صورة والدين مع ابنهما
والدان مع ابنهما

 يجب على الأم أن تعامل الابن الذكر معاملة مغايرة عن البنت، وفي الوقت نفسه تبقى مكانة الاثنين واحدة في قلبها، لكن لكل طفل دوره في الحياة. ولذلك فيجب على الأم أن تربي طفلها ليكون رجلاً في المستقبل وعليها أن تعرف قواعد تربيته وتعرف دور الأب في تربيته، مع ذلك فلا مكان للقسوة عليه كي يأخذ هذا الدور بالإجبار، لذلك تجمع "سيدتي وطفلك" أهم قواعد تربية الصبيان وهي كالآتي:

دعيه يشعر بمكانته

يجب على الأم أن تشعر طفلها الذكر بأنه سيكون رجلاً في المستقبل، وألا  تحاول كسر نفس الصبي بمعنى إهانته عن طريق الضرب أو شتمه بألفاظ بذيئة، أو حتى التقليل من شأنه أمام الآخرين، فهذا التصرف سوف يجعله يشعر بقوة واهية ومزيفة أمام أخته وهي الحلقة الأضعف، فبعض الأبناء يتطاولون على أمهاتهم مثلاً وممارسة صنوف من الإيذاء نحوهن، فيصبح عنيداً ويصعب التواصل معه.

لا تجبريه على فعل ما لا يحبه

لا تجبري طفلك الذكر على القيام بأي عمل لا يريده. بل اعتزي برأيه واسمعيه، فرأي الطفل هو جزء من تكوين شخصيته، وعليه أن يتعلم ويجرب ويخطئ ويصيب مع النصح والإرشاد.

دعيه يخرج من البيت

دعيه يخرج من البيت
دعيه يخرج من البيت

يختلف الطفل الذكر عن البنت؛ كونه يمتلك طاقة أكبر من طاقتها، وفي حين أن أغلب الفتيات يفضلن مرافقة أمهاتهن، إلا أن هذا يضر بتربية الصبيان أكثر من البنت، لذلك يجب أن تلحقيه بالنادي منذ صغره، وتسمحي له باللعب مع أولاد الجيران؛ لكي يفرغ طاقته.

تعرفي إلى المزيد: الأساليب الخاطئة في تربية الأبناء

علميه احترام البنات

يجب أن يتعلم ابنك الذكر أن يحترم البنت، ويقدرها سواء كانت أخته أو قريبته أو زميلته في الحضانة أو المدرسة، وألا يسخر من ضعف البنت وقدرتها المتواضعة الجسدية مثلاً، أو من شكلها الخارجي مثل وجود ضفائر طويلة لها، وعليه أن يساعدها ويحميها ويأخذ بيدها في تجاوز أي صعاب في السير أو التسلق أو اللعب.

تعرفي إلى المزيد: أفضل كتب تربية الأطفال

تابعي ما يشاهده من محتوى

تابعي ما يشاهده من محتوى
تابعي ما يشاهده من محتوى

يجب على الأم وهي الأقرب لابنها أن تتابع ما يشاهده الطفل الذكر طوال النهار في القنوات و السوشيال ميديا والألعاب الإلكترونية التي تحتوي على رسائل غير مباشرة تؤثر على فكره، وتعلمه الحياء وغض البصر عن الحرام، وألا تسمح له بمتابعة برامج أو مسلسلات تحث على العنف مع النساء مثلاً. وكذلك البعد عن المحتوى الإعلامي والدرامي الذي يحث على العنف مثل مشاهدة أفلام تحتوي على شخصية تقوم بدور "البلطجي"، أي الشرير الظريف الذي يحبه الجميع وخاصة البنات.

حافظي على خصوصيته

يجب أن تعلم الأم طفلها الذكر أن يحافظ على جسمه فلا يكشفه أمام الغرباء. ولا يمنع ذلك مساعدته في اكتشاف أعضاء الجسم وتطور نموها وأدائها الوظيفي والتعرف إلى الفرق بين تركيب جسمه وتركيب جسم البنت، وعلى الأم أن توضح لطفلها أن جسم البنت يكون معداً لتصبح أماً تحمل وتلد وترضع.

كما يجب تعليم طفلكِ الذكر صون نفسه، وكيفية الحفاظ على صحته من خلال الغذاء الجيد والاستحمام والنظافة. وكما عليه أن يحافظ على خصوصيته، فيجب عليه المحافظة على خصوصية أخته وقريباته وعدم التلصص عليهن ومشاهدتهن في الحمام، أو غرف النوم. وعدم السماح له بتقليدهن، أو محاولة ارتداء ملابسهن. 

دور الأب في تربية الصبي

دور الأب في تربية الصبي
                                                                                                                           دور الأب في تربية الصبي
  • يجب أن يكون الأب قريباً من الابن الذكر باستمرار.
  • يجب عليه أن يشعره بحبه وحنانه ولكن بجدية وحزم.
  •  عدم ممارسة الضرب بحق الطفل بأي طريقة.
  • مصادقة طفله في مرحلة الطفولة المتأخرة وفي مرحلة المراهقة.
  •  أن يعامل ابنه وكأنه مسؤول، وعليه أن يقوم بدور الأب مثله، فيتحدث معه في سن مبكرة عن الارتباط وإنشاء عائلة وعما ينتويه حين يصبح أباً وزوجاً.
  • عدم السخرية منه أو السخرية من مشاعره.

ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص