صورة للرضاعة الطبيعية
كيف أعرف أن الرضيع شبع؟
صورة لمولود يشعر بالنعاس
مؤشر النوم بعد الرضاعة
صورة لعائلة
يتبرز طفلك على الأقل ثلاث مرات في اليوم
صورة للرضاعة الطبيعية
صورة لمولود يشعر بالنعاس
صورة لعائلة
3 صور

يعطينا الأطفال «علامات» لإعلامنا بأنهم يحصلون على ما يكفي من الطعام. هذا مفيد جداً للأمهات، ورغم كل شيء أنت تريدين التأكد من أن طفلك يتلقى التغذية التي يحتاجها، ولا يمكنك في الواقع معرفة كمية الحليب التي يتناولها خلال كل جلسة رضاعة واحدة، اجعلي العلامات الآتية، التي يكشفها لكِ الأطباء والمتخصصون؛ دليلاً جيداً على أن طفلك الذي يرضع رضاعة طبيعية يحصل على ما يكفيه.

1 – الزيادة الجيدة في الوزن

الزيادة الجيدة في الوزن

بعد استعادة وزنه الأولي بعد الولادة «في غضون 10-14 يوماً»، يستمر طفلك في اكتساب الوزن. اسألي استشاري الرضاعة و/ أو طبيب طفلك؛ للحصول على مزيد من التفاصيل حول نمو طفلك، ولكن في المتوسط تكون الزيادة الجيدة في الوزن هي 1/2 أونصة -1 أوقية/ يوم في الأيام الأولى من الولادة.
تعرَّفي إلى المزيد: إرشادات لتربية الأطفال حديثي الولادة

2 - تشعرين بأن ثدييك أكثر نعومة

هذا الإحساس يبدو لكِ بعد الرضاعة؛ أي عندما يفرغ طفلك الحليب الذي كان يجعل ثديك متماسكاً. كما أنك تسمعين أصوات المص والبلع في أثناء ذلك التفريغ. وبعد الرضاعة، يبدو طفلك مرتاحاً وراضياً.

3 – عدد حركات أمعائه

يتبرز طفلك على الأقل ثلاث مرات في اليوم

في الشهر الأول، يتبرز طفلك على الأقل ثلاث مرات في اليوم، ويتحول لونها إلى اللون الأصفر/ الخردل بحلول اليوم الخامس بعد الولادة. لكن حركات أمعائه ستكون أقل توتراً بمجرد أن يبلغ من العمر شهرين تقريباً. وقد يتغوَّط الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية بين الحين والآخر يومياً، وبمجرد أن تتناولي الأطعمة الصلبة، في عمر 6 أشهر، من المحتمل أن تصبح حركة أمعائه منتظمة تماماً، وتصبح واحدة على الأقل يومياً.

4 - ست إلى ثماني حفاضات يومياً

في الأيام القليلة الأولى، عندما يحصل طفلك على اللبأ الثمين، قد يبلل حفاضاً واحداً أو حفاضين فقط في اليوم. ومع ذلك، بعد دخول الحليب، سيبلل طفلك من ست إلى ثماني حفاضات يومياً.

5 – مؤشر النوم بعد الرضاعة

مؤشر النوم بعد الرضاعة

دعي طفلك ينهي الرضاعة، بعد جلسته، هذا سيدفعه إلى النوم عندما لا يعود جائعاً. سيبدو راضياً جداً. وإذا لزم الأمر، قبل أن تزيلي طفلك عن ثديك مرري إصبعك برفق بين شفتيه؛ لتتأكدي من شبعه.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.
تعرَّفي إلى المزيد: 5 علاجات منزلية آمنة لطفح الحفاضات