صورة لأطعمة تحتوي على النحاس
أعراض نقص النحاس عند الحامل
صورة لامرأة حامل تعاني من آلم الحمل
أعراض نقص النحاس عند الحامل
صورة لامرأة حامل تعاني من آلام الحمل
أمراض تنقلها المياه
صورة لامرأة حامل تتناول السلطة
تحسين الهضم
صورة لأقدام طفل تحمله والدته
نمو الطفل
صورة لأطعمة تحتوي على النحاس
صورة لامرأة حامل تعاني من آلم الحمل
صورة لامرأة حامل تعاني من آلام الحمل
صورة لامرأة حامل تتناول السلطة
صورة لأقدام طفل تحمله والدته
5 صور

يعد النحاس معدناً مهماً أثناء الحمل؛ لأنه يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على صحة قلب الجنين وسلامة الأوعية الدموية وجهازه العصبي. ويعد أكثر الأطعمة غنى بالنحاس، والتي يمكن تضمينها في النظام الغذائي للمرأة الحامل، المأكولات البحرية والمكسرات وبعض المشروبات مثل الكاكاو. قد لا تحتاج المرأة الحامل إلى مكمل النحاس إذا كانت تتبع نظاماً غذائياً صحياً وتتناول مكملات النحاس قبل الولادة، وقد يؤدي نقص النحاس إلى العديد من المضاعفات للحامل والجنين. إليكِ وفقاً لموقع webmd أعراض نقص النحاس عند الحامل:

أعراض نقص النحاس عند الحامل

يتسبب نقص النحاس للحامل في إصابتها بهشاشة العظام
  • هشاشة العظام.
  • تساقط الشعر.
  • فقر الدم.
  • الشعور بالتعب والإرهاق الشديد.
  • تورم اليدين والقدمين "الوذمة".
  • النسيان.
  • صعوبة في التنفس.
  • العدوى المتكررة.
  • تقرحات الجلد.
  • الإسهال.
  • انخفاض مستويات الغدة الدرقية، مما يؤثر على وظيفتها في إنتاج الحرارة، وبالتالي الشعور الدائم بالبرد.
  • مشاكل بالرؤية.

تعرّفي إلى المزيد: الفرق بين تقلصات الانغراس وتقلصات الدورة الشهرية

فوائد النحاس أثناء الحمل

لتفادي أعراض نقص النحاس المزعجة عند الحامل، يجب أن تحرص الحامل على إدخاله إلى نظامها الغذائي؛ للحفاظ على أنسجة العظام والدماغ والقلب، بالإضافة إلى الجهاز العصبي للجنين، وقد تحتاج المرأة الحامل لـ1000 ميكروجرام في اليوم من النحاس. إليكِ أهم فوائد النحاس أثناء الحمل:

1. تحسين الهضم

يحتوي النحاس على خصائص مضادة للالتهابات

في كثير من الأحيان، تعاني النساء الحوامل من مشاكل؛ مثل: عسر الهضم، والالتهابات، والقرحة، وما إلى ذلك؛ بسبب البكتيريا الموجودة في الماء الذي تتناوله، وقد أثبتت الدراسات أيضاً أن تناول الماء في أوعية نحاسية يساعد على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أسرع وتحسين أداء الكبد والكلى.

2. تحسين امتصاص الحديد

الحديد معدن أساسي للنساء الحوامل، ومطلوب بكثرة لحمل صحي وآمن، حيث يساعد النحاس على تحسين امتصاص الحديد، لذا قد تحتاج المرأة الحامل إلى استهلاك الكمية المطلوبة من النحاس؛ لاستبعاد الإصابة بفقر الدم، ويحتوي النحاس أيضاً على خصائص تقوية العظام والجهاز المناعي، وهو أمر مفيد بشكل خاص أثناء الحمل.

3. مضاد للبكتيريا والجراثيم

يساعد النحاس على تطهير المعدة والتخلص من السموم

النحاس يعد معدناً مضاداً للبكتيريا وللجراثيم، فهو يساعد على قتل بعض أنواع من البكتيريا؛ مثل الإشريكية القولونية، التي تنقل للحامل من خلال المياه الملوثة.

كما يساعد النحاس أيضاً على تطهير المعدة، والتخلص من السموم.

4. تحسين وظائف الغدة الدرقية

يعتبر النحاس أحد المعادن الأساسية والحيوية للمرأة الحامل. يضمن تناول الأغذية التي تحتوي على النحاس أثناء الحمل -مثل السبانخ واللفت والبطاطس والبنجر- الحفاظ على صحة الغدة الدرقية، وقد يؤدي نقص النحاس إلى مشاكل الغدة الدرقية أثناء الحمل؛ مثل عدم تنظيم عملية التمثيل الغذائي، وشعور الحامل بالبرودة.

5. علاج فقر الدم

يؤدي نقص النحاس إلى فقر الدم عند النساء الحوامل؛ لأنه يساعد على تحسين مستويات الهيموجلوبين لدى المرأة الحامل. ليس ذلك فحسب، بل إنه يحسّن أيضاً إنتاج خلايا الدم الحمراء.

6. منع الاضطرابات السلوكية العصبية

عندما يكون لدى المرأة الحامل نقص في النحاس، يمكن أن يؤدي ذلك إلى العديد من المشكلات العقلية، مثل اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط أو اضطراب فرط الحركة، فوفقاً للعديد من الدراسات، يساعد تناول معدن النحاس أثناء الحمل على مقاومة تشنجات الأطفال.

7. نمو الطفل

يساعد النحاس على تكوين الجهاز العصبي والهيكل العظمي للطفل

يعتبر تناول النحاس أثناء الحمل مفيداً لنمو الجنين بعدة طرق؛ حيث يساعد على تكوين الأوعية الدموية والجهاز العصبي والقلب والهيكل العظمي للجنين.

كما يعزز قدرة الجسم على إصلاح الأنسجة وتكسير السكريات، ويحسن شعر وبشرة الأم والجنين، كما يساعد تناول النحاس في الحفاظ على مستويات ضغط الدم لدى النساء الحوامل.

8. الحماية من أمراض القلب

يحافظ النحاس على معدل ضربات القلب، ويحافظ على مستويات الدهون الثلاثية، والكوليسترول، وحماية الحوامل من أمراض القلب والأوعية الدموية.

تعرّفي إلى المزيد: أعراض عدم تنظيف الرحم بعد الولادة

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك