هشاشة العظام أثناء الحمل: أعراضه، أسبابه، طرق الوقاية

صورة لحامل
هشاشة العظام أثناء الحمل: أعراضه، أسبابه، طرق الوقاية
صورة لحامل تشرب  اللبن
تناول منتجات الكالسيوم للعلاج من هشاشة العظام
صورة لأطعمة تحوي الكالسيوم
أطعمة وخضراوات غنية بالمعادن والفيتامينات
صورة لحامل تشكو من هشاشة العظام
ضعف الكالسيوم تسبب وهناً بالعضلات
صورة لطبيبة ومريضة
لابد من متابعة الطبيب لكشف الأسباب
صورة لحامل مريضة
هشاشة العظام تسبب مشاكل طبية للحامل
صورة لحامل
صورة لحامل تشرب  اللبن
صورة لأطعمة تحوي الكالسيوم
صورة لحامل تشكو من هشاشة العظام
صورة لطبيبة ومريضة
صورة لحامل مريضة
6 صور

إصابة الحامل بهشاشة العظام حالة نادرة، تظهر أثناء فترة الحمل ، أو بعد أسابيع من الولادة، وتتمثل بكسور في العمود الفقري أو الحوض، مما يُسبب ألماً شديداً في الظهر، وفقداناً للطول، والعجز ، ولكن ّيمكن شفاء العظام بمجرد الراحة، دون الحاجة إلى أي تدخل طبي، خلال فترة بين الشهرين والستة أشهر بعد الولادة، و الإصابة بهشاشة العظام لن تؤثر في عظام الجنين أو تطوره،للتعرف على الأسباب وطرق الوقاية كان اللقاء والدكتور "بسّام المازني" دكتور العظام للشرح والتوضيح.

1-طرق الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام

أطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن
  • المحافظة على صحة العظام أثناء الحمل، تبدأ قبل وخلال وبعد الحمل والرضاعة، ويمكن تحقيق ذلك بتناول الكالسيوم، حيث تزداد حاجة الجسم إلى معدن الكالسيوم خلال فترة الحمل والرضاعة.
  • ويُنصح بتناول ما يُقارب 1000 ميلليغرام من الكالسيوم يومياً، ويمكن الحصول عليه من المُكملات الدوائية، أو من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم.
  • من هذه الأطعمة..الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الغامقة،البروكلي.. الحليب ومشتقاته قليلة الدسم، مثل: الحليب، واللبن، والجبنة.
  • الأسماك، كالسردين المُعلب والسلمون بعظامه، الأطعمة المُدعمة بالكالسيوم مثل: عصير البرتقال والخبز.
  • اتباع نمط حياة صحي: ويمكن ذلك بالإقلاع عن التدخين، وممارسة التمارين الرياضية : كالمشي، وتسلق الدرَج.
  • وذلك لتقوية العضلات والعظام، وتخفيف آلام الظهر، والتخلص من الإمساك، والانتفاخ، وتحسين النوم، والمزاج، والطاقة، والوقاية من الإصابة بسكري الحمل.
  • تعرّفي إلى المزيد: فوائد فيتامين (هـ) للحامل..وأضرار الإكثار منه

2-علاقة الحمل بهشاشة العظام

فقدان المعادن بالعظام تزيد من الإصابة بالكسور
  • قد يؤدي كل من نقص الكالسيوم ونقص استروجين الدم عند الحوامل والمرضعات إلى فقدان المعادن الموجودة في العظام، وغالباً ما تحدث في الثلث الأخير من الحمل، أو بعد الولادة .
  • عادةً ما يتم خسارة الكالسيوم بشكل أكبر عند الحامل، بسبب التبول المتكرر، ومن الممكن خسارة كثافة المعادن في العظام حتى عندما يكون مستوى الكالسيوم في الدم طبيعياً..بسبب الحمل.
  • كذلك عند الرضاعة، من الممكن أن تقل كثافة المعادن الموجودة في العظام، وتنقص نسبة استروجين الدم، بسبب انقطاع طمث ما بعد الولادة.
  • قد تنتج رخاوة الأربطة بسبب تغير مستوى الهرمونات، ما يزيد من الإصابة بالكسور خلال الولادة الناتجة عن التعب والإجهاد.
  • كذلك فإن استخدام حقن سلفات المغنيسيوم اللازمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الحمل، قد يزيد من خطر الإصابة بالكسور خلال الولادة

3-عوامل ممكنة تسبب هشاشة العظام

دور الطبيبة البحث عن العامل الجيني للعلاج
  1. ألم حاد في أسفل الظهر يظهر خلال الثلث الأخير من الحمل، أو بعد الولادة.
  2. نقصان في طول الجسم.
  3. كسور في العمود الفقري.

علاج هشاشة العظام أثناء الحمل

تناول مكملات الكالسيوم للتخلص من هشاشة العظام
  • لا يوجد علاج خاص لمساعدة الحامل أو المرضع في التخلص من هشاشة العظام،ولكن يمكن للطبيب أن ينصحك بتناول مكملات الكالسيوم وفيتامين د في حالة نقصهما.
  • كما يُنصح أن تُكثر المرأة من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الألبان والأجبان والأسماك والبروكلي.
  • وتُعد البيسفوسفونات فعالة في علاج هشاشة العظام الناتجة عن الحمل، إلّا أن تراكمها في عظام الأم قد يسبب تعرض الجنين لها في الأحمال التالية.
  • يمكن استخدام تيريباراتيد في علاج هشاشة العظام؛ نظراً لقدرته على زيادة كثافة أملاح العظام، والتقليل من خطر الإصابة بالكسور.
  • والمعروف طبياً أن هشاشة العظام الناتجة عن الحمل، تسبب عدة مشاكل منها؛ تشنجات الرحم المبكرة، فرط التقيؤ الحملي، النزيف، ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل.
  • تعرّفي إلى المزيد: أعراض حصى الكلى عند الحامل

هشاشة العظام وتأثيرها على صحة الحامل والجنين

هشاشة العظام تسبب مشاكل مرضية للحامل
  1. تُصبح المرأة أثناء الإصابة بهشاشة العظام معرضة لحدوث كسور بسهولة أثناء الحمل أو خلال الأسابيع التي تلي الولادة، وعادة ما تحدث هذه الكسور في الورك.. والعمود الفقري.
  2. انخفاض كثافة العظام عند بعض النساء نتيجة بعض الأمراض المزمنة، أو بسبب تناول بعض الأدوية المعينة أو العادات الحياتية، ما يؤدي لضعف العظام .
  3. مواجهة صعوبة في المشي، وأحياناً انحناء في العمود الفقري، وهشاشة العظام نفسها لا تؤثر على الخصوبة، ولا يتأثر الطفل بهذه الحالة أو يتعرض لأي كسور.
  4. بعض الأطباء ينصحون بعدم الرضاعة الطبيعية في حالة وجود هذه الحالة، حيث تقوم الرضاعة بسحب الكالسيوم من عظام الهيكل، ما يؤخر من عملية شفاء العظام .
  5. الكالسيوم يساعد في بناء العظام، بينما فيتامين د يساعد في عملية امتصاص الكالسيوم في الجسم، ويجب أن تحصل الحامل على ما يقرب من 10 ميكروجرامات أو 400 وحدة دولية من فيتامين د يومياً.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.