استشاري يؤكد النساء أكثر عرضة للسمنة من الرجال بسبب الاختلافات الهرمونية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

أكد الدكتور نايف العنزي استشاري جراحة السمنة، أن الاختلافات الهرمونية تساهم بتخزين الدهون في الجسم لدى النساء.

اختلافات جسدية

وأضاف العنزي، خلال لقائه المذاع على قناة "السعودية"، إن النساء أكثر عرضة للسمنة من الرجال، بسبب الاختلافات بينهما.
وتابع الاستشاري، أن تلك الاختلافات الجسدية تشمل تمركز الخلايا الدهنية لدى الرجال في منطقة البطن، وبذلك يكون نزولها أسرع.
وأردف العنزي، أن الكتلة العضلية لدى الرجل يساعد على تنشيط "عمليات الأيض" وسرعة نزول الوزن بخلاف النساء اللاتي يخزن الدهون في أجسادهن.

تحذير من استخدام إبر التخسيس

كما حذر الدكتور العنزي، من لجوء بعض الأشخاص إلى ما يُسمى بإبر التخسيس التي تستخدم في علاج مرض السكري من النوع الثاني، دون إشراف طبي يقيم مدى الحاجة إليها من عدمه.
وأكد الدكتور على أن إبر التخسيس وجد لها نتائج عكسية وأعراض جانبيه منها تقليل الشهية، فقرر بعضهم استخدامها لتخسيس أوزانهم، مبيناً أن نتائجها واضحة وتساعد على التخسيس.
تابعي المزيد: كيفية حساب كتلة الجسم.. بين الإيجابيات والسلبيات

متى يمكن اللجوء لعملية جراحية؟

ولفت الدكتور العنزي إلى أن قرار اللجوء إلى عملية جراحية لإنقاص الوزن يكون بعد فشل جميع محاولات المريض في إنقاص وزنه، وذلك بحسب كتلة جسمه.

عمليات بوتكس المعدة

وأكد أن عمليات بوتكس المعدة والفراشة والكرمشة، لا تحقق خفض الوزن بشكل جيد، ونتائجها سلبية، إضافة إلى عدم وجود دراسة طبية تدعم نتائجها، كم أنها غير معتمدة في جميع الجمعيات العالمية والمحلية.
ونصح الجميع بعدم اللجوء إلى الطرق السريعة والغير معتمدة في إنزال الوزن، مشيراً إلى أن أسعار العمليات الجراحية في السعودية انخفضت مقارنة بالماضي، بل إنها أقل سعراً من الدول المجاورة، وذلك خلال لقاء له ببرنامج"الراصد" على قناة "الإخبارية".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر