الغذاء والدواء السعودية تعيد التحذير بشأن استخدام المساحيق الغذائية بشكل خاطئ.. قد تسبب الوفاة

الغذاء والدواء السعودية تعيد التحذير بشأن استخدام المساحيق الغذائية بشكل خاطئ.. قد تسبب الوفاة
الغذاء والدواء السعودية تعيد التحذير بشأن استخدام المساحيق الغذائية بشكل خاطئ.. قد تسبب الوفاة

نشرت هيئة الغذاء والدواء السعودية عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، نصائح بشأن الاستخدام الصحيح للمساحيق الغذائية التي يستخدمها المستهلكين عند تحضير الطعام، وذلك تجنبا لحدوث ضرر ناتج عن سوء استخدامها قد يتسبب في الاختناق ثم الوفاة في بعض الحالات التي تسيئ استخدامها، وأوضحت الغذاء والدواء السعودية خلال إنفوجرافيك نوعية الأغذية التي تكون بصورة جافة وطرق تناولها بشكل صحيح.

مفهوم المساحيق الغذائية

هي الأغذية التي تكون بصورة جافة على هيئة مسحوق مثل "الحليب الخام، مكملات البروتينات، العصائر سريعة التحضير"، حيث قد تحتوي هذه الأغذية على تراكيز عالية من المكونات مثل "البروتين، المحليات الصناعية، الفيتامينات، المعادن، المغذيات والمواد الفعالة حسب طبيعة المنتج وآلية تحضيره".


نصائح عند تناول المساحيق الغذائية

حثت الغذاء والدواء السعودية على ضرورة اتباع إرشادات وطريقة التحضير المكتوبة على البطاقة الغذائية لكل منتج غذائي، بجانب مراعاة التحذيرات والالتزام بها في حال وجدت على المنتج.

مخاطر المساحيق الغذائية

أجابت الغذاء والدواء السعودية عن استفسار يخص مخاطر تناول واستخدام المساحيق الغذائية دون إضافة الماء، وأوضحت أن إساءة استخدام المنتج يعرض المستهلك للعديد من المشاكل الصحية مما يؤثر سلبا على صحة المستهلك مثل الاختناق ثم الوفاة.


صلاحية الأدوية ومنتجات التجميل

أشارت الغذاء والدواء السعودية إلى أن صلاحية بعض المنتجات عند الفتح تختلف عن التاريخ المسجل على العبوة، لذا نوهت الهيئة بضرورة الالتفات إلى قراءة المعلومات الموضحة على عبوة المنتج ونشرته الداخلية، واستعرضت تفصيليا الآتي:

- الأقراص والكبسولات التي تأتي بعلبة الصرف من الصيدلية: 6 أشهر من تاريخ صرفها، إلا إذا أبلغك الصيدلي بغير ذلك.

- الكريم على شكل علبة: شهر من الفتح.

- قلم الإنسولين غير المفتوح: تاريخ الصلاحية المكتوب على العبوة إذا حفظ في درجة حرارة من 2 – 8 درجة مئوية.

- قلم الإنسولين بعد الفتح للمرة الأولى: 4 أسابيع إذا حفظ في درجة حرارة من 2 – 8 درجة مئوية.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر