صورة للطفل العبقري
كيف تكتشفين وتربين طفلاً عبقرياً؟
صورة طفل مع الألعاب الإلكترونية
قدِّمي لطفلك البرمجة في وقت مبكر
أب يقرأ لطفلته الصغيرة
شجعيه على التعلم المبكر
صورة لحامل تتناول الأطعمة المغذية
اطعمي طفلك العناصر الغذائية المطلوبة
صورة طفل يحاول تصليح جهاز
اسمحي لطفلك بالمخاطرة والفشل
صورة للطفل العبقري
صورة طفل مع الألعاب الإلكترونية
أب يقرأ لطفلته الصغيرة
صورة لحامل تتناول الأطعمة المغذية
صورة طفل يحاول تصليح جهاز
5 صور

إن البدء في تربية عبقري هو آخر شيء يَنصح به الخبراء أي أبوين، لأن التركيز على العبقرية "يمكن أن يؤدي إلى كل أنواع المشاكل الاجتماعية والعاطفية".
إذن ماذا يجب أن تفعلي بدلاً من ذلك إذا كنت تشكين في أن طفلك موهوب فكرياً؟

اطعمي طفلك العناصر الغذائية المطلوبة

اطعمي طفلك العناصر الغذائية المطلوبة


تنمية العبقرية لدى طفلك، هي رحلة تبدأ من مرحلة الحمل، فمن المهم أن تولي الأمهات اهتماماً كبيراً لما يأكلنه.
تناولي الفيتامينات التي توفر المغذيات اللازمة لنمو الطفل أثناء الحمل. هذه الفيتامينات هي حمض الفوليك، وفيتامين ج، وفيتامين ب 12، والزنك، وبعد الولادة اسمحي لطفلك بالاستمتاع بالرضاعة الطبيعية خلال الأشهر الستة الأولى. يؤدي القيام بذلك إلى زيادة حدة دماغ الطفل والمساعدة في الأداء الأكاديمي بشكل أفضل، لكن استشيري الطبيب قبل تناول أي من هذه المكملات أو الأدوية.يجب أن يتغذى الأطفال أيضاً على نظام غذائي غني بالبروتين، مثل البيض، والأسماك واللحوم، والحليب. سيساعد ذلك على تحسين انتباههم ومنطقهم ويقظتهم. اسمحي لطفلك بتناول الكربوهيدرات التي تأتي من الحبوب الكاملة لأنها تعمل كوقود للدماغ. أخيراً، تأكدي من عدم استبعاد الفيتامينات والمعادن من وجبته.

لا تعرّفي طفلك بأنه موهوب

عندما يشعر الأطفال ذوو الدرجات التعليمية العالية، بأنهم وصلوا إلى ما يريدون، فقد يميلون إلى التكاسل، في هذه المرحلة يجب زيادة تشجيعهم، على أن ما وصلوا إليه مجرد نقطة انطلاق، فلا بد من دفعه إلى المخاطرة الفكرية وتقبل الفشل.
إن إطلاق كلمة موهوب على الطفل، قد تجعل ثقته بنفسه عالية إلى حدّ الغرور، فيتباطأ في التعلم، وتحقيق درجات أعلى، كل ما عليك فعله هو دعمه، واتركي الحرية له للتعلم بالطريقة التي يحبها.

قدِّمي لطفلك البرمجة في وقت مبكر

قدِّمي لطفلك البرمجة في وقت مبكر


البرمجة تساعد في تطوير بعض القدرات، مثل القدرة على حل المشكلات الإبداعي، والتفكير المنطقي، والتفكير الحسابي وغيرها الذي يضع الأساس للتقدم التكنولوجي في المستقبل.
لذا اسمحي لطفلك باللعب بألعاب الكمبيوتر الذكية، بعد فترة أداء الواجبات المدرسية، فهي وسيلة لتطوير مهارات التفكير لديه، كما أن الألعاب الإلكترونية تعمل على تحسين التنسيق بين اليد والعين، وتنمية العقل، وتعزيز التعلم - مثل التفكير الحسابي، والآلات الموسيقية، والصوتيات، والكلمات، والقوافي، وغيرها الكثير.
تعرّفي إلى المزيد: علامات لمشكلات سلوكية لدى الأطفال.. لا تتغاضي عنها

اسمحي لطفلك أن يحل مشكلاته بنفسه

اسمحي لطفلك بالتفكير والتوصل إلى أفكار من شأنها أن تكون حلاً لمشاكل معينة. العبقري هو الشخص الذي يقوم بأشياء غير عادية..

اسمحي لطفلك بالمخاطرة والفشل

اسمحي لطفلك بالمخاطرة والفشل


إن السماح لطفلك بالمخاطرة سيمنحه الفرصة لاتخاذ بعض القرارات شخصياً. هذا يساعد على بناء إمكانات العبقرية لديه. تبدأ تربية الطفل العبقري بالسماح له بأن يصبح مجازفاً. هذه العملية تجعله أكثر تفهماً للفشل، فيطوّر رؤى جديدة مطلوبة للنجاح.
كان ابتكار اختراع عظيم من قبل العبقري توماس إديسون مليئاً بسلسلة من الإخفاقات. لذلك، من المهم السماح لطفلك بالفشل ولكن شجعيه على المحاولة مرة أخرى بطريقة مختلفة حتى يحصل على نتائج مغايرة.

لا تبالغي في تنظيم حياة طفلك

اسمحي لطفلك أن يقرر ما يرغب في القيام به في وقت معين. إن إجباره على العيش مقيّداً يخفض من مستويات الإنجاز لديه، لذلك حاولي التغيير في الأنشطة المختلفة بدلاً من القيام بشيء واحد فقط فهذه إحدى الطرق المؤكدة لتربية طفل عبقري.

شجّعيه على التعلم المبكر

شجعيه على التعلم المبكر


لا يمكن أبداً أن يكون الوقت مبكراً لبدء التعلم. فالتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة مهم جداً. إن اللحظة التي تلي ولادة طفلك، يمكن فيها للمولود أن يتعرف على بعض الكلمات التي غالباً ما يستخدمها لاحقاً، مثل القراءة بصوت عالٍ معه لتحسين قدرته على التركيز، لأنه يميز الصوت بشكل جيد.
عرّضيه لعملية حسابية بسيطة حتى من المرحلة المبكرة، إذ يعد الاتصال بالأرقام معه بداية جيدة. وتذكري أن تقوليها بصوت عالٍ.
تعرّفي إلى المزيد: طرق مبتكرة لعقاب المراهق
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص