اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي في 2023 لـ3.7%

مدينة الرياض
مدينة الرياض - الصورة من واس

كشف صندوق النقد الدولي، اليوم الثلاثاء، عن توقعاته بشأن نمو اقتصاد السعودية بنسبة 7.6% العام الحالي، و3.7% خلال العام 2023.

أعلى من التوقعات السابقة

وأتت توقعات الصندوق لنمو الاقتصاد السعودي في 2023 أعلى من توقعاته السابقة في أبريل الماضي عند 3.6%، فيما أبقى على توقعاته للعام 2022 دون تغيير.

رفع التوقعات

ورفع الصندوق توقعاته لنمو اقتصاد منطقة الشرق الأوسط ووسط آسيا إلى 4.8% خلال 2022، مقارنة بنسبة نمو 4.6% في توقعاته السابقة، فيما خفض توقعاته للعام 2023 إلى 3.5% مقارنة بنسبة 3.7% في توقعاته السابقة.

توقعات سابقة

كان الصندوق قد توقع نمو إجمالي الناتج المحلي الإجمالي للسعودية بنسبة 7.6% في العام الحالي 2022، وارتفاع النمو غير النفطي إلى 4.2%، وزيادة فائض الحساب الجاري إلى 17.4% من الناتج المحلي الإجمالي، وكذلك احتواء التضخم الكلي عند 2.8% في المتوسط.

قوة الاقتصاد السعودي

وأصدر خبراء صندوق النقد الدولي بيانهم التمهيدي عقب اختتام زيارة مشاورات المادة الرابعة مع حكومة السعودية للعام 2022، في يونيو الماضي، مؤكدين فيه على قوة اقتصادها وقوة وضعها المالي، مؤكدين أن الآفاق الاقتصادية للسعودية إيجابية على المديين القريب والمتوسط، مع استمرار انتعاش معدلات النمو الاقتصادي، واحتواء التضخم، بالإضافة إلى تزايد قوة مركزها الاقتصادي الخارجي.
تابعي المزيد: وكالة موديز العالمية تكشف عن تقريرها الائتماني السنوي للسعودية

أهداف كبيرة

وبحسب قناة "الإخبارية"، أكد الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، في حديث مع صحفيين بعد إعلان تصاميم "ذا لاين"، أمس، أن "الأهداف كبيرة لجعل السعودية من بين أكبر 3 أسواق أسهم على الكوكب"، وأشار الأمير إلى أن "نيوم" سيضيف ترليون ريال لحجم سوق الأسهم السعودية، على الأقل 1.2 ترليون في البداية والإجمالي سيزيد بعد استكمال المشروع قد تتجاوز 5 ترليون ريال.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر