المصممة لانا آل كمال: أعمالي تجمع بين البساطة والحرفية والابتكار

مجوهرات من تصميم المصممة لانا آل كمال
مجوهرات من تصميم المصممة لانا آل كمال
 المصممة لانا آل كمال
المصممة لانا آل كمال
مجوهرات من تصميم المصممة لانا آل كمال
مجوهرات من تصميم المصممة لانا آل كمال
مجوهرات من تصميم المصممة لانا آل كمال
مجوهرات من تصميم المصممة لانا آل كمال
مجوهرات من تصميم المصممة لانا آل كمال
 المصممة لانا آل كمال
مجوهرات من تصميم المصممة لانا آل كمال
مجوهرات من تصميم المصممة لانا آل كمال
4 صور

إيماناً منها بالقول، «دع عينيك ترى الجمال فقط»، أنشأت المعمارية السورية ذات الجذور الحلبية، لانا آل كمال، علامة مجوهرات تحمل اسمها في عام 2017. ولدت لانا في السعودية، وتعيش الآن في دبي، ألهمها شغفها الدائم بالفن والثقافة والعمارة للانطلاق مع ثلاث مجموعات كبسولات فريدة ومفصلة بدقة، تجمع بين التصاميم البسيطة والتصميمات المبتكرة والحرفية المطلقة، ولمسة من الأنوثة والذوق. تعرّفي أكثر إلى أعمال هذه المصمّمة الموهوبة، من خلال لقاء «سيدتي» معها، حيث تسلط الضوء على مجموعاتها، وعلى أسرارها في العمل ومشاريعها المستقبلية.
 

مجوهرات من تصميم المصممة لانا آل كمال


أدخلينا في تفاصيل بدايتك في عالم المجوهرات.


في البداية درست وتخرجت في كلية الهندسة المعمارية، التي طورت مهاراتي التصميمية، وجعلتني أنظر للتصميم بشكل فني وأسلوب عملي، ما ساعدني على دخول مجال تصميم المجوهرات، الذي لطالما كان شغفي منذ الصغر. فتعمقت أكثر فيه، والتحقت بالمعهد الأميركي للأحجار الكريمة GIA لدراسة المعادن الثمينة والألماس والأحجار الكريمة، وبدأت بتصميم أولى مجموعاتي: وريقات من البهجة وفراشات الأمل.


كيف ترين مشهد المجوهرات في العالم العربي؟


لطالما كانت المجوهرات محط إعجاب وتقدير في الوطن العربي، وتم إبداع تصاميم تعكس الثقافة والتراث العربيين، من خلال مصوغات آسرة. كما عُرفت المنطقة العربية، وخصوصاً منطقة الخليج، باحتوائها على أنواع خاصة وثمينة للغاية من المجوهرات، وأهمها اللؤلؤ. أما حالياً فأرى في المنطقة انفتاحاً كبيراً، وثقافة عالية في مجال المجوهرات، من خلال تعاملي مع العملاء العرب، وحرصهم الشديد على اقتناء كل ما هو مميز وعصري وخارج عن المألوف.


كيف هي تفاصيل مجموعتك الأخيرة؟


مؤخراً قدمت أكثر من مجموعة جديدة مع إضافة قطع مميزة لمجموعات سابقة، فمن المجموعات الجديدة «أمل» التي عاد ريع نصف أرباحها في شهر أكتوبر الماضي لمرضى السرطان، ومجموعة «روف وأسماء من ذهب» ومجموعة «قلائد فرح»، التي أضفت عليها عقد «خفّة» الطويل خلال شهر رمضان الماضي.

تابعي المزيد: المصمّمة يارا طلاس: تميزنا قصّتنا الفريدة والرسالة التي ندافع عنها


الطبيعة والهندسة

 

مجوهرات من تصميم المصممة لانا آل كمال



من أين تستمدين الوحي في العادة؟


أعتقد الطبيعة لها تأثير كبير عليّ وعلى تصاميمي، فكانت أولى مجموعاتي مستوحاة من أوراق الشجر، ثم تتابعت تصاميمي بتصميم فراشات، نحلات، زهور. كما كان للجانب الهندسي بدراستي تأثير كبير عليّ، ما دفعني إلى دمج الأشكال الهندسية ثلاثية الأبعاد في معظم تصاميمي وابتكاراتي.


هل تستوحين من السفر؟


بالطبع، كل بلد زرتها منذ طفولتي وإلى الآن أثرت ذخيرتي الفنية، وطوّرت منظوري الشخصي للجمال والفن، وساعدتني على دمج عراقة التصاميم الكلاسيكية مع الحداثة المبدعة والخارجة عن المألوف، لتقديم تصاميم عصرية وآسرة وعملية جداً لكل يوم.


من هي أيقونتك؟


على الصعيد الشخصي أمي وأبي، هما قدوتي ومثلي الأعلى، ومرجعي الأول في الحياة. أما على الصعيد المهني أجد زها حديد مثالاً رائعاً لي ولكثير من الفتيات، كامرأة عربية طموحة فرضت فكرها ومدرستها التصميمية وقلبت الموازين بمنافسة العديد من أبناء مجالها من المصممين العالميين وتألقت بينهم.

تابعي المزيد: المصمّمة جوانا لورا قسطنطين : مجوهراتي تحتفي بالأنوثة وهي صديقة للبيئة

 

تأثير السوشيال ميديا كبير على نشر رؤية العلامة التجارية

 

دراسة الهندسة ساعدتني على دمج الأشكال ثلاثية الأبعاد في تصاميمي


تفضيلات


من هو مصمم المجوهرات المفضل لديك؟


مصممة المجوهرات بالوما بيكاس Paloma Picasso ، فأنا أحب التفاصيل الزخرفية والتنوع في اختياراتها من الأحجار الملونة في تصاميمها.


ما هو كتابك المفضل؟


حالياً أقرأ كتاب مذكرات مصممة المجوهرات عزة فهمي، أحلام لا تنتهي، وأجده مشوقاً جداً.


ما هي قطعة المجوهرات المفضلة لديك؟


الخواتم، لأني أجدها مرآة لشخصية مرتديها، وتعطي دلالات كبيرة عن اهتمامات الشخص وذوقه الشخصي، كما يلفت نظري كثيراً تنسيقات الخواتم المختلفة والمبتكرة من سيدة إلى أخرى.


أي حجر كريم تفضلين العمل به أكثر؟


أحب استعمال حجر الزفير الكريم في تصاميمي، فهو يأتي بجميع الألوان الزاهية، ولديه مقاومة عالية للخدش فيعتبر مثالياً للخواتم والأساور، ولمجوهرات الاستعمال اليومي بشكل عام، كما أن حجر الزفير هو حجر ميلادي، لأنني من مواليد شهر سبتمبر.

تابعي المزيد: المصمّمة فاطمة المهيري: مجموعاتي تحمل روح المغامرة والانطلاق


متألقة ومتفوّقة

 

مجوهرات من تصميم المصممة لانا آل كمال



من هي امرأة لانا آل كمال؟


أنثوية، مرحة وجذابة، ذات شخصية قوية، وحريصة على التألق والتفوق.


كعلامة عربية، كيف تعكسين ذوق المرأة الشرقية من خلال تصاميمك؟


المرأة العربية بشكل عام شغوفة بالجمال والتميز، تبحث بعناية فائقة عن مجوهرات تعكس شخصيتها وتبرز سحرها بتألق. والمرأة الخليجية بشكل خاص هي امرأة مثقفة جداً عندما يتعلق الأمر بالذهب والمجوهرات، كما أنها من عشاق الموضة العصرية، وهو ما تعكسه مجوهرات لانا آل كمال بتميز التصاميم وحصريتها، مع مواكبتها للموضة والحداثة. بالإضافة للجودة العالية بالتصنيع، ابتداءً من الذهب والأحجار، وانتهاء بالتعبئة والتغليف.

تابعي المزيد: المصمّمة أميمة تمرزيزت: مجوهراتي مسكوبة بالذهب بإيقاعات شرقية وغربية​​​​​​​


طرق التسويق والمبيع


أين يمكن أن نجد تصاميمك في الشرق الأوسط؟


مجوهراتنا متوفرة في جميع دول الخليج، إذ يمكنكم اقتناء مجوهرات لانا آل كمال من خلال المتجر الإلكتروني الخاص بنا مباشرة: www.lanaalkamaljewelry.com


هل تعتمدين على وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق لعلامتك؟


لا يمكن إنكار حجم قوة السوشيل ميديا في وقتنا الحالي، وتأثيرها الكبير على نشر رؤية العلامة التجارية وانتشارها حول العالم أجمع، لكن نعتبر توصيات عملائنا لأصدقائهم وأقربائهم عنا من أهم الدعايات لنا التي نفخر بها.


ما هي مشاريعك المستقبلية؟


على صعيد الابتكارات، لدينا عدة تصاميم جديدة متممة للمجموعات الفائتة، ومجموعة جديدة خلال الستة أشهر القادمة، أما على صعيد العلامة التجارية فلدينا خطة توسع وانتشار أكبر في دول الخليج العربي.

تابعي المزيد: المصمّمة منال الترك:أجد الإلهام لمجوهراتي في كل جوانب الحياة