اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

بالفيديو| نيزك يخترق سماء حائل وباحث فلكي يفسر الظاهرة

نيزك حائل يخترق الغلاف الجوي في سماء السعودية - الصورة من حساب الفلكي ملهم هندي
نيزك حائل يخترق الغلاف الجوي في سماء السعودية - الصورة من حساب الفلكي ملهم هندي

تداول المواطنون داخل المملكة العربية السعودية مقاطع فيديو قصيرة لنيزك يخترق الغلاف الجوي في عددا من مناطق المملكة أبرزها حائل والقصيم والمدينة المنورة والجوف، حيث ظهر النيزك مشعا باللون الأزرق الذي ظهر جليا في مقاطع الفيديو المصورة واستغرقت مدة ظهوره حوالي 3 ثوانٍ مخلفا آثار خط من الدخان تتبع مساره في السماء، بدوره حرص الفلكي ملهم هندي، باحث في جامعة الملك عبدالعزيز، أن يفسر ظاهرة الكرة النارية التي ظهرت في سماء السعودية.


ظاهرة الكرة النارية

أوضح الفلكي الباحث ملهم هندي، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أنه بالفعل تم رصد نيزك يخترق الغلاف الجوي في سماء السعودية تمت مشاهدته في حائل والقصيم وعددا من المناطق الأخرى، وأوضح عبر تغريدة له "أضاء النيزك الأرجاء بضوء يميل للأخضر وترك أثر أدخنة في مساره في السماء".


وتابع "هندي" مشيرا إلى أن مقاطع الفيديو توضح أن النيزك متوسط الحجم، وأن تلك الظاهرة يطلق عليها في المجال العلمي "الكرة النارية"، ويرجع سبب تسمية هذه الظاهرة بهذا الاسم بسبب حجمه الذي يجعل مدة اختراقه وإضاءته مختلفة عن الشهب.

واسترسل "هندي" مفسرا أن غالبا ما تنتج تلك الظاهرة عندما تدخل صخور صغيرة الحجم ومتوسطة للغلاف الجوي، فإذا كانت صغيرة جدا بحجم حبة تتكون الشهب المتعارف عليها، أما إذا زاد حجمها إلى حجم كرة القدم، قد ينشأ عنها سطوع عالي جدا مثل الظاهرة التي شهدتها سماء السعودية وهي الكرة النارية، وتابع موضحا أن الاحتراق نتيجة الاحتكاك بالغلاف الجوي نتيجة للسرعة الكبيرة للصخور في الفضاء.


ووفقا لعدد كبير من الشهادات في مختلف المدن، فإن الموقع التقريبي لدخول نيزك حائل، يكن بين حائل والمدينة المنورة والقصيم على ارتفاع 80 – 120 كم، ونوه "هندي" أنه في حالة نجا منه شيء قد يكون وصل للأرض بين الطائف والرياض.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر