المعدل الطبيعي لنوم الرضع .. وكيف يمكن تجاوز المشكلة؟ 

صورة لرضيع نائم
المعدل الطبيعي لنوم الرضع .. وكيف يمكن تجاوز المشكلة؟ 
صورة لأم تقبل جبين أمها
علامات كثرة نوم الرضيع
صورة لرضيع نائم
ما معدل النوم الطبيعي للطفل؟
صورة لرضيعة نائمة
أسباب كثرة نوم الرضيع
صورة لرضيع نائم
صورة لأم تقبل جبين أمها
صورة لرضيع نائم
صورة لرضيعة نائمة
4 صور

يقضي معظم الأطفال حديثي الولادة وقتاً طويلاً في النوم أكثر من الاستيقاظ، ومع هذا، يكون نوم الطفل بشكل غير منتظم، حيث يمكن أن يستيقظ في أوقات مختلفة من اليوم. ولا يفترض على الأم التحكم بنوم المولود، بل عليها أن تتكيف مع أوقات نومه واستيقاظه المختلفة حتى يتغير ويتحسن مع تقدم عمره ونموه. في بعض الأحيان، تلاحظ الأم أن طفلها الرضيع ينام كثيراً، ولا تعرف هل هو أمر طبيعي أم أن هناك مشكلة صحية تسبب كثرة نومه، الأطباء والاختصاصيون يفسرون لك أسباب نوم الطفل في مواعيد مختلفة.

ما معدل النوم الطبيعي للطفل؟

ما معدل النوم الطبيعي للطفل؟

توصي المؤسسة الوطنية للنوم بأن يحصل المولود الجديد على 14 إلى 17 ساعة من النوم الجيد يومياً. ومع هذا، قد يختلف هذا المعدل من طفل لآخر، ويمكن أن ينام بعض الأطفال لمدة 11 ساعة فقط الفترة الأولى من العمر، فيما ينام بعض الأطفال لمدة تصل إلى 19 ساعة يومياً. وعادةً ما يستيقظ المولود الجديد للحصول على الطعام كل 3 إلى 4 ساعات في البداية، ويجب على الأم ألا تدع الطفل ينام لمدة أطول من 5 ساعات في المرة الواحدة خلال الأسابيع الخمسة أو الستة الأولى، مع ملاحظة ما يلي:

1 - في عمر أربعة أشهر، يبدأ معظم الأطفال في النوم الأطول خلال فترة الليل.

2 - بإتمام الطفل عمر ستة أشهر، يمكن للعديد من الأطفال أن يناموا لمدة 5 إلى 6 ساعات أو أكثر دون الحاجة إلى الرضاعة.

3 - ينخفض عدد ساعات القيلولة خلال النهار مع نمو الطفل. قد ينام المولود الجديد نهاراً لما يصل إلى 4 مرات يومياً، وبعد بضعة أشهر، سوف ينخفض معدل النوم النهاري ليصل إلى مرة أو مرتين في اليوم.

4- عادة لا يستيقظ المواليد لمدة تزيد عن 3 ساعات في المرة الواحدة.

5 - قد ينام بعض المواليد بمعدل أقل أو أكثر من المعتاد في حالة المعاناة من مشكلة صحية.

6- بمرور الوقت، يبدأ نمط نوم الطفل في التحسن، ومع هذا، يستمر الطفل في الاستيقاظ عدة مرات للرضاعة، وخاصةً خلال الستة أشهر الأولى من عمر الطفل.

تعرّفي إلى المزيد: طرق تهدئة الرضيع أثناء البكاء

أسباب كثرة نوم الرضيع

أسباب كثرة نوم الرضيع

طفرة في نمو الطفل: في حالة زيادة معدل نمو الطفل، فإن هذا قد يؤشر بسرعة نموه.

عدم القدرة على التنفس: ويقوم بتعويض حاجته إلى النوم في الأوقات التي يتمكن فيها من النوم جيداً.

حصول الطفل على التطعيمات: يمكن أن تتسبب التطعيمات في زيادة معدل نوم الطفل الرضيع.

معاناة الطفل من اليرقان: ما يسبب اصفرار الجلد واصفرار بياض العين نتيجة قلة تناول الطعام. وتشمل علامات اليرقان الأخرى ما يلي: الإصابة بالخمول. صعوبة تناول الطعام. سرعة انفعال وغضب الطفل. وقد تتسبب هذه المشكلة في إصابة الطفل بالجفاف وفقدان الوزن وبطء النمو. ويساعد التدخل المبكر من قبل الطبيب على علاج المشكلة قبل تفاقمها؛ ليبدأ الطفل في الحصول على حاجته من الغذاء.

في حالات نادرة، يمكن أن يعاني الطفل من مشكلة صحية تسبب كثرة النوم، مثل اضطرابات التنفس ومشاكل القلب، وعادةً ما يكون لدى الأطفال المبتسرين أنماط نوم مختلفة عن الأطفال الذين لا يعانون من نفس المشكلة.

علامات كثرة نوم الرضيع

علامات كثرة نوم الرضيع

تؤشر بعض العلامات بكثرة نوم الطفل الرضيع، وتشمل:

البول الأصفر الداكن: حينما يكون لون البول أصفر داكن، فهذا يعني أن الطفل لا يشرب ما يكفيه وقد يكون السبب في ذلك كثرة نومه.

ميل الطفل إلى الهدوء: لا يعاني الطفل الذي ينام كثيراً من العصبية والغضب مثل الطفل الذي لا ينام بشكل جيد.

عدم نمو الطفل بشكل طبيعي: على الرغم من أن حصول الطفل على قسط جيد من النوم يساعد على نموه، ولكن يجب أن يتزامن هذا الأمر مع التغذية الجيدة التي يحتاجها لهذا النمو، أما في حالة كثرة نوم الرضيع مع عدم الحصول على التغذية الصحيحة، فيمكن ملاحظة قلة وزن الطفل وبطء نموه.

تعرّفي إلى المزيد: هل يحسّن اللبن الرائب الجهاز الهضمي للأطفال

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص