الموارد البشرية السعودية: استحقاق الضمان المطور يتأثر بعدد العمالة المنزلية لدى الأسرة

الموارد البشرية استحقاق الضمان المطور يتأثر بعدد العمالة المنزلية لدى الأسرة
الموارد البشرية استحقاق الضمان المطور يتأثر بعدد العمالة المنزلية لدى الأسرة

أجاب الحساب الرسمي للعناية بالعملاء التابع لوزارة الموارد البشرية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حول الجدل الدائر بشأن تأثير وجود العمالة المنزلية على الاستحقاق الشهري للضمان الاجتماعي، منوها أنه يؤثر في حالة وجود عدد 3 عمالة منزلية أو أكثر للأسرة ويستثنى من ذلك العمالة المنزلية الطبية، جاءت هذه الإجابة ردا على استفسار أحد المتابعين والذي شمل "هل العامل المنزلي أو السوق يؤثر على الضمان الاجتماعي؟".

الجدير بالذكر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أوضحت في وقت سابق، أنه تم تحديد موعد موحد لصرف راتب ومستحقات الضمان الاجتماعي المطور، على أن يكون بتاريخ 1 من كل شهر ميلادي، كما أعلنت عن تمديد فترة التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور للمستفيدين المسجلين في برنامج الضمان الاجتماعي السابق حتى تاريخ 05 / 04 / 1444 هـ الموافق 30 / 10 / 2022 م، مؤكدة على أن معاش الضمان الاجتماعي يصرف لأي مستفيد سابق دون توقف أو نقصان في حالة ثبتت حاجته خلال هذه الفترة أو بعد الانتقال للنظام المطور.


شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور

- أن يكون سعودياً مقيماً إقامة دائمة في السعودية، ويستثنى من شرط الجنسية الفئات التالية "المرأة غير السعودية المتزوجة من سعودي، والأرملة والمطلقة غير السعودية ولها أبناء سعوديون، وأبناء الأرملة وأبناء المطلقة السعودية من زوج غير سعودي، والأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام اللاتي لديهن بطاقات تنقل".

- أن يقل الدخل المحتسب للمستقل أو الأسرة عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش وهو 1100 ريال لعائل الأسرة و550 ريالاً لكل فرد في الأسرة.

- الالتزام باستيفاء متطلبات الوزارة المتعلقة بتقديم خدمات الصحة والتعليم للأبناء والالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة.

- ألا يكون مقيماً في أحد الدور أو المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة.

- ألا يمتلك أصول ذات قيمة عالية.

تدشين دليل الشركات

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، المواصفة القياسية للمسؤولية الإجتماعية "دليل الشركات"، على أن تسهم تلك المواصفة في رفع الوعي بالمسؤولية الاجتماعية وتعزيز دور الشركات مما ينعكس بشكل إيجابي على مساهمة القطاع الخاص في تنمية المجتمع والاقتصاد والبيئة.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر