هل يحسّن اللبن الرائب الجهاز الهضمي للأطفال

صورة لطبق يحتوي على اللبن الرائب
فوائد تناول اللبن الرائب للأطفال
صورة لطبقين من اللبن الرائب
احتياطات واجب اتخاذها عند تقديم اللبن الرائب
صورة لطفل يتناول الطعام
متى يجب تقديم اللبن الرائب للطفل؟
صورة لطفلة نائمة
يساعد على النوم بشكل أفضل
صورة لطفل رضيع يحبو
تقوية عظام وأسنان الطفل
صورة لطبق يحتوي على اللبن الرائب
صورة لطبقين من اللبن الرائب
صورة لطفل يتناول الطعام
صورة لطفلة نائمة
صورة لطفل رضيع يحبو
5 صور

يُعتبر اللبن الرائب من أهمِّ مشتقَّات الحليب، ولعلَّ أهمَّ ما يُميزه هو احتواؤه على نسبةٍ مرتفعةٍ من الفيتامينات والمركبات الغذائية مثل: «أ»، و«ب المركب»، وبعض العناصر الغذائية، مثل: الكالسيوم، والبوتاسيوم، والزنك. وإذا كنتِ تقررين تقديم اللبن الرائب للطفل؛ فإليكِ متى يجب تقديمه وأهم فوائده الغذائية واحتياطات واجب اتخاذها عند تقديم اللبن الرائب للطفل.

متى يجب تقديم اللبن الرائب للطفل؟

تناول اللبن الرائب مفيد في علاج العديد من الأمراض

وفقاً لموقع «هيلث» قد يكون موعد تقديم منتجات الألبان للأطفال أمراً محيراً؛ لأن معظم أنواع الحليب بخلاف حليب الأم، لا يُوصى به قبل مرور طفلك عامه الأول؛ لأن الجهاز الهضمي للطفل قد لا يتحمل بروتين حليب البقر بكميات كبيرة، ولكن يمكن تقديم بعض منتجات الألبان للطفل، مثل الجبن والزبادي واللبن الرائب، ويُعد أفضل وقت لبدء إدخال اللبن الرائب للطفل عند بلوغه عمر ستة أشهر.

على الجانب الآخر يُعد اللبن الرائب مفيداً في علاج العديد من الأمراض، مثل: اضطرابات الجهاز الهضمي، والإسهال، وقلة الشهية، والعديد من المشكلات الأخرى المتعلقة بالمعدة؛ فهو يحتوي على كمية جيدة من البروتين التي تُعد ضرورية لنمو صحي للطفل، إضافة إلى أن 80 في المائة من اللبن الرائب عبارة عن ماء فإنه سيجعل طفلك يشعر بالرطوبة.

تعرَّفي إلى المزيد: أكل الطفل في الشهر الخامس.. 6 أطعمة مفيدة تعرَّفي إليها

الفوائد الصحية لللبن الرائب للأطفال

1. يحسن صحة الجهاز الهضمي

يتفكك محتوى اللاكتوز الموجود في الحليب في أثناء تحضير اللبن الرائب؛ ما يجعل من السهل على الطفل هضمه، ويُعد هذا أيضاً من أحد الأسباب التي تجعل العديد من الأمهات يفضلن أيضاً تقديم منتجات الألبان مثل الجبن لأطفالهم، كما أنه مفيد لأمعاء الطفل.

2. حساسية اللاكتوز

قد لا يتلقى الأطفال الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز الكمية الكافية من البروتين والكالسيوم، وبالنسبة لهؤلاء الأطفال، يأتي اللبن الرائب ضمن المشروبات الصحية؛ حيث يتم تفكيك محتوى اللاكتوز، ما يسهل عليهم تناوله. يمكن للأطفال الذين لديهم حساسية من مصل اللبن أو منتجات الألبان الأخرى هضم اللبن الرائب بسهولة.

3. غني بالبروبيوتيك

اللبن الرائب غني بالبروبيوتيك، وهو نوع من البكتيريا يُسمى إكتوباكيللوس. تُوجد هذه البكتيريا في الأمعاء والمسالك البولية للإنسان بشكل طبيعي.
تساعد هذه البكتيريا في حماية الجسم من الأمراض. عادة ما يكون الأطفال عرضة للمرض المتكرر واضطراب البطن، كما ستساعد بضع ملاعق من اللبن الرائب كل يوم طفلك على محاربة مشكلات المعدة.

4. النوم بشكل أفضل

يساعد اللبن الرائب الطفل على الشعور بالنعاس

نظراً لطبيعته المهدئة، ينام الأطفال بشكل أفضل عندما يتم تضمين اللبن الرائب بوصفه جزءاً من وجباتهم. تحتوي منتجات الألبان، مثل اللبن الرائب، على حمض أميني يُسمى التربتوفان، الذي يساعد الطفل على الشعور بالنعاس قبل التوجه إلى الفراش والتحول إلى الميلاتونين؛ ما يحسن من كفاءة النوم ويقلل من عدد مرات الاستيقاظ.

تعرَّفي إلى المزيد: كيف تبدئين بتقديم الأطعمة الصلبة لطفلك؟

5. تقوية عظام وأسنان الطفل

يحافظ اللبن الرائب على قوة العظام والأسنان

اللبن الرائب غني بالمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والفوسفور وبعض الفيتامينات؛ ما يساعد الأطفال على البقاء بصحة جيدة أيضاً، يحتوي اللبن الرائب على نسبة عالية من الكالسيوم، الذي يحافظ على قوة العظام والأسنان، وهو أمر ضروري لنمو الأطفال.

احتياطات واجب اتخاذها عند تقديم اللبن الرائب

احتياطات يجب اتخاذها عند تقديم اللبن الرائب
  • من الجيد تقديم اللبن الرائب لأطفالك بوصفه وجبة خفيفة في الصباح أو في أثناء الغداء، ويعتبر اللبن الرائب خياراً غذائياً جيداً للأطفال، وللحصول على أقصى فائدة من اللبن الرائب؛ اختاري اللبن الرائب الذي يحتوي على بروبيوتيك.
  • ابحثي عن أي رد فعل تحسسي عند إدخال اللبن الرائب للأطفال، خاصةً إذا لم تعطي طفلك حليباً صناعياً أو أي أشكال أخرى من منتجات الألبان من قبل.
  • من الأفضل أيضاً اتباع قاعدة الأيام الثلاثة؛ لمعرفة ما إذا كان الطفل قد اعتاد إدخال اللبن الرائب من دون أي ردود فعل أو إصابة بأعراض حساسية.
  • قومي بتخزين اللبن الرائب في مكان بارد، ولكن أخرجيه من الثلاجة قبل ساعة على الأقل من تقديمه للطفل، وتجنبي أيضاً إعطاء اللبن الرائب للطفل عندما يكون مصاباً بالسعال والبرد.

تعرَّفي إلى المزيد: مستلزمات الطفل الرضيع في الشتاء

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك