"ذاجرين بلانيت" حاضنة الغابات الاستوائية المطيرة في دبي

تضم المنشأة 4 طوابق مختلفة. الصورة من "وام"
تضم المنشأة 4 طوابق مختلفة. الصورة من "وام"
ذا جرين بلانيت موطن لعدة حيوانات استوائية. الصورة من "وام"
ذا جرين بلانيت موطن لعدة حيوانات استوائية. الصورة من "وام"
ذا جرين بلانيت تجربة تعليمية وترفيهية.الصورة من "وام"
ذا جرين بلانيت تجربة تعليمية وترفيهية.الصورة من "وام"
تضم المنشأة 4 طوابق مختلفة. الصورة من "وام"
ذا جرين بلانيت موطن لعدة حيوانات استوائية. الصورة من "وام"
ذا جرين بلانيت تجربة تعليمية وترفيهية.الصورة من "وام"
3 صور

تعد شجرة "الكابوك" الضخمة التي يبلغ ارتفاعها 4 طوابق وتقع في مشروع "ذا جرين بلانيت" موطنًا لأكثر من 3000 نوع من النباتات والحيوانات.

ذا جرين بلانيت


وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" فإنّ مشروع "ذا جرين بلانيت" الواقع في سيتي ووك دبي والمؤلف من أربعة طوابق يعتبر فرصة مميزة لعشاق الغابات الاستوائية، فهو يتيح فرصة فريدة لمشاهدة الكثير من الحيوانات الغريبة والاستوائية.

تبدأ الرحلة الساحرة بالقبة البيئية التي تتألف من أربعة طوابق هي القبة والطابق المتوسّط وطابق الغابة وطابق الغابة الممطرة إذ يجسّد كل طابق دور كل جزء من الغابة وأهميته حيث تشكل المظلة سقف الغابة الاستوائية، وتمتص غالبية ضوء الشمس وتنشر الأمطار، وتتواجد بها العديد من أنواع الطيور وكهف الخفافيش الشهير الذي يضم خفافيش "سيبا" في بيئتها الطبيعية المريحة.

أما الطابق المتوسط حيث عادة ما يكون للأشجار أوراق كبيرة لامتصاص أي ضوء شمس يتم ترشيحه عبر المظلة ليمنح أرضية الغابة الرطوبة والهدوء والظل حيث بالكاد يصل ضوء الشمس إلى الأرض التي تستوطنها الكثير من القرود والزواحف.

بينما تتميز أرضية الغابة المطيرة في الطابق الثاني بأنها رطبة وهادئة وداكنة وبالكاد يصل أي ضوء الشمس إلى الأرض على عكس الطبقات الأخرى الأكثر إشراقًا وحيوية حيث تعيش السلحفاة حمراء القدمين.

وتوجد الكثير من أشكال الحياة البيئية في الطابق الأول حيث الغابات المطيرة المغمورة والتي تكتمل بحوض أسماك عملاق مليء بأنواع السمك مثل "أرابيما" و"أروانا" ونحو 1000 من أسماك "البيرانا" وسمك الراي اللساع.

وأخيرًا ينهي الزائر المحب للمغامرة رحلته الاستوائية في الطابق الأرضي حيث ينقله ممر المخلوقات الليلية الأسترالية في رحلة مميزة عبر بيئة متعددة الأنواع، ويتحكم المشغّلون بدورات الليل والنهار. وتتكون هذه الأنواع من أسرة اللوريس البطيء و"ليس مونيتور" وزوج من أفاعي الأصلة البورمية التي يمتد طولها بين 4 و5 أمتار، بالإضافة إلى وزغة توكاي والضفادع البحرية وحيوان الولب وطائر كوكابورا إلى جانب 9 أفاع كبيرة لديها أكثر من 72 مولوداً.

أهمية ذا جرين بلانيت


يذكر أنّ هذه المنشأة تهدف إلى زيادة الوعي بأهمية الحفاظ على التوازن الدقيق للطبيعة، وإلهام الضيوف للاهتمام بقيمة أقدم النظم البيئية الحية في العالم.

حيوانات ذا جرين بلانيت


يشار إلى أنّ جميع الحيوانات جاءت من مصادر مسؤولة ومرافق مرموقة للعناية بالحيوانات حول العالم وتم الحصول على جميع الموافقات الرسمية والتصاريح المطلوبة عبر وزارة التغير المناخي والبيئة قبل وصولها إلى موطنها الجديد في "ذا جرين بلانيت" وذلك انطلاقًا من ممارساتها المدروسة بعناية للتخطيط واستقطاب الحيوانات.
وتحاكي المنشأة الموطن الأصلي للحيوانات إذ تقع في مبنى فريد للغاية مصمم بشكل خاص ليضم نباتات وحيوانات الغابات المطيرة في بيئة تشبه بيئتها الأصلية، وقد تم تصميم الارتفاع والنظام الآلي للتحكم بالرطوبة وحتى الزجاج القابل لاختراق الأشعة فوق البنفسجية بعد دراسة مستفيضة لتوفير الظروف البيئية المثالية للنباتات والحيوانات.

مبادرات الاستدامة


تجدر الإشارة إلى أنّ ذا جرين بلانيت يطبّق العديد من مبادرات الاستدامة، بما فيها إعادة تدوير المياه من العواصف المطرية المدارية لتستخدم في خطوط الري وعدم استخدام المواد البلاستيكية المعدّة للاستعمال مرة واحدة في مقهى ذا جرين بلانيت وإهداء البذور وتوعية الضيوف وتثقيفهم وغيرها.

خطط تطوير مستقبلية


ستكون هناك الكثير من الخطط المستقبلية، إضافة إلى الحيوانات الجديدة التي ستصل قبل نهاية العام 2022.
وتم مؤخرًا توقيع مذكرة تفاهم مع دبي سفاري بارك تمهد الطريق لمزيد من التعاون في تطوير أعمال تكاثر الحيوانات وتحسين أوضاعها وتسهيل حركتها بين المكانين، وضمان فتح قنوات التواصل بين اثنتين من أبرز المنشآت الحيوانية الرائدة في الإمارات.
وتعمل "ذا جرين بلانيت" على تعزيز علاقاتها الدولية إلى جانب مواصلة التعاون الوثيق مع المؤسسات الأخرى المعنية بالعناية بالحيوانات في الإمارات، ومنها بلدية دبي، ووزارة التغير المناخي والبيئة.

وجهة تعليمية وترفيهية


تعتبر "ذا جرين بلانيت" وجهة تعليمية وترفيهية مميزة تتيح لزوارها فرصة استكشاف النباتات والحيوانات الرائعة على كوكب الأرض، كما تقدم 3 برامج تعليمية مخصصة لـ3 فئات عمرية مستوحاة من أهداف النظام التعليمي لوزارة التربية والتعليم.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر