اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تطلق المعرض المتنقل للتوعية بالأمن السيبراني

الهيئة الوطنية للأمن السيبراني
الهيئة الوطنية للأمن السيبراني

أطلقت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني المعرض التوعوي المتنقل الهادف إلى رفع مستوى الوعي بالأمن السيبراني لدى منسوبي الجهات الوطنية بأساليب مبتكرة وتفاعلية داخل مقار تلك الجهات، وذلك في إطار دورها الاستراتيجي في رفع مستوى الوعي بالأمن السيبراني؛ حمايةً للمصالح الحيوية للمملكة العربية السعودية والبنى التحتية الحساسة والخدمات والأنشطة الحكومية.

الهدف من المعرض المتنقل

وبحسب الموقع الإلكتروني الرسمي للأمن السيبراني بيّنت الهيئة أنّ المعرض المتنقل يأتي لإتاحة الفرصة لأكبر شريحة ممكنة من منسوبي الجهات الوطنية؛ بهدف رفع مستوى الوعي الأمني لديهم للمحافظة على سرية المعلومات الحساسة، وبناء ثقافة سيبرانية عالية لدى منسوبي الجهات المستفيدة، واستعراض أساليب المخترقين المتجددة، فضلاً عن مساندة الجهات الوطنية في تعزيز قيم المحافظة على الأمن الوطني والبيانات الشخصية.

4 أجنحة تفاعلية

يذكر أنّ المعرض يتكون من 4 أجنحة تفاعلية متنوعة لإثراء تجربة الزوار، حيث يستعرض جناحه الأول لمحة عامة عن الهيئة الوطنية للأمن السيبراني وأدوارها في تعزيز الأمن السيبراني في المملكة، وخُصِّص الجناح الثاني لمحاكاة أساليب الاختراق وإجراء تجربتين افتراضيتين للاختراقات، واستعراض أثر الهجمات السيبرانية، فيما يضم الجناح الثالث عيادة سيبرانية تم من خلالها قياس مستوى الوعي بالأمن السيبراني عن طريق مجموعة من الأساليب التفاعلية المتوفرة في العيادة، قبل الجناح الرابع والأخير للمعرض الذي يحصل فيه الزائر على الاستشارات السيبرانية والتوصيات العامة المتوافقة مع التجارب والاختبارات التي أُجرِيَت داخل أجنحة المعرض.

الهيئة الوطنية للأمن السيبراني

تجدر الإشارة إلى أنّ الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تعد الجهة المختصة بالأمن السيبراني في المملكة، والمرجع الوطني في شؤونه، وتهدف إلى تعزيزه حمايةً للمصالح الحيوية للدولة وأمنها الوطني، إضافة إلى حماية البنى التحتية الحساسة والقطاعات ذات الأولوية، والخدمات والأنشطة الحكومية، كما تختص برفع مستوى الوعي بالأمن السيبراني ووضع السياسات وآليات الحوكمة والأطر والضوابط والإرشادات المتعلقة بالأمن السيبراني وتعميمها على الجهات ذات العلاقة ومتابعة الالتزام بها.

مفهوم الأمن السيبراني

الأمن السيبراني هو عملية حماية الأنظمة والشبكات والبرامج ضد الهجمات الرقمية. تهدف هذه الهجمات السيبرانية عادةً إلى الوصول إلى المعلومات الحساسة أو تغييرها أو تدميرها؛ بغرض الاستيلاء على المال من المستخدمين أو مقاطعة عمليات الأعمال العادية.
يمثل تنفيذ تدابير الأمن السيبراني تحديًّا كبيرًا اليوم نظرًا لوجود عدد أجهزة يفوق أعداد الأشخاص كما أصبح المهاجمون أكثر ابتكارًا.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر