اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

موسم عنيزة للتمور يستقبل إنتاج أكثر من 9 ملايين نخلة

موسم عنيزة للتمور
موسم عنيزة للتمور - الصورة من واس

يتنافس مزارعو النخيل في موسم عنيزة للتمور 43، على عرض منتجهم من التمور، حيث تستقبل ساحة المزاد إنتاج أكثر من 9 ملايين نخلة من داخل محافظة عنيزة ومنطقة القصيم، إلى جانب ثمار نخيل المناطق المجاورة، التي تتنوع أصنافه متجاوزةً 41 صنفاً.

الأعلى مبيعا

ومن جانبه، أوضح خالد بن محمد الصيخان نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بعنيزة نائب المشرف العام على الموسم، أن منطقة القصيم تشتهر بزراعة النخيل التي تمد المملكة والخليج العربي والعالم بأجود أنواع التمور ويستحوذ السكري بأنواعه على النصيب الأعلى من حجم المبيعات، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

يحظى بالثقة

وبين الصيخان أن الموسم يحظى بالثقة بفضل الأنظمة المطبقة وأبرزها الكشف الصحي على التمور في مختبر البلدية والجولات الرقابية، إضافةً إلى العربات الذكية التي تمكن المشتري من الكشف على كامل كمية التمور وتفحصها بشكل دقيق ومباشر قبل دخولها ساحة المزاد إلى جانب المسارات الموضوعة لكل صنف ما يسهل عملية الاختيار.

اعتدال الأسعار

وشهدت ساحة المزادات بالموسم، الذي تنظمه الغرفة التجارية بعنيزة مع شركاء التنظيم الاستراتيجيين بلدية عنيزة ومكتب وزارة الزراعة والبيئة والمياه بعنيزة وبقية شركاء النجاح من الجهات المشاركة، اعتدالاً في أسعار التمور المميزة.

أسعار جيدة

ولفت عبدالرحمن محمد الكريدا رئيس منصة التصدير بالموسم، وفقاً لـ"واس"، إلى أن ثمرة السكري سجلت بدرجاتها الثلاث أسعار جيدة، إذْ بلغ سعر الكرتون الفاخر بوزن ٣ كيلو متوسط ٨٠ ريالاً، فيما سجل كرتون الدرجة الثانية لنفس الوزن متوسط ٤٠ ريالاً ومتوسط ٢٠ ريالاً للدرجة الثالثة، والجالكسي بلغ متوسط أسعاره ٦٠ ريالاً وفواخر السكري بلغ متوسط أسعاره ١٣٠ ريالاً.
وأشار الكريدا إلى أن السكرية الحمراء وهي ثاني أكثر الأنواع طلباً في الفترة الحالية، سجلت متوسط أسعار تراوحت بين ٢٥ ريالاً و ٤٠ ريالاً حسب درجة الجودة للعبوة بوزن ٣ ك، مضيفاً أن النوايع ويتصدرها البرحي ونبته علي ونبتة راشد والشقراء سجلت جميعها أسعار بمتوسط الـ ٢٠ ريالاً لعبوة زنة ٣ ك.

تتغير يومياً

وبين الكريدا أن الأسعار تتغير يومياً بحسب جودة المعروض وحجم العرض والطلب، والملاحظ منذ الانطلاقة مناسبتها لجميع أطراف السوق.
تابعي المزيد: المملكة الأولى عالميا في تصدير التمور

مزادات على أنواع متعددة

وتشهد المدينة الغذائية –مقر الفعاليات–، يومياً مزادات على أنواع متعددة من التمور ومنها البرحي والشقراء والروثانه والحلوة وأم الخشب ونبتة راشد والونانة والرشودية وأم الحمام والسكرية الحمراء والخلاص ونبتة علي والعسيلة والمكتومي والصقعي وأم كبار ونبتة سيف والبريمى وحوشانة والمنيفي والقطارة والسالمية وغيرها من أنواع التمور.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر