متحف اللوفر أبوظبي يكشف تفاصيل موسمه الثقافي 2022 - 2023

فعاليات متحف اللوفر ابوظبي احتفالا بالذكرى الخامسة - الصورة من حساب مكتب أبوظبي الإعلامي
فعاليات متحف اللوفر ابوظبي احتفالا بالذكرى الخامسة - الصورة من حساب مكتب أبوظبي الإعلامي

أعلن متحف اللوفر أبوظبي تفاصيل فعاليات وأنشطة موسمه الثقافي الجديد لعام 2022 – 2023، حيث يتضمن الموسم هذا العام افتتاح 3 معارض ضمنها أول معرض عالمي عن الانطباعية في المنطقة "الانطباعية: على درب الحداثة"، تزامنا مع قرب الاحتفال بالذكرى الخامسة لتأسيسه، ووقعت مهام الموسم الجديد على فتح آفاق جديدة لاستكشاف سلسلة من المسارات الجغرافية والأصوات الفردية التي رسمت روابط فنية وثقافية مهمة عالميا.

ووفقا لما ذكره المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي، فقد صرح "مانويل راباتيه"، مدير متحف اللوفر أبوظبي، أنه "في إطار احتفالنا بالذكرى الخامسة لتأسيس المتحف خلال شهر نوفمبر المقبل، يواصل المتحف جهوده لمنح كافة الزوار ما يناسبهم خلال موسم المعارض والأعمال الفنية والفعاليات والبرامج الجديد. ونسعى إلى الحفاظ على ارتباطنا العميق مع المجتمع، وتكريس التزامنا بسرد قصص الروابط بين مختلف الثقافات العالمية خلال هذا الموسم، بداية من أحدث معارضنا، "الانطباعية: على درب الحداثة"، وصولاً إلى معرض "كبار نجوم بوليوود"، ومعرض "فن الحين 2022" في اللوفر أبوظبي الذي يعد منصة للفنانين الإماراتيين والخليجيين لعرض أعمالهم في متحفنا".

فيما أوضحت دكتور ثريا نجيم، مدير إدارة المقتينات الفنية وأمناء المتحف والبحث العلمي بالمتحف، أنه "تنبع قوة مقتنياتنا والأعمال الفنية المعروضة في اللوفر أبوظبي من نموذجنا الفريد شبه الدائم وقدرته على سرد القصص التي يجسدها؛ إذ أن هناك دائماً سمة سردية آخذة في التطور نتعرف من خلالها على الترابط العالمي، إضافة إلى السمات المشتركة المتعددة. ولقد كانت مهمتنا، منذ إنشاء المتحف، ترتكز إلى الاحتفاء بقصص الروابط الثقافية لكي يتسنّى لزوّارنا التعرف على القواسم المشتركة من خلال الفن وعبر الثقافات والمكان والزمان. وما كان لنا أن نحقق ذلك الهدف دون مجموعتنا من المقتنيات المتنوعة التي استحوذ عليها المتحف أو المُعارة لتقديمها في معارضنا، وهو ما يبرهن على قوة شراكاتنا، التي تمتد من منطقتنا مروراً بباريس ووصولاً إلى مناطق أخرى حول العالم. وتساهم هذه الشراكات في تعزيز قدرتنا على إتاحة المجال أمام زوارنا للاستمتاع بتلك اللحظات الملهمة التي يستكشفون فيها المتحف بينما نحتفل بذكرى تأسيسه".


ورش عمل وفعاليات متحف اللوفر

تشهد احتفالات الذكرى الخامسة انطلاق مجموعة من الفعاليات التي تلائم الزوار، حيث يركز الموسم الحالي على القطع الفنية المُعارة والمقتنيات الجديدة وصولاً إلى الجلسات الحوارية المُنسقة والحفلات الموسيقية والعروض والمشاركة المجتمعية، بجانب ورش العمل مثل عرض راقص معاصر مستوحى من معرض "الانطباعية على درب الحداثة"، إضافة إلى عرض مسرحي مستوحى من معرض "كبار نجوم بوليوود".

معارض متحف اللوفر أبوظبي

سيشهد المعرض تزامنا مع الاحتفال بالذكرى الخامسة له، انطلاق 3 معارض وهي:

- معرض الانطباعية على درب الحداثة والمقام خلال الفترة ما بين 12 أكتوبر 2022 – 5 فبراير 2023، وهي حركة فنية أحدثت ثورة في باريس، ويضم حوالي 100 لوحة فنية من الحركة الانطباعية، ويسلط المعرض الضوء على الفترة من منتصف خمسينيات القرن الـتاسع عشر حتى نهاية القرن ذاته، مع إبراز رؤية هؤلاء الفنانين تجاه ظهور عالم جديد فضلاً عن المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية التي عاصروها.

- معرض فن الحين 2022: والمقام في الفترة ما بين نوفمبر 2022 حتى فبراير 2023. ويستقبل معرض "فن الحين 2022" مشاركات الفنانين المعاصرين، ويعد منصة تفاعل وتبادل الفن المعاصر، ويسلط المعرض الضوء على تأثيرات مفهوم الأيقونة في ممارسات الفن المعاصر، ويفتح فرصا لتبني وجهات نظر فنية جديدة.

- معرض كبار نجوم بوليوود: مقام خلال الفترة ما بين 25 يناير حتى 4 يونيو 2023، وهو بمثابة نافذة للتعرف على الإرث الفني والحضاري الثري لشبه القارة الهندية، ويعكس دور السينما الهندية التي استطاعت أن تحتل الصدارة في مجال الإنتاح بإنتاج أكثر من 1500 فيلم سنويا.
 

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي".