كيفية إزالة بقع الصدأ من الحديد؟

اللمون الحامض والملح
تغطى المنطقة المتضررة بالصدأ بطبقة من الملح وقطع الليمون الحامض
الليمون الحامض والملح
مكونات طبيعية قعالة في إزالة الصدأ عن الحديد
منظفات منزلية
منظفات منزلية لإزالة الصدأ من الأدوات الحديدية
صودا الخبز
دور صودا الخبز في إزالة بقع الصدأ بفعالية من الحديد
اللمون الحامض والملح
الليمون الحامض والملح
منظفات منزلية
صودا الخبز
4 صور

تتوافر الكثير من الخطوات المنزلية الفعالة في إزالة بقع الصدأ عن الأدوات أو الأثاث أو القطع المنزلية المصنوعة من الحديد، والتي يمكن رصدها في عدد من النقاط الآتية.

دور صودا الخبز في إزالة بقع الصدأ بفعالية من الحديد

صودا الخبز

ينصح بضرورة شطف القطعة المعدنية ورجها حتى تجف، من خلال رشها بصودا الخبز، مع ضرورة التأكد من تغطية جميع المناطق المُتضررة بالصدأ. ثم، تترك القطعة لحوالي ساعة، والبدء في عملية التنظيف من خلال الاستعانة بقطعة من الصوف الصلب أو بفرشاة معدنية لإزالة الصدأ.

الخل الأبيض

يمكن غمر العنصر المتضرر بالصدأ بالخل الأبيض ويترك طوال فترة الليل، ثم البدء بإزالة العنصر الخاص وكشطه بفرشاة أو ليفة معدنية. في حالة التعذر في غمر العنصر، فمن الممكن نقع قطع القماش في الخل الأبيض ولف المنطقة المُتضررة بالصدأ.

منظفات منزلية لإزالة الصدأ من الأدوات الحديدية

صابون غسيل الأطباق

يمكن الاستعانة بصابون غسيل الأطباق في إزالة الصدأ من قطع الحديد المختلفة، وذلك من خلال تخفيف سائل غسيل الأطباق بالماء والبدء في عملية التنظيف وإزالة بقع الصدأ المزعجة.
يُعدّ مزيجًا من 1/4 ملعقة صغيرة من صابون الأطباق السائل المعتدل وكوب من الماء الدافئ، ثم يتم إشباع البقعة جيدًا وترك المحلول يتفاعل لمدة خمس دقائق على الأقل، تساعد المواد الموجودة في المنظف على رفع جزيئات الصدأ.
تُمسح بعد ذلك البقعة بقطعة قماش بيضاء نظيفة أو منشفة ورقية وتًشطف بالماء البارد، وتكرر هذه العملية حتى تختفي البقعة تمامًا.

حمض الستريك

يمكن العثور على حمض الستريك وإضافته إلى الماء الساخن في وعاء، والبدء بعد ذلك في رش من 2 حتى 3 ملاعق كبيرة من حمض الستريك المخفف، وغمر قطعة الملابس وتركها طوال فترة الليل، ثم القيام بإزالتها في الصباح اليوم التالي، وفرك بقع الصدا العالقة بفرشاة والبدء في عملية الشطف وتركها حتى تجف تمامًا.

الليمون الحامض والملح

ينصح بتغطية المنطقة المتضررة بالصدأ بطبقة ثقيلة من الملح، وقطع الليمون الحامض المقسوم إلى نصفين، ثم يتم عصر العصير فوق الملح، ودع الخليط المنزلي يمكث على المنطقة المُصابة بالصدأ، وبعد ذلك يتم فرك الصدأ بالقشر مرة أخرى، في حالة بقاء الصدأ يمكن تكرار الإجراء وترك الملح والعصير لمدة ساعة كاملة أو أكثر من ذلك، حتى تختفي بقع الصدأ تمامًا، وبعد ذلك يتم شطفها وتركها حتى تجف تمامًا.