الجوازات توضح مدى إمكانية سفر المواطن خارج السعودية في حال إيقاف الخدمات

الجوازات توضح إمكانية سفر المواطن خارج السعودية في حال إيقاف الخدمات
الجوازات توضح إمكانية سفر المواطن خارج السعودية في حال إيقاف الخدمات

أوضحت المديرية العامة للجوازات السعودية أن إيقاف الخدمات عن المواطن لا يمنعه من السفر، طالما لا يوجد عليه "منع من السفر".
وقالت عبر حسابها الرسمي على " تويتر" في رد على سؤال حول إمكانية السفر خارج السعودية لمَنْ لديه إيقاف خدمات؛ لتجيب بقولها: "إيقاف الخدمات عن المواطن لا يمنعه من السفر، طالما لا يوجد عليه منع من السفر".

إضافة تابعين للجواز

وأعلنت المديرية العامة للجوازات، أنه لا يُسمح بإضافة التابعين لصاحب الجواز الرئيسي، بل يجب إصدار جواز سفر مستقل لكل شخص.

فصل شخص مضاف لجواز سفر الأم

ولفتت إلى أنه في حال الرغبة بإصدار جواز سفر للشخص المضاف مع الأم، فيتم حجز موعد ومراجعة إدارة الجوازات لإتمام إجراء الفصل وإصدار جواز سفر مستقل.
وأكدت أنه يتم استلام جواز سفر التابع من قبل ولي الأمر أو المفوض من قبله بمراجعة إدارة الجوازات في منطقة المستفيد، علماً أنه يتطلب حجز موعد مسبق.

اشتراطات سفر المواطنين

فيما أوضحت الجوازات السعودية اشتراطات سفر المواطنين إلى خارج المملكة.
وذكرت الجوازات عبر "تويتر"، أن اشتراطات السفر تتضمن:
1 - أن يكون تبقى على انتهاء صلاحية الجواز أكثر من 3 أشهر عند السفر للدول العربية، وأكثر من 6 أشهر عند السفر للدول الأخرى.
2 - أن يتبقى على انتهاء مدة صلاحية الهوية الوطنية، أكثر من 3 أشهر عند السفر إلى دول مجلس التعاون الخليجي.
3 - الهوية الوطنية في “أبشر- توكلنا” لا تمكن من السفر إلى خارج المملكة ويجب إحضار أصل البطاقة وسجل الأسرة، إضافة إلى وثيقة إثبات للتابعين داخل السعودية ولا تمكن حاملها من السفر لدول الخليج.
4 - الالتزام بالاشتراطات الصحية للمواطنين الراغبين بالسفر إلى خارج السعودية، تتضمن تلقي 3 جرعات من لقاح كورونا، أو في – حال لم يمض أكثر من ثلاثة أشهر على تلقي الجرعة الثانية ويُستثنى من ذلك الفئات المستثناة وفق ما يظهر في تطبيق توكلنا.

اشتراطات سفر المواطنين - الصورة من الجوازات السعودية

إلغاء اشتراط تأمين السفر

في حين، كشف مجلس الضمان الصحي السعودي، عن إلغاء اشتراط حصول المواطنين المسافرين خارج البلاد لمن هم دون 12 سنة على تأمين السفر لتغطية مخاطر فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر