اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

التخزين لفترة طويلة يجعل الجرجير سببا للإصابة بالسرطان

التخزين يجعل الجرجير سببا للإصابة بالسرطان
التخزين يجعل الجرجير سببا للإصابة بالسرطان

حذّرت الرابطة الإقليمية لمزارعي الفاكهة والخضراوات في منطقة الراين بألمانيا، من خطورة تخزين الجرجير لفترات طويلة، مستعرضة في ذات الوقت فوائده والمعادن والفيتامينات التي يحتوي عليها.

الفوائد

وأشارت الرابطة إلى أن الجرجير من الخضراوات الغنية بالمعادن والفيتامينات، مثل الحديد، والكالسيوم، والزنك، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، وفيتامين A، وفيتامين C، وفيتامين K، والبيتا كاروتين، وحمض الفوليك.
كما نوهت إلى أن الجرجير غني بمضادات الأكسدة، التي تحارب ما يعرف "بالجذور الحرة" Free Radicals، التي تهاجم الخلايا وترفع خطر الإصابة بالسرطان والشيخوخة، مضيفة أنه يزخر بزيوت الخردل، التي تندرج ضمن المواد المرة، التي تعمل على الوقاية من السرطان.
وأبانت أن الجرجير يتميز بالسعرات الحرارية المنخفضة، حيث تحتوي كل 100 جرام على 30 سعرة حرارية فقط، ما يجعله غذاء مناسباً لإنقاص الوزن.

تناوله طازجا

وأكدت الرابطة ضرورة تناول الجرجير طازجا قدر الإمكان، وذلك لاحتوائه على مادة "النترات"، التي تتحول عند التخزين لمدة طويلة إلى مادة "نتريت" المشتبه في أنها تسبب مرض السرطان وتمنع نقل الأكسجين في الدم، مبينة أنه يمكن حفظ الجرجير في كيس رقائق معدنية أو علبة مغلقة في الثلاجة لمدة يومين كحد أقصى.

ارتباطه بأنواع من السرطان

يذكر أنه تم ربط الـ"نتريت" سابقاً بزيادة خطر الإصابة بعديد من أنواع السرطان، حيث حذرت منظمة الصحة العالمية من مخاطر استهلاك المواد المضافة في ظل ظروف دون التعرض لمضادات الأكسدة.

انخفاض الإصابة بالأمراض المزمنة

ففي حين ربطت مضافات النتريت بالسرطان، فإن النتريت الموجود بشكل طبيعي يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض مزمنة.
ووفقاً لخبراء، هناك أدلة على أنها توفر الحماية الكافية ضد حالات معينة مثل ارتفاع ضغط الدم، لأنها تتحول إلى أكسيد النيتريك في الجسم وتوسع الأوعية الدموية.

تابعي المزيد: تناول الكثير من الخضروات لن يحمي من أمراض القلب وفق العلماء

الاستخدامات

يشار أنه يتم استخدام النتريت بشكل أساسي في تلوينها وتأثيراتها المضادة للميكروبات والمنكهات لأنواع عديدة من اللحوم والأسماك ومنتجات الجبن.

مفعول سام

وفي درجات الحرارة العالية يمكن أن تتفاعل أملاح النتريت مع البروتين وتكوّن نتروزامين، ومعروف عن النتروزامين أنه من المواد التي تتسبب في السرطان، لذلك لا يصح شواء لحم معالج بأملاح النتريت.
ويؤكد الخبراء أن أملاح النتريت لها مفعول سام، فهي تتفاعل مع الأكسجين في أنزيمات تحتوي على الحديد في الخلايا، كما تتفاعل مع الهيموجلوبين في الدم، وتفاعل النتريت مع الهيموجلوبين يؤكسده وينتج منهما "ميتهيموجلوبين" Methämoglobin، بذلك يفقد الدم القدرة على نقل الأكسجين في الجسم، كما أن النتريت يتفاعل من البروتينات في الجسم مكوناً مادة النتروزامين التي تتسبب في نشأة مرض السرطان.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر