الصحة السعودية تصدر دليل تصنيفي لنفايات الرعاية الصحية الخطرة والحادة.. وهذه أهدافه

الصحة السعودية تصدر دليل تصنيفي لنفايات الرعاية الصحية الخطرة والحادة.. وهذه أهدافه
وزارة الصحة

أعلنت وزارة الصحة السعودية عن إصدار دليل تصنيفي لنفايات الرعاية الصحية الخطرة والحادة.

وبينت الوزارة، أن الدليل يتماشى مع اللائحة التنفيذية للنظام الموحَّد لنفايات الرعاية الصحية الخطرة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من الناحية الفنية، وتوجيهات منظمة الصحة العالمية.

وأشارت الصحة، وفقاً لـ"واس"، إلى أن الدليل يستهدف جميع المنشآت الصحية الحكومية والخاصة في جميع مناطق المملكة، والتي بدأت في تطبيقه من تاريخ 1442/4/29.

أهداف الدليل تضمنت الآتي:

- وضع أسلوب تحكُّم ومراقبة مناسب لعملية إنتاج وفرز وتخزين ونقل ومعالجة نفايات الرعاية الصحية الخطرة.

- التخلص من هذه النفايات بطرق آمنة.

- التصنيف وفقًا للأنظمة والتشريعات الصحية والبيئية.

التقليل من كمية النفايات الطبية الخطرة

وبحسب الوزارة، فقد ساهم تطبيق هذا الدليل، في التقليل من كمية النفايات الطبية الخطرة المنتجة بالمنشآت الصحية بما نسبته 28% عما كان يتم إنتاجه قبل إصدار هذا الدليل. ‫

وبينت الصحة، أنه يمكن الاطلاع على دليل تصنيف نفايات الرعاية الصحية الخطرة والمدمرة من خلال الرابط.

جدولة وإلغاء المواعيد في تطبيق "صحتي"

وفي سياق أخر، فقد أتاحت وزارة الصحة السعودية مؤخراً خاصية إعادة الجدولة والإلغاء لخدمة حجز المواعيد في مراكز الرعاية الصحية الأولية في تطبيق "صحتي".

مميزات الخدمة

وأوضحت الوزارة، أنّ هذه الخدمة تسهل للمستفيد حجز مواعيده الصحية والتحكم فيها من أي مكان، وفي أي وقت عبر تطبيق "صحتي" للحفاظ على وقته, وإلغائه للموعد فـي حـال عدم تمكنه مـن الـحضـور، بحيث يتيح الفرصة لمراجع آخـر للاستفادة منه.

ومن مميزات هذه الخدمة أيضاً حجز وإدارة المواعيد للمستفيدين، وإلغاء، وإعادة جدولة المواعيد، ومعرفة (العيادات) المقدمة في المراكز، والبحث عن أقرب مركز صحي يوفر الخدمة (العيادة) المطلوبة، اختيار الطبيب والتذكير بالموعد عبر الرسائل النصية.

مراكز الرعاية الصحية

وتعد مراكز الرعاية الصحية جزء من شبكة عيادات يعمل بها مجموعة من الأطباء العامين والممرضين لتقديم خدمات الرعاية الصحية لسكان منطقة معينة. والخدمات المقدمة عادةً هي طب الأسرة ورعاية الأسنان، ولكن بعض العيادات توسعت لتشمل الطب الباطني، وطب الأطفال، ورعاية النساء، وتنظيم الأسرة، والصيدلة، والبصريات، والمختبرات وغيرها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر