يعد التصوير ثلاثي الأبعاد من التقنيات المهمة للحامل
يعد التصوير ثلاثي الأبعاد من التقنيات المهمة للحامل
صورة لوجه جنين في رحم الأم
هناك وقت محدد لإجراء التصوير ثلاثي الأبعاد
صورة لحامل في شهور متقدمة
يمكن تقرير سير عملية الحمل من خلالها
يعد التصوير ثلاثي الأبعاد من التقنيات المهمة للحامل
صورة لوجه جنين في رحم الأم
صورة لحامل في شهور متقدمة
3 صور

ظهر التصوير ثلاثي الأبعاد للجنين داخل الرحم خلال العقد الأخير؛ أي قبل نحو عشر سنوات، ويعد مرحلة طبيعيّة في تطوّر هذه الوسيلة التشخيصيّة، بعد اكتشاف السونار ثنائي الأبعاد لسنوات سابقة مضت، وقد جاءت تقنية التصوير ثلاثي الأبعاد بثورة في استخداماتها وتوسّعها في مجال طب النساء والولادة؛ بسبب مزاياها المتعددة، والتي تشرحها الدكتورة عايدة السعدوني، استشارية النساء والولادة، وذلك في حديث خاص بـ"سيدتي وطفلك" في الآتي:

تعريف التصوير ثلاثي الأبعاد

تطلب الحوامل إجراء هذه التقنية رغم تكلفتها
  • تعد تقنية التصوير بالأشعة ثلاثية الأبعاد، والأشعة رباعية الأبعاد من الطرق التي تهدف إلى فحص الجنين وشكله وهيئته، واكتشاف إذا كانت هناك مشاكل وعيوب في تكوينه، حتى إن كثيراً من الحوامل يطلبن استخدام واحدة من هاتين التقنيتين رغم ارتفاع تكلفتها، وعدم توفرها في المشافي الحكومية مثلاً.
  • وتقدم تقنية التصوير ثلاثي الأبعاد عدة مزايا، منها أنه يتم الحصول على عدة صور متتالية للجنين في وقت قصير، حيث إن مشاهدة ومتابعة الصور ثلاثيّة الأبعاد على التوالي؛ توضح للطبيب الفاحص حركة الجنين أو نبض قلبه أو جريان الدم في دورته الدموية، مما يعطي صورة عن صحة الجنين بشكل دقيق.

تعرفي إلى المزيد: مخاطر التعرض للأشعة السينية أثناء الحمل

أفضل وقت لإجراء التصوير ثلاثي الأبعاد

يفضل أن يتم في الأسبوع الثالث عشر
  • يفضل خضوع المرأة الحامل للتصوير ثلاثي الأبعاد في الأسبوع الـ13 من الحمل.
  • ويمكن خضوع الحامل للتصوير ثلاثي الأبعاد ما بين الأسبوع 22 و26 من فترة الحمل، ويطلب الطبيب من الحامل الخضوع إليها؛ في حال الشك من أن أشعة السونار، أي "الألترا ساوند" العادية، لا تعطي نتائج دقيقة، وبأن ربما هناك مشاكل متعلقة بنمو وتشكل الجنين أو سير الحمل وطريقة الولادة.

تعرفي إلى المزيد: الوقت المثالي لإجراء الأشعة رباعية الأبعاد على الجنين

مزايا التصوير ثلاثي الأبعاد للجنين

يمكن تشخيص التشوهات الجنينية
  • تشخيص التشوهات الجنينية؛ فالتصوير ثلاثي الأبعاد يعمل على فحص عظمة الرأس والكشف عن الشفة الأرنبية، حيث إنها من العيوب الوجهية في الأجنة، واعوجاج القدم وعدد الأصابع ووجود أصبع ناقصة أو زائدة، وفي حال وجود التفاف للحبل السري على الرأس أو حول الرقبة، وما يشكله من مخاطر على الجنين.
  • تقديم الرعاية للحامل التي تسبق الولادة؛ فعن طريق تقنية التصوير ثلاثي الأبعاد؛ يمكن أن يتضح من خلال هذه التقنية مدى كفاءة المشيمة وعملها، وخلق وسيلة للتواصل بين الأم والجنين.
  • فحص الرحم، حيث يفيد القيام بإجراء تقنية التصوير ثلاثي الأبعاد في حال التخطيط للحمل، والتمييز بين الرحم السليم وغير السليم، وكذلك استعداد الرحم لاحتواء الحمل.
  • تخطيط نظام علاجي لحالات الحمل المستقبليّة، ففي بعض الحالات قد يحدث تضرر ناتج عن ولادة سابقة للصمّامات الدائريّة الشرجية عند الحامل، وبالتالي يسهم التصوير ثلاثي الأبعاد في المساعدة على تقدير الحاجة؛ لإجراء عمليّة جراحيّة.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.