العناية بالبشرة قبل العودة إلى الدراسة Back To School Skin Routine

العناية بالبشرة قبل العودة إلى الدراسة Back To School Skin Routine
العناية بالبشرة قبل العودة إلى الدراسة Back To School Skin Routine
مستحضرات العناية بالبشرة
منتجات العناية ببسرة المراهقات
العناية بالبشرة قبل العودة إلى الدراسة Back To School Skin Routine
مستحضرات العناية بالبشرة
2 صور

إلى جانب المساعدة في التعامل مع أي مخاوف جلدية تلوح في الأفق، تعتبر العناية بالبشرة في سن المراهقة من الخطوات الأساسية للحفاظ على صحة البشرة، وحمايتها من المشكلات الجلدية المرتبطة بالنشاط المفرط للغدد الدهنية، والتي تُسبّب في ظهور حب الشباب، والبثور، والزهم الزائد. لذلك، وتفادياً لهذه المشكلات، عليك البدء في تطوير روتين العناية ببشرتك في وقت مبكر، ابتداءً من عمر الـ 15 لغاية 21 عاماً، لتستقبلي عامك الدراسي ببشرة تشعّ نضارة وإشراقاً.

العناية بالبشرة قبل العودة إلى الدراسة Back To School Skin Routine

خطوات العناية ببشرة المراهقات

1. التنظيف

يشكّل التنظيف أحد أهم خطوات العناية بالبشرة في سن المراهقة، إذ يساعد على إبقاء البشرة نظيفة حتى الأعماق، ويقلل من انسداد المسام، ما يمنع ظهور البثور وحب الشباب. لذا، احرصي على تنظيف وجهك في الصباح، وقبل الذهاب إلى الفراش، مع مراعاة اختيار الغسول المناسب لنوع بشرتك وفق المعايير الآتية:

• للبشرة الدهنية: تبدو البشرة الدهنية لامعة، وعرضة لظهور حب الشباب، والبثور، والرؤوس السوداء والبيضاء، نتيجة تقلّب مستويات الهرمون دائماً في هذه المرحلة العمرية. لذا، نظّفي وجهك ثلاث مرات في اليوم، وابحثي عن منظّف للوجه للتحكّم في الزهم يحتوي بتركيبته على الفحم.

• للبشرة الجافة: تعاني البشرة الجافة من القشور في الجلد، ما يجعلها أكثر عرضة للاحمرار والتهيّج. اختاري منظفاً يزيل الأوساخ وعيوب البشرة دون تجريدها من زيوتها الطبيعية. يعتبر غسول الوجه الخالي من الصابون هو الخيار الأفضل، (خاصة الذي يحتوي بتركيبته على الجلسرين أو الزيوت الأساسية). استخدمي منظفاً معتدلاً، مع تجنّب التنظيف المفرط والفرك.

• للبشرة المختلطة: اختاري المنظف بقوام الهلام، أو الجيل، الذي يحتوي على خصائص مطهرة بشكل معتدل، فلا يجففها، ولا يتركها دهنية جداً، وأن يكون خالياً من العطور والمواد القلوية، كالصابون، مع الحرص على تنظيف البشرة بلطف صباحاً ومساءً.

• للبشرة العادية: يمكنك استخدام أي منظف للوجه، شريطة عدم احتوائه على مواد كيميائية ضارة.

• للبشرة الحساسة: استخدمي منظفاً بصيغة كريمية سميكة، على أن يحتوي على مكونات مهدئة مثل الصبار، والصفصاف.

2. التونر

يساعد التونر على تنظيف البشرة بعمق وإزالة الأوساخ الزائدة، وتضييق المسامات الواسعة. وهو مفيد خصوصاً للبشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب والبثور في سن المراهقة. هذا، فضلاً عن توفير الرطوبة والمرونة للبشرة، وجعلها تبدو أكثر إشراقاً وصحة.

• للبشرة الجافة، ينصح باختيار تونر يحتوي على خصائص مرطبة، كمادة الجلسرين، أو مادة الهيالورونيك، وأيضاً البابونج.

• للبشرة الدهنية: يفضل اختيار تونر يحتوي على تركيبات تحدّ من إفراز الزيوت، كالجليكوليك، وحمض الساليسيليك.

• للبشرة المختلطة: يمكنك اختيار التونر بخصائص مضادة للأكسدة، وخالٍ من الزيوت والكحول، لتفادي إفراز الزيوت في منطقة “تي”.

للبشرة الحساسة: اختاري تونر خالياً من الكحول، ويحتوي على خصائص مهدئة، كالألوفيرا، وتجنّب المكونات التي تحتوي على مواد كيميائية وعطور اصطناعية. أما للبشرة العادية، تناسبها أغلب أنواع التونر.

3. الترطيب

استخدمي المرطب الذي يسمح لك بالترطيب العميق، دون إضفاء مظهر زيتي على الوجه، واختاري مرطباً خفيف الوزن خالياً من الزيوت، إذا كانت بشرتك دهنية، أو بصيغة الجل، إذا كانت بشرتك عرضة لحب الشباب.

يُمكنك، الاستفادة من خصائص الألوفيرا العلاجية والمهدئة للبشرة في سنّ المراهقة، إذ تنظّم إنتاج الزهم، وتشد المسام، هذا فضلاً عن ترطيب البشرة. كذلك، يُفيد استعمال المياه الزهرية الطبيعية في الترطيب، بخاصة تلك الموجودة في الوردة الدمشقية، نظراً لاحتوائها على خصائص قابضة ومهدئة ومطهرة للبشرة.

4. الأقنعة الجمالية

يفيد استعمال قناع الوجه في إزالة السموم والزيوت المتراكمة على سطح البشرة، شريطة عدم استخدامه أكثر من مرتين في الشهر. إذا كانت بشرتك دهنية، اختاري أقنعة الطين، ولا تنسي الترطيب بعد ذلك. أما للبشرة الجافة، استخدمي القناع الذي يحتوي بتركيبته على خصائص مرطبة.

5. واقي الشمس

يعدّ واقي الشمس أحد أهم مستحضرات العناية بالبشرة، إذ يشكّل طبقة واقية على سطح الجلد تعمل على امتصاص الأشعة ما فوق البنفسجية قبل وصولها إلى البشرة الحية والأدمة، أو عبر عكس وتشتيت تلك الأشعة عن الجلد.

تابعي المزيد: كريمات الكورتيزون... بين فوائدها ومضارها CORTISONE CREAMS

نصائح قد تهمّك

• الحرص على ترطيب شفتيك، ويديك.

• عدم الإفراط في وضع المكياج، والحرص على إزالته قبل النوم.

• تجنّب مشاركة أدوات المكياج مع الآخرين، تفادياً لعدم انتقال عدوى حب الشباب.

• تجنب لمس البثور، تجنباً لعدم تفاقم المشكلة، وتلف أنسجة الجلد، وبالتالي التهاب البثور.

• الحدّ من تناول الأطعمة الجاهزة، لا سيما الغنية بالتوابل، التي تُسبب زيادة إفراز الدهون، وبالتالي ظهور حب الشباب والبثور.

• الحرص على شرب كميات وافرة من الماء، وذلك للحفاظ على بشرة صحية ونضرة.

تابعي المزيد: البشرة المختلطة وطرق العناية بها T-Zone Skincare

اخترنا لك Editor’s Choices

منتجات العناية ببسرة المراهقات

1. غسول يعيد التوازن للبشرة الدهنية: سيبيوم لوشن ريبالنسينغ ووتر من بيوديرما Bioderma, Sebium Lotion Rebalancing Water.

2. علاج يصلح البشرة التي تعاني من حب الشباب: نورماديرم كوريكتيف أنتي أكني تريتمنت من فيشيVichy, Normaderm Corrective Anti Acne

Treatment.

3. جلّ كريمي يعيد الإشراق للبشرة ويعطيها لوناً صحّياً: ماي كلارنس ريبوست هيلثي غلو تينتد جلّ-كريم من كلارنس Clarins, My Clarins Re-Boost Healthy Glow Tinted Gel-Cream.

4. كريم لعلاج البقع الناجمة عن حب الشباب: بريك آوت كونترول تارغيتيد أكني سبوت تريتمنت من كيهلز Kiehl’s, Breakout Control Targeted Acne Spot Treatment.

5. مزيل المكياج يناسب جميع أنواع بشرة المراهقات: توتال كلينزر ميك آب ريموفينغ كلينزر من فينتي سكين Fenty Skin, Total Cleans›r Makeup Removing Cleanser.

6. مياه ميسلار مثالية لتنظيف البشرة الدهنية: إيفاكلار ميسيلار ووتر فور أويلي سكين من لا روش بوزيه La Roche-Posay, Effaclar Micellar Water for Oily Skin.

7. مركّز يحارب بهتان البشرة الدهنية: كلينانس كوميدومد أنتي بليميش كونسنترايتAvène, Cleanance Comedomed Anti-blemish

Concentrate.

تابعي المزيد: مكونات تضاعف مفعول الفيتامين سي Vitamin C Boosters & Serum