الجامعة السعودية الإلكترونية تعلن بدء التسجيل في هاكاثون البحث العلمي 31 يوليو

الجامعة السعودية الإلكترونية تعلن بدء التسجيل في هاكاثون البحث العلمي 31 يوليو - الصورة من حساب الجامعة على تويتر
الجامعة السعودية الإلكترونية تعلن بدء التسجيل في هاكاثون البحث العلمي 31 يوليو - الصورة من حساب الجامعة على تويتر

أعلنت الجامعة السعودية الإلكترونية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم الأربعاء، عن انطلاق هاكاثون البحث العلمي الثاني، ودعت الطلاب والطالبات للمشاركة فيه.

أهداف هاكاثون البحث العلمي

وأوضحت الجامعة السعودية الإلكترونية، أن هاكاثون البحث العلمي الثاني للتخصصات البينية، هو تجمع سنوي لطلاب وطالبات الجامعة السعودية الإلكترونية، ويهدف إلى رفع المستوى البحثي، وسد الفجوة البحثية بين التعليم العام والتعليم الجامعي من خلال بيئة محفزة على الإبداع والابتكار وريادة البحث العلمي تحت إشراف عمادة البحث العلمي.

كما يهدف هاكاثون البحث العلمي إلى تعزيز روح المنافسة والمشاركة البحثية بين المجموعات البحثية واكتساب الخبرات والمهارات لمواجهة المشاكل والتحديات البحثية، وتطوير قيم ومبادئ البحث العلمي والابتكار والتخطيط وحل المشكلات من خلال مجموعة من الدورات التدريبية في مجال البحث العلمي التي تستهدف التخصصات البينية لإنتاج أفكار بحثية مبتكرة وريادية في المسارات المستهدفة وبلورتها إلى ورقة علمية منشورة في إحدى المجلات العلمية أو المؤتمرات العلمية الوطنية أو العالمية المحكمة والمعتمدة وربطها بخطط التنمية، ورؤية السعودية 2030.

مراحل هاكاثون البحث العلمي

ويستهدف هاكاثون البحث العلمي، طلاب وطالبات البكالوريوس والماجستير في الجامعة، أما المسارات المستهدفة فتشمل جميع برامج الجامعة. ويبدأ التسجيل في هاكاثون البحث العلمي يوم السبت المقبل الموافق 31 يوليو الجاري.

وأوضحت الجامعة السعودية الإلكترونية، أن مراحل الهاكاثون ستنطلق يوم 28 أغسطس المقبل، كما ستنطلق ورش العمل حول مهارات البحث العلمي في الأول من شهر سبتمبر المقبل، ويتم تسليم المقترح للمشاريع البحثية يوم 17 أكتوبر المقبل، على أن يتم التسليم النهائي للمشاريع البحثية يوم 22 يناير 2023.

وأشارت الجامعة إلى أنه سيتم الإعلان عن النتائج النهائية وتكريم المجموعات الفائزة يوم 16 فبراير 2023.

جوائز هاكاثون البحث العلمي

وبالنسبة لجوائز هاكاثون البحث العلمي، فهي كالتالي: جوائز التفوق بالنسبة لمرحلة البكالوريوس سيتم منح الفائز بالمركز الأول 10 آلاف ريال، والمركز الثاني 8 آلاف ريال، والمركز الثالث 6 آلاف ريال، بينما جوائز التفوق لمرحلة الماجستير سيتم منح الفائز بالمركز الأول 10 آلاف ريال، والمركز الثاني 8 آلاف ريال، والثالث 6 آلاف ريال، كما سيتم تقديم درع تحفيزي ومكافأة نشر لجميع المشاركين الذين حصلوا على خطاب قبول نشر للورقة العلمية في مجلة علمية محكمة.

التقديم في برامج البكالوريوس مستمر حتى 1 أغسطس المقبل

وعلى صعيد آخر، كانت الجامعة السعودية الإلكترونية قد أعلنت يوم 17 يوليو الجاري عن فتح باب القبول لحملة الثانوية العامة وما يعادلها لدراسة البكالوريوس للفصلين الدراسيين الأول والثاني من العام الجامعي المقبل 1444 هـ، ويستمر التقديم حتى 1 أغسطس المقبل.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية، أوضح الدكتور هزاع بن نايف الشريف، وكيل الجامعة للشؤون التعليمية المكلف، أنه تم افتتاح فرعين جديدين "ينبع والجبيل"، وإتاحة القبول للطالبات في فرعي القصيم وتبوك لتيسير الدراسة للطلاب والطالبات في جميع الفروع ولأول مرة منذ افتتاح الجامعة، ليتاح بذلك القبول للطلاب والطالبات في 13 فرعًا من فروع الجامعة في مختلف مناطق المملكة: (الرياض، القصيم، جدة، المدينة المنورة، ينبع، تبوك، حائل، الدمام، الجبيل، الأحساء، أبها، جازان، ونجران).

ووفقًا لما ذكره الدكتور هزاع بن نايف الشريف، فإن التخصصات المتاحة للقبول في الفصل الدراسي الأول والثاني للعام الجامعي 1444 هـ للطلاب والطالبات هي كالتالي: (إدارة الأعمال، التجارة الإلكترونية، المحاسبة، المالية، تقنية المعلومات، علوم البيانات، علوم الحاسب، الصحة العامة، المعلوماتية الصحية، اللغة الإنجليزية والترجمة، القانون، والإعلام الرقمي)، مشيرًا إلى التخصصات المتاحة تختلف حسب الفرع.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر