تسير ساعتين على اليابسة.. سمكة قرش تثير دهشة العلماء

أسماك قرش تسير على اليابسة
يمكن أن ينجو هذا القرش من أزمة المناخ ، حيث يمكنه الانتقال إلى بيئات مختلفة عندما يصبح الجو غير مستقر - الصورة من موقع dailymail.co.uk
أسماك قرش تسير على اليابسة
تم العثور على القرش الكتفي لتتطور في محاولة للهروب من ارتفاع درجة حرارة مياه المحيط. لقد فعل ذلك عن طريق المشي على الأرض - ويمكنه الآن البقاء بعيدًا عن الماء لمدة تصل إلى ساعتين- الصورة من موقع dailymail.co.uk
أسماك قرش تسير على اليابسة
توجد أسماك القرش الرائعة في المياه قبالة شمال أستراليا وإندونيسيا وقد تطورت لاستخدام زعانفها الجانبية الأربعة لدفع نفسها عبر قاع البحر - الصورة من موقع dailymail.co.uk
أسماك قرش تسير على اليابسة
أسماك قرش تسير على اليابسة
أسماك قرش تسير على اليابسة
3 صور

تظل أزمة المناخ والاحترار العالمي قلقًا ملحًا على كافة الاصعدة الدولية، ويسعى العلماء بكافة السبل لمجابهته أو حتى التكيف معه، ويبدو أن بعض الكائنات قررت المواجهة والتكيف حيث لوحظ مؤخرًا حدوث تطور مدهش لسمك القرش الكتفي epaulette shark أثار حيرة العلماء .

• تكيف مع أزمة المناخ


حسب موقع theguardian.com، فسمك القرش الكتفي epaulette shark هو نوع من أسماك القرش ذات الذيل الطويل، والتى لوحظ حدوث تغيرات لها مواكبة لأزمة المناخ التي يعاني منها كوكب الأرض، من خلال تحملها فترات أطول من نقص الأكسجة ، أو نقص الأكسجين ، فهي تقوم بالمشي على الأرض لمدة تصل إلى ساعتين والهروب من ارتفاع درجة حرارة المحيطات.
تم العثور مؤخرًا على سمك القرش ، الذي يبلغ طوله حوالي ثلاثة أقدام ، وهو يتحرك 98 قدمًا على الأرض باستخدام زعانفه على شكل مجداف – وكانت أبحاث سابقة قد أثبتت أنه كان قادرًا على العيش خارج الماء لمدة لا تزيد عن ساعة واحدة.

• اكتشاف مثير من قِبل العلماء

 ويمكنه الآن البقاء بعيدًا عن الماء لمدة تصل إلى ساعتين- الصورة من موقع dailymail.co.uk


هذا الاكتشاف ، الذي اكتشفه علماء الأحياء في جامعة فلوريدا أتلانتيك (FAU) civitaslearning.com وفريق في أستراليا ، يشير إلى أن هذا المخلوق المدهش طور هذه القدرة بسبب التغيرات في مسكنه المرجاني في المحيط الهادي ، وقد يتخطى الحيوانات البحرية الأخرى لأنه يمكنه الهروب من كائنات معادية. والتماهي مع البيئات ومواكبة تغير الظروف الحياتية.
البحث حتى الآن والذي قدمه العلماء "يشير إلى أن هذا النوع من الأسماك لديه تكيفات لتحمل بعض الظروف الصعبة المتوقعة للقرن الحادي والعشرين ، ولكن ربما ليس كلها." على أن القرش الكتفي قد استغرق تسعة ملايين سنة لتطوير حركته. (حسب theguardian.com)

تابعي المزيد: العثور على قرش له 300 سن يعود إلى 80 مليون سنة

• الهروب من ارتفاع درجة حرارة مياه المحيط

توجد أسماك القرش الرائعة في المياه قبالة شمال أستراليا وإندونيسيا وقد تطورت لاستخدام زعانفها الجانبية الأربعة لدفع نفسها عبر قاع البحر - الصورة من موقع dailymail.co.uk


حسب dailymail.co.uk، تم العثور على القرش الكتفي المتطور بيولوجيًا في محاولة للهروب من ارتفاع درجة حرارة مياه المحيط. لقد فعل ذلك عن طريق المشي على الأرض، ويمكنه الآن البقاء بعيدًا عن الماء لمدة تصل إلى ساعتين
أكدت ماريان بورتر ، أستاذة الميكانيكا الحيوية في قسم العلوم البيولوجية في FAU ، لموقع dailymail.co.uk. " تتمتع أسماك القرش بقدرة فائقة على عبور الأرض للذهاب إلى ظروف أكثر ملاءمة لم تكن لدى الأنواع الأخرى."
توضح: "توجد أسماك القرش الرائعة في المياه قبالة شمال أستراليا وإندونيسيا وقد تطورت عبر استخدام زعانفها الجانبية الأربعة لدفع نفسها عبر قاع البحر"،"فقد طورت أيضًا القدرة على البقاء في بيئات منخفضة الأكسجين ، مما يعني أنها يمكنها التنقل في المياه الضحلة وحتى رفع نفسها من البحر للتنقل بين البرك عند انخفاض المد."

• دراسة لحركات أسماك القرش منذ ولادته

يمكن أن ينجو هذا القرش من أزمة المناخ ، حيث يمكنه الانتقال إلى بيئات مختلفة عندما يصبح الوضع غير مستقر - الصورة من موقع dailymail.co.uk


حسب الدراسة التي نشرت في مجلة علم الأحياء المتكاملة والمقارنة academic.oup.com "قد لا تكون هذه السمات الحركية مفتاحًا للبقاء فحسب ، بل قد تكون مرتبطة أيضًا بأدائها الفسيولوجي المستدام في ظل ظروف بيئية صعبة ، بما في ذلك تلك المرتبطة بتغير المناخ '' .
وقد أشارت الدراسة لدراسات أخرى فحصت حركيات هذا النوع من أسماك القرش (حركات الجسم) ، هذه الدراسات كانت قد ركزت فقط على مراحل حياة الأسماك البالغة.
قام الفريق البحثي بقياس حركيات الجسم المحورية (السرعة ، سعة ضربات الذيل والتردد وانحناء الجسم) وانحناء الجسم المحوري ، ودوران الزعانف وعامل العمل وحركية الذيل، والمثير للدهشة أن النتائج أظهرت أن الاختلافات في شكل الجسم لم تغير الحركية بين أسماك القرش حديثي الولادة وحديثي المشي.

• مفتاح للبقاء على قيد الحياة

حسب موقع dailymail.co.uk، فدراسة حركة سمك القرش الكتفي تسمح للعلماء بفهم هذا النوع - وربما الأنواع ذات الصلة، ومقدرتها على التحرك داخل وخارج الظروف الصعبة في موائلها، حيث تعد هذه الصفات الحركية مفتاحًا للبقاء على قيد الحياة بالنسبة لمفترس متوسط قاعي صغير يناور في شقوق الشعاب المرجانية الصغيرة لتجنب الحيوانات المفترسة الجوية والمائية. قد ترتبط هذه السمات أيضًا بأداء القرش الفسيولوجي المستدام في ظل الظروف البيئية الصعبة ، بما في ذلك تلك المرتبطة بتغير المناخ - وهو موضوع مهم للدراسات المستقبلية.

تابعي المزيد: سباح بريطاني يروي تجربة إنقاذه من قرش بمساعدة دلافين