متى ترتدين حزام البطن بعد الولادة القيصرية؟

صورة لأم بعد الولادة
متى ترتدين حزام البطن بعد الولادة القيصرية؟
امرأة مصابة بألم الظهر
تخفف الأحزمة من آلام الظهر بعد الولادة
امرأة تحمل طفلها
كيفية اختيار أفضل حزام بطن بعد الولادة
صورة لحزام البطن
أنواع عصابات البطن بعد الولادة
صورة لأم بعد الولادة
امرأة مصابة بألم الظهر
امرأة تحمل طفلها
صورة لحزام البطن
4 صور

تتكيف كل أم جديدة مع جسدها بعد الحمل بشكل مختلف. في الأيام الأولى بعد الولادة، قد تشعر بعض النساء بأفضل حال بارتداء ملابس فضفاضة وخفيفة الوزن. قد تشعر أخريات بمزيد من الراحة والدعم في ملابس داخلية بعد الولادة مثل الأربطة. تعرّفي إلى المزيد: حمى الضنك في أثناء الحمل: ما مدى خطورتها؟

ما هي فوائد ارتداء رباط أو لف البطن بعد الولادة؟

آلام الظهر بعد الولادة

يجب ارتداء أربطة البطن بعد الولادة ولفافات البطن ومنتجات الملابس الداخلية بعد الولادة حول الخصر، للمساعدة في دعم جسمك بعد الولادة. عادة ما تكون مصنوعة من مواد مرنة قابلة للتعديل تغطي جذعك من الضلوع إلى الوركين، أما الفوائد:

1 – تخفف الشعور بعدم الارتياح إلى حد ما. وذلك لأن الحمل يمكن أن يجهد عضلات البطن، وربما يساهم في آلام الظهر بعد الولادة، وهي تصلب مزعج يمكن أن يزداد بعد الولادة.

2 - تخفف مع الأعراض المزمنة لألم حزام الحوض (PGP)  وهي حالة تحدث عندما تصبح الأربطة التي تحافظ على محاذاة عظامك مسترخية أثناء الحمل ما يؤدي إلى زعزعة استقرار مفصل الحوض، وربما يسبب ذلك ألماً.

3 - تدعم الأربطة البطن بشكل أفضل، وتخفف الضغط عن الشق القيصري، حيث وجدت دراسة صغيرة عام 2019 نُشرت في The Eurasian Journal of Medicine أن النساء اللواتي ارتدين لفائف أو أربطة بعد إجراء عمليات قيصرية كان بإمكانهن المشي لمسافات أطول وكان لديهن ألم أقل من أولئك اللواتي لم يرتدين تلك المنتجات في الـ48 ساعة الأولى. بعد العلمية.

4 - يجب عليك الانتظار من أسبوعين إلى أربعة أسابيع بعد إجراء عملية قيصرية (والحصول على موافقة طبيبك) قبل ارتداء رباط بطن بعد الولادة لتجنب تهيج شق الولادة، وكوني حذرة عند ارتداء حزام بطنك وإزالته أيضاً. ومع ذلك، لا يوجد دليل واضح على أن أربطة أو أغلفة البطن بعد الولادة يمكن أن تساعدك على فقدان الوزن الذي اكتسبته أثناء الحمل، أو إعادة تشكيل معدتك أو وركيك. لذا لا تأخذي دعايات هذه الأربطة بشكل جدي، المهم أيضاً أن تتجنبي أي منتج مشد بعد الولادة يقيد حركتك أو تنفسك.

أنواع أحزمة البطن بعد الولادة

أنواع أحزمة البطن بعد الولادة

تأتي عصابات البطن بعد الولادة (وتسمى أيضاً لفافات ما بعد الولادة أو حتى ملابس داخلية بعد الولادة) في عدة أنواع مختلفة، لذلك قد يتطلب الأمر بعض التجربة للعثور على ما هو أكثر راحة بالنسبة لك. فيما يلي بعض الأنواع الأكثر شيوعاً:

  • الأغطية: تلتف حول الجزء الأوسط من البطن بأكمله، ومن الوركين إلى القفص الصدري السفلي.
  • الأحزمة: تميل أحزمة البطن هذه إلى أن تكون أرق من الأنواع الأخرى من الأغطية، وتلتف حول الوركين والبطن.
  • الأحزمة متعددة الأجزاء: تتميز بعض أحزمة البطن بوجود شريطين أو أكثر، والتي يمكن تعديلها للتحكم بشدة الضغط.

العديد من أحزمة ما بعد الولادة هذه مصنوعة من مواد ناعمة قابلة للتمدد مثل الألياف اللدنة والفيسكوز والنايلون.

كيفية اختيار أفضل حزام بطن بعد الولادة

كيفية اختيار أفضل حزام بطن بعد الولادة

1 - ابحثي عن منتج قابل للتعديل ومصنوع من مواد ناعمة ومريحة.

2 - تأكدي من أن رباط البطن بعد الولادة يناسبك بشكل صحيح وليس مقيداً لك.

3 - تجنب مشدات الخصر أو المشدات المصنوعة من مواد أكثر صلابة وعادة لا تساعد في الشفاء، رغم أنها تعطي مظهراً لائقاً.

4 - لا يجب أن ترتدي رباطاً على البطن بعد الولادة طوال اليوم وكل يوم. فهذا سيؤدي إلى إضعاف عضلاتك الأساسية بشكل أكبر، ما قد يزيد تفاقم آلام الظهر والورك.

تعرّفي إلى المزيد: 14 معلومة مدهشة عن الحمل بتوأم