جلسة حوارية بعنوان "الفن في الثقافة المعاصرة" على منصة جاكس بالدرعية

جلسة حوارية بعنوان "الفن في الثقافة المعاصرة" على منصة جاكس بالدرعية
جلسة حوارية بعنوان "الفن في الثقافة المعاصرة" على منصة جاكس بالدرعية
وزارة الثقافة
وزارة الثقافة
جلسة حوارية بعنوان "الفن في الثقافة المعاصرة" على منصة جاكس بالدرعية
وزارة الثقافة
2 صور

ضمن فعاليات مهرجان جاكس للفنون الذي انطلق يوم الخميس الماضي، نظمت وزارة الثقافة جلسة حوارية بعنوان "الفن في الثقافة المعاصرة"، وذلك مقر بينالي الدرعية "بمحافظة الدرعية".

تقدير الفن والإبداع في الوقت الحاضر

وخلال الجلسة الحوارية التي نظمتها وزارة الثقافة، تحدثت الفنانة التشكيلية لفنون النحت بجامعة الأميرة نورة الدكتورة خلود البقمي، عن مظاهر الثقافة للإنسان المعاصر، وكيفية فهم وتقدير الفن والإبداع في الوقت الحاضر.

الأجيال الحديثة تتمتع بقدرات وطاقات كبيرة

ووفقاً لـ"واس"، فقد تحدثت البقمي كذلك عن التصنيفات الفنية، مؤكدةً في ذات الوقت على أنها في كثير من الأحيان تؤدي لتأطير عمل الفنان والحد من إبداعه، مشيرةً، إلى أن الأجيال الحديثة تتمتع بقدرات وطاقات كبيرة بسبب التطور التقني المتسارع، والذي جعل الأطفال في مراحل ما قبل الدخول للمدرسة يملكون معارف ومعلومات كثيرة، وهو ما يجعل من الضروري أن يواكب التعليم ما يتمتع به الأطفال من إدراك متقدم، يجعلهم بحاجة لتوجيه صحيح لتنمية ما يملكونه من مواهب دفينة.

ثلاث فئات من المتلقين

وشددت الفنانة التشكيلية لفنون النحت بجامعة الأميرة نورة، على ضرورة أن يدرك الفنان الفئة التي سيقدم لها أعماله، حتى يضمن نسبة أكبر في إيصال رسالته ومضمونها الذي يسعى له، حيث صنفت المتلقين إلى ثلاث فئات.

وجاءت تلك الفئات كما يلي:

- الفئة الأولى، "أسرى الماضي": وهم الذين يرفضون في العادة كل ما هو جديد ومختلف ويتغنون بالأعمال التقليدية.

- الفئة الثانية، "المغرقون في المستقبلية": وهم من يرفضون كل ما هو تقليدي ويبحثون عن الجديد بشكل دائم.

- الفئة الثالثة، "دعاة الوسطية": وهم من يحترم المدرستين التقليدية والحديثة ولكنهم يعيشون الزمن الحالي بما فيه من فنون.

انطلاق مهرجان "جاكس للفنون" بالدرعية

وكانت وزارة الثقافة السعودية، قد أعلنت في وقت سابق عن إطلاق أعمال مهرجان "جاكس للفنون" في الدرعية التاريخية، بمشاركة فنانين سعوديين وعالميين، وذلك يوم الخميس الموافق 14 يوليو 2022م، وتستمر أنشطته حتى الـ 23 من الشهر ذاته.

ويأتي المهرجان الذي يمتد لعشرة أيام متواصلة متضمناً مختلف أنواع الفنون الموجودة في "جاكس"؛ ليجيب عن تساؤلات عدة حول تمازج الألوان فيها، وحركتها، أو التفرد في تركيبها، وكذلك المعنى المختبئ خلف تفاصيلها.

ويتضمَّن المهرجان أعمالًا وأنشطة عدة، وبرامج فنية متنوعة، وتجارب تفاعلية في خمس مناطق ومراحل مختلفة.

وتسعى الوزارة من خلال المهرجان إلى تقديم تجربة إبداعية فريدة وذات مذاق جمالي مختلف، وبما يُسهم في تعزيز مكانة "حي جاكس" في الدرعية كمنصة فنية ثقافية ملهمة ونابضة بروح الفن وإبداعاته.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"