طرق منزلية لتلميع السيراميك الباهت

صودا الخبز
دور صودا الخبز في تلميع السيراميك
خليط منزليّ الصنع لتلميع السيراميك
خليط منزليّ الصنع لتلميع السيراميك الباهت
تنظيف السيراميك الباهت
تنظيف وتلميع السيراميك الباهت
تلميع الجدران المكسوّة بالسيراميك
تلميع السيراميك الباهت
تنظيف الأرضيات السيراميك
تلميع الأرضيات السيراميك
صودا الخبز
خليط منزليّ الصنع لتلميع السيراميك
تنظيف السيراميك الباهت
تلميع الجدران المكسوّة بالسيراميك
تنظيف الأرضيات السيراميك
5 صور
عند بهتان لون السيراميك الذي يكسو الأرضيات والأسطح المختلفة، تتبع مجموعة من الطرق والخطوات المنزلية في التنظيف، وذلك لجعل الخامة المذكورة تستعيد بريقها المفقود، وفق الآتي...

خطوات متبعة في تلميع السيراميك الباهت

  • يُضاف كوب واحد من الخل إلى جالون من الماء، في دلو، مع ترطيب الممسحة بالمحلول، والاستخدام في تنظيف السيراميك.
  • يفضّل بعد ذلك إفراغ خليط الخل من الدلو وملئه بمسحوق الصودا الخبز والماء، مع غمس الممسحة في المياه الغازية الناتجة لمسح الأرضية بالكامل، حيث يقوم مسحوق الصودا بتلميع البلاط الباهت.
    تلميع السيراميك الباهت الذي يكسو جدران الحمّام

مواد مستخدمة في تلميع السيراميك

لصودا الخبز دور في تلميع السيراميك
1 الأمونيا: يُفضّل خلط نصف الكوب من الأمونيا مع الماء الدافئ، في وعاء. تنقع الممسحة في المحلول، مع عصر الماء الزائد، فتُستخدم في مسح الأرضيّات السيراميك، ما يجعل الخامة التي تكسو الأرضيّات تسترجع البريق، بالإضافة إلى دور الأمونيا في تطهير الأسطح والقضاء على لونها الأصفر وتلوثها بالعفن.
تلميع السيراميك الباهت
2 صودا الخبز: صودا الخبز مسحوق فعّال في إزالة البقع المستعصية عن البلاط السيراميك المتسخ والباهت. في هذا السياق، يصنّع ملمّع البلاط في المنزل عن طريق خلط كميتين متساويتين من صودا الخبز والماء الدافئ، لصنع عجينة سميكة. تغمس فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الناعمة في العجينة، وتستخدم في فرك البلاط. تبقى الأرضيّات منقوعة بالعجينة، لمدة 10 دقائق، ثمّ تشطف بالماء الدافئ، مع تكرار الخطوات للوصول إلى النتيجة المرضية.
خليط منزليّ الصنع لتلميع السيراميك الباهت

3 الخل والأمونيا: يستعيد بلاط السيراميك لمعانه، باستخدام المحلول الآتية مكوّناته: نصف الكوب من الخلّ الأبيض ونصف الكوب من الأمونيا ونصف الكوب من الماء الدافئ. تضاف المكوّنات حسب الترتيب المذكور إلى وعاء، وبصورة تدريجيّة، مع التحريك. يُستخدم المحلول في مسح بلاط السيراميك، الذي يشطف بعد ذلك بوساطة الماء، ثمّ يدع حتّى يجفّ تمامًا.
4 زيت النعناع: تمزج كميتان متساويتان من الخل الأبيض والماء، مع بعضهما البعض في وعاء، مع إضافة نصف الملعقة الصغيرة من سائل الجلي وبضع قطرات من زيت النعناع، مع تقليب المكونات جيدًا. يفرّغ المحلول، في زجاجة مزوّدة ببخاخ، مع الإشارة إلى أن الخليط المذكور فعّال على السيراميك، ويجعل الخامة تلمع مجدّدًا.