أكاديمي سعودي: درجة حرارة الأرض تصل إلى أعلى معدلاتها منذ 125 ألف عام

ارتفاع درجات حرارة الأرض
درجة حرارة الأرض تصل إلى أعلى معدلاتها منذ 125 ألف عام

تزامناً مع ارتفاع درجات الحرارة في أكثر دول العالم في الآونة الأخيرة، وكذلك ارتفاعها في أغلب مناطق المملكة العربية السعودية، فقد كشف أكاديمي سعودي، أن ارتفاع درجة حرارة الأرض وصل إلى درجة غير مسبوقة، لم تحدث منذ 125 ألف سنة.

وتفصيلاً، فقد أوضح الأكاديمي والمهتم بالبيئة، الدكتور فرحان الجعيدي، أن ما تمر به الأرض الآن هو تذبذب مناخي، وليس تغيرًا بشكل عام؛ لأن درجات الحرارة سبق وأن وصلت إلى هذه المعدلات في يوم من الأيام.

الأرض تمر بمرحلة تذبذب مناخي

وقال الدكتور الجعيدي، في لقاء على قناة "الإخبرية"، نحن لسنا في عصر تغير مناخي، وإنما في مرحلة تذبذب مناخي.

وأوضح، أن التغير المناخي لما فوق معدلات الثورة الصناعية يعود إلى نمو المدن وتسارع وتيرة التحضر في العالم، وزيادة الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري.

الاحتباس الحراري يتسبب في ارتفاع درجة الحرارة

وأبان الأكاديمي الدكتور الجعيدي، أن الاحتباس الحراري يحدث بسبب غازات منبعثة ويتسبب في ارتفاع درجة الحرارة، ولا سيما في المدن.

درجات الحرارة قد تتخطى الـ50 مئوية في أغسطس

وفي سياق متصل، فقد كشف حسين القحطاني، المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد، مؤخراً، إن فصل الصيف هذا العام قد بدأ مبكرا حيث ارتفعت درجات الحرارة بشكل كبير.

وأضاف، القحطاني، في لقناة على قناة "الإخبارية"، أن درجات الحرارة في شهر أغسطس حسب التوقعات ستلامس الـ50 أو أزيد من ذلك في بعض المناطق الساحلية الشرقية في المملكة وأيضا المناطق الداخلية خاصة المدينة المنورة.

وأشار المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد، إلى أن هناك بعض المدن سجلت هذا الشهر درجات حرارة عالية، منها محافظة جدة التي سجلت 50 درجة مئوية، منوهًا أنه يتحدث عن قياس درجة حرارة الهواء في الظل وليس تحت أشعة الشمس.

احترار كوكب الأرض

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أعدت مؤخراً تقريراً بالغ الأهمية، حول آخِر تطورات علوم المناخ، أوضحت من خلاله، أن استمرار تعويل المجتمعات الحديثة على الوقود الأحفوري قد تَسبَّب في تفاقم ظاهرة احترار كوكب الأرض بوتيرة لم يشهدها الكوكب خلال الألفي عام الماضية.

وأشار التقرير، إلى أن درجة حرارة سطح الأرض ارتفعت بمقدار 1.1 درجة مئوية، مقارنةً بمتوسط درجات الحرارة بين عامي 1850 و1900، وهو معدل ارتفاع لم تشهده الأرض منذ 125 ألف عام، أي منذ الفترة التي سبقت العصر الجليدي الحديث.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر