فن البورتريه
الصور الذاتية للفنانين يمكن أن تكشف  في كثير من الأحيان عن ملامح زمنية وتاريخية
فن البورتريه
فئات وتكنيكات متنوعة لفن البورتريه
فن البورتريه
ما هو فن البورتريه؟
فن البورتريه
البورتريه حسب الطلب
فن البورتريه
بورتريه فرعوني
فن البورتريه
فن البورتريه
فن البورتريه
فن البورتريه
فن البورتريه
5 صور

يمكن أن تكون الأعمال الفنية الشخصية التي تجسد وجه أو جسد الإنسان أي شيء من النحت إلى رسم الصور بأي أداة فنية، أو التصوير الفوتوغرافي والذي يمثل أكثر التقنيات دقة في نقل الواقع بحذافيره ، أو حتى نقل صورة معدلّة من الواقع وفق برامج التعديل الجرافيكية.. سيدتي التقت د. لبنى نجم دكتوراة في التصوير الزيتي، في حديث حول فن البورتريه.

• البورتريه فن فرعوني منذ 5000 عام

بورتريه فرعوني


تقول د. لبنى لسيدتي: فن البورتريه هو تمثيل لشخص معين بطريقة فنية وفق وجهة نظر الفنان القائم بعملية التصوير الفني، والبورتريه يحتوي على وجه الإنسان بشكل رئيسي الرأس والكتف ، نصف أو كامل الجسم.
تؤكد د. لبنى أن: البورتريه هو شكل فني قديم للغاية يعود على الأقل إلى مصر القديمة ، حيث ازدهر منذ حوالي 5000 عام قبل اختراع التصوير الفوتوغرافي، و كانت الصورة المرسومة أو المنحوتة أو المصورة هي الطريقة الوحيدة لتسجيل مظهر شخص ما.

• ما هو فن البورتريه؟

ما هو فن البورتريه؟


الصور الشخصية هي طريقة فنية لتمثيل الناس. هناك طرق مختلفة لإنشاء الصور ؛ من الرسم الزيتي التقليدي إلى المنحوتات والصور الفوتوغرافية وأشكال الوسائط الأخرى. في معظم الحالات ، تُظهر الصور أشكالًا جزئية ، عادةً من الرأس إلى الكتفين ، ومع ذلك ، لا توجد قيود على وجود أشكال كاملة كصور. يمكن أن تكون صورة فردية أو صورة جماعية.
تابعي المزيد: شاريس تسيفيس Charis Tsevis يصمم لوحات فسيفساء عالية التعقيد لأفريقيا المذهلة

• لفن البورتريه أغراض أخرى

تقول د. لبنى : الصور كانت دائمًا أكثر من مجرد سجل. فقد تم استخدامها لإظهار القوة أو الأهمية أو الفضيلة أو الجمال أو الثروة أو الذوق أو التعلم أو الصفات الأخرى، و لطالما كانت الصور الشخصية جذابة ، وكان كثير من الرسامي يرفضون تغير واقع صاحب الصورة، فيصرون على تنفيذ الصورة بدون إطراء ، مثل ويليام هوغارثالذي كان يصر على تنفيذ الواقع بدون رتوش، وقد كان فرانسيسكو غويا فنانًا يمثل استثناءًا ملحوظًا في صوره التي يبدو أنها صادقة تمامًا للعائلة المالكة الإسبانية.

• تصوير شخصي

الصور الذاتية للفنانين يمكن أن تكشف في كثير من الأحيان عن ملامح زمنية وتاريخية


الصور الذاتية للفنانين يمكن أن تكشف في كثير من الأحيان عن ملامح زمنية وتاريخية وعلمية يمكن استغلالها وثائقيا أو تاريخيا.
لا يجب بالضرورة أن تكون الصورة الذاتية تمثيلية - يمكن أيضًا تصنيف التصوير التجريدي أو الرمزي من قِبل فنان لنفسه على أنه صورة ذاتيةفمع نمو الفن التجريبي ودفع الحدود ، بحث الفنانون عن طرق أخرى لتصوير موضوع ما دون الرسم أو التقاط وجههم بطريقة أخرى.
ويمكن لغياب ملامح الوجه في الصورة أن يترك العمل الفني مفتوحًا للتفسير، وقد يتمكن المشاهدون من رؤية أنفسهم بقوة أكبر في صورة شخصية مجهولة الهوية والتعرف على عمل فني.

• ما هي الفئات الأربع للبورتريه؟

فئات وتكنيكات متنوعة لفن البورتريه

- البورتريه الإنشائي:

هذه الفئة هي أحدث أشكال التصوير الفوتوغرافي للصور الشخصية. إنها تدور حول المصورين الذين يوجهون ويخلقون لحظة خيالية بأدواتهم من خلال أوضاع مختلفة.

- البورتريه الصريح:

تشير هذه الفئة إلى التقاط صور حية عشوائية للأشخاص دون إبلاغهم. لا تتطلب الصور الصريحة أي أوضاع أو إعداد مسبق للموضوع.

- البورتريه البيئي:

مزيج مثالي من البناء والصراحة في صورة واحدة يعطي صورة بيئية. يلتقط الفنان صورًا بيئية من خلال تزويد الهدف باتجاه معين يظهر البيئة حوله.

- البورتريه الإبداعي:

على الرغم من أن كل جانب من جوانب التصوير إبداعي بنفس القدر ، إلا أن البورتريه الإبداعي يشير إلى الصور التي تتضمن تقنيات إطارات مختلفة باستخدام عدة إطارات في وقت واحد. تُعرف الصور النهائية أيضًا بالصور المركبة. يتم تحرير الصور في هذا المجال بشكل كبير لجعلها تبدو مبدعة.

• فن البورتريه حسب الطلب

البورتريه حسب الطلب


بمرور الوقت ، بين كبار الفنانين المعاصرين ، أصبح رسم البورتريه وفقًا للعمولة ، أي حسب الطلب ، نادرًا بشكل متزايد. وبدلاً من ذلك ، رسم الفنانون أصدقائهم ومحبيهم بالطريقة التي يحلو لهم. يمكن التعرف على معظم صور بيكاسو للنساء ، على سبيل المثال ، مهما كانت غريبة ، على أنها صور لعشاقه. في الوقت نفسه اتخذ فن التصوير الفوتوغرافي مكانة أكبر وأكثر أهمية وأصبح أهم وسيلة في فن البورتريه التقليدي ، حيث جعل ما كان سابقًا منتجًا فاخرًا باهظ الثمن في متناول الجميع تقريبًا، و منذ تسعينيات القرن الماضي استخدم الفنانون أيضًا الفيديو لإنشاء صور حية. لكن اللوحة الشخصية ظلت مستمرة في الازدهار.
تابعي المزيد: وجوه داريوس هوليا Darius Hulea المعدنية الأسطورية غاضبة ومفكرة ومتفلسفة!