أسرار استخدام زيت الزيتون في التنظيف المنزلي

استخدامات منزلية لزيت الزيتون
استخدامات منزلية غير مألوفة لزيت الزيتون في المنزل
زيت الزيتون
استخدامات منزليّة لزيت الزيتون
مزيج مؤلّف من زيت الزيتون ومواد أخرى لتلميع الأثاث
المزيج المؤلّف من زيت الزيتون والخلّ الأبيض وعصير الليمون الحامض فعّال في تلميع الأثاث
زيت الزيتون لتنظيف المنزل
استخدامات بالجملة لزيت الزيتون في التنظيف
استخدامات منزلية لزيت الزيتون
زيت الزيتون
مزيج مؤلّف من زيت الزيتون ومواد أخرى لتلميع الأثاث
زيت الزيتون لتنظيف المنزل
4 صور

تتعدّد استخدامات زيت الزيتون في التنظيف وأداء مهام مختلفة في المنزل.. في السطور الآتية، لمحةٌ عن استخدامات زيت الزيتون في التدبير المنزلي.

استخدامات زيت الزيتون في أعمال المنزل

استخدامات منزليّة لزيت الزيتون
  • تنظيف الأواني المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ: تُرطّب فوطة ناعمة بزيت الزيتون لغرض فرك الأجهزة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، والتخلّص من بقع الماء والتشويه والتآكل.
  • تلميع الأواني والإكسسوارات المنزليّة الفضّة: يقوم زيت الزيتون بتلميع الفضّة لوقت طويل؛ في هذا الإطار، يوضع القليل من الزيت على فوطة ناعمة، مع دعك الآنية، ما يُبطئ عمليّة تأكسد المعدن. تطبّق الحيلة المذكورة على الحلي الفضّة أيضًا.
  • إزالة الملصقات عن المشتريات: تُضاف قطرة من زيت الزيتون إلى الملصقات الورقيّة التي تُغلّف المشتريات، مع الفرك. بعد الانتظار لمدّة 15 دقيقة على الأقلّ، سيسهل تقشير الملصقات. يُغسل العنصر البلاستيكي (أو الزجاجي أو الخشبي) الذي كان الملصق يغطيه، وذلك لإزالة أي بقايا.
  • إعادة اللمعان للأحذية الجلديّة: يتحقّق تلميع الأحذية المصنوعة من الجلد الطبيعي عن طريق مسحها، بوساطة فوطة مُرطّبة بزيت الزيتون.
  • حماية شفرات الحلاقة: يصحّ اتباع الطريقة الآتية، في حماية شفرات الحلاقة غالية الثمن من الصدأ؛ فهي تُمسح بوساطة فوطة مُرطّبة بزيت الزيتون.. تدع الشفرات حتّى تجفّ، قبل الاستخدام مجدّدًا.
  • إزالة الخدوش عن الخشب: تتمّ إعادة المظهر الجميل للخشب (الألواح والأواني...) عن طريق استخدام القليل من زيت الزيتون الدافئ، بصورة يغطّي الأخير الخدوش الصغيرة. في هذا الإطار، تُمسح الخشبيات بوساطة فوطة مُرطّبة بزيت الزيتون.
    المزيج المؤلّف من زيت الزيتون والخل الأبيض وعصير الليمون الحامض فعّال في تلميع الأثاث
  • تلميع الأثاث: يعدّ مزيج منزلي لغرض تلميع الأثاث، عن طريق دمج ربع الكوب من زيت الزيتون بأربع ملاعق كبيرة من الخل الأبيض وملعقتين صغيرتين من عصير الليمون الحامض. يُفرّغ المزيج المذكور، في زجاجة مزوّدة ببخّاخ، مع رجّ الأخيرة قبل عمليّة الاستخدام. تُحفظ الزجاجة في الثلاجة عند عدم الاستخدام.
  • ترطيب الأسطح الجلدية: سيصبح الأثاث الجلدي طريًّا ومرنًا بعد التلميع بوساطة بضع قطرات من زيت الزيتون، واستخدام فوطة ناعمة في الدعك.
  • إزالة العلكة عن الأسطح المختلفة: في حالة التصاق العلكة بأي عنصر (الجزء السفلي من الحذاء أو الطاولة)، يصحّ استخدام زيت الزيتون للمساعدة في تليينها، حتّى التمكّن من إزالتها. في هذا الإطار، تُنقع العلكة في كمية صغيرة من زيت الزيتون، مع الانتظار لمدّة 10 دقائق، قبل كشطها باستخدام سكّين الزبدة.

استخدامات بالجملة لزيت الزيتون في الحديقة

استخدامات منزلية غير مألوفة لزيت الزيتون في المنزل والحديقة


1 يُصبّ كمّ ضئيل من زيت الزيتون في حاوية كبيرة مملوءة بالماء؛ في هذه الحالة سيطفو الزيت على السطح ويحول دون تكاثر البعوض، وإبعادة عن حديقة المنزل.
2 يحمي زيت الزيتون مقابض الأدوات الخشبية من الجفاف والانقسام، عند فركها بكمّ ضئيل منه.
3 يمنع زيت الزيتون الصدأ عن أدوات الطلاء المعدنية، كما عن الجزئين المتحرّكين من الكمّاشة حتّى تعمل بسلاسة.

4 تُضاف ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون البكر إلى النباتات، وذلك لمرّة واحدة شهريًّا، من أجل النموّ.