النقل تكشف أعداد وأطوال جسور المملكة

الجسور في المملكة
الجسور في المملكة

قامت وزارة النقل والخدمات اللوجيستية يوم أمس الأحد الموافق 31 يوليو وعبر حسابها الرسمي على تويتر بالكشف عن مجموعة من الحقائق والأرقام عن الجسور الموجودة في المملكة العربية السعودية، مبينة مجموع أطوالها وأعلاها وأقدمها استخدامًا.

5469 جسرًا تتم صيانتها


فبالنسبة لمجموع الجسور التي تقوم وزارة النقل بصيانتها دوريًّا بلغ 5469 جسرًا. أما مجموع أطوال الجسور الموجودة في المملكة فبلغت مسافة 553 كم بين الرياض والخفجي.

أقدم جسر


وأشارت وزارة النقل والخدمات اللوجستية إلى أنّ أقدم جسر استخدامًا في المملكة هو جسر طريق شري/ حائل، حيث دخل الخدمة منذ 57 عامًا.

أعلى جسر


فيما يعد الجسر المعلق في الرياض والذي تم افتتاحه بالعام 2000م أعلى جسر في المملكة، حيث بدأت أعمال إنشائه بالعام 1993م، ويبلغ طوله 763 مترًا، وعرضه 35.8 متر، وارتفاعه 90 مترًا.

جسر الخليج


أما جسر الخليج فتم إنشاؤه في الرياض منذ 40 عامًا، حيث يعود تاريخ إنشائه إلى عام 1982م، ويبلغ طوله 1855 مترًا وعرضه 11.5 متر، فيما تبلغ طاقته الاستيعابية في نفس اللحظة 2968 مركبة.

12 مليون ريال تكلفة جسر الجعيمة


صدر قرار إزالة جسر الجيعمة الواقع قرب محافظة الجبيل وإعادة إنشائه بقيمة 12 مليون ريال، وتم إصلاحه بالاستعانة بالكوادر الوطنية بقيمة مليوني ريال، بتحقيق وفر بقيمة 10 ملايين ريال.

العمر الافتراضي للجسر


كما بينت وزارة النقل أنّ العمر الافتراضي للجسر هو 75 سنة.

أنواع الجسور


في المملكة هناك أنوع عدة للجسور، منها:
• جسور الكمرات.
• الجسور الصندوقية.
• جسور البلاطات.
• الجسور القوسية.
• جسور مدعمة بكابلات.

جسور محلية


يشار إلى أنّ جسور المملكة أنشئت من مواد محلية صنعت في الدولة، كحديد التسليح، ومكونات الخرسانة، وإكسسوارات الشد، بالإضافة إلى كابلات الشد.

نظام إدارة الجسور


يذكر أنه يتم توظيف التقنيات الحديثة في تنفيذ وصيانة الجسور في المملكة.

دور ومهام وزارة النقل

 


تعمل وزارة النقل والخدمات اللوجستية على دراسة وتصميم وتنفيذ أعمال الطرق وصيانتها بكفاءة، كما تشارك في تنسيق أعمال منظومة النقل والخدمات اللوجستية، إذ تؤدِّي دَوْر الجهة المشرِّعة لجميع أعمال التخطيط والتنفيذ اليومية لخدمات النقل البرِّي والبحري والجوِّي داخل المملكة، وتحرص على رَبْط المملكة بالعالم كمركز لوجستي دولي وحلقة وَصْل للقارَّات الثلاث.
كما أنها تقدِّم خدمات فعَّالة لجميع المستفيدين في المملكة، استنادًا إلى رؤية تهدف لتطوير قطاع النقل والخدمات اللوجستية في المملكة، وتحقِّق تناغُمًا وتكامُلاً حقيقيًّا بين قطاعات النقل البرِّي والبحري والجوِّي كافة. كلُّ ذلك ضِمْن أُطُر ومنهجية واضحة رسمت معالمها رؤية المملكة 2030، ممَّا سيُسهِم في تعزيز التنمية الاقتصادية والقدرة التنافُسية للمملكة على المستوى الدولي.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر