الدكتورة لينة عيوني: منح المرأة صلاحيات صنع القرار انعكس على جودة الحياة 

الدكتورة لينة عيوني
الدكتورة لينة عيوني

بخطوات واثقة، مشت نحو طريق النجاح، من أرض السعودية التي احتضنت طموحها وأحلامها، إلى آفاق العالم، وصولاً إلى عنان السماء، هي شعلة العلم والبحث والمعرفة والإبداع، لقبها رئيس جامعة «كاوست» بـ «السيف الفولاذي»، إنها الدكتور لينة عيوني، التي نجحت بأن تكون إحدى خريجات الدكتوراه من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية «كاوست» لعام 2021، كأول سعودية حاصلة على الدكتوراه في علم المحيطات الفيزيائي، وأول ملاحة سعودية لروبوتات ROV.. نتعرف عليها من خلال الحوار الآتي:


الكثير من الناس يعرف الدكتورة لينة عيوني أول سعودية حاصلة على الدكتوراه في علم المحيطات الفيزيائي، وأول ملاحة سعودية للغواصات الآلية ROVا(Remotly Underwater Vehicles)، إلا أنهم يجهلون جوانب شخصية لينة الإنسانة، أخبرينا عنها..


شخص مصمم، معطاء، أتواجد حيث توجد الحكمة، وأحرص على أن أتعلم دائماً.


نبذة عن سيرتك الذاتية ومراحل الدراسة


حصلت على درجة البكالوريوس في الفيزياء من جامعة الملك عبد العزيز بجدة، ومن نفس الجامعة حصلت على درجة الماجستير في الفيزياء البحرية من كلية علوم البحار، أما درجة الدكتوراه فقد نلتها ولله الحمد من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)، وكانت في الفيزياء البحرية الوصفية، ومنذ التحاقي ببرنامج الماجستير في كلية علوم البحار بجامعة الملك عبد العزيز، علمت أني سأكون أول سعودية تدرس هذا التخصص الذي امتدّ معي لمرحلة الدكتوراه.


ما هو الهدف من دراستك للعلوم البحرية والفيزيائية خاصة، وما هي التحديات التي واجهتك كباحثة في هذا المجال؟


لطالما أحببت فكرة التعرف على البحر الأحمر، كوني من سكان مدينة جدة، وبطبيعة الحال جذبتني حركة الأمواج وتأثير الرياح على سطح البحر، حتى صرت شغوفةً بها، هذا الانجذاب إضافة لتخصصي بعلم الفيزياء، شكّل المزيج المثالي للجمع بين شغفي واهتمامي الأكاديمي.

وحينما قررت بدء دراسة الماجستير، أعلنت كلية علوم البحار بجامعة المؤسس عن فتح القبول لبرنامج الدراسات العليا (الماجستير) للطالبات، عندها غمرت السعادة قلبي، وقمت بإتمام ملف القبول، وعلمت وقتها بأني سأكون الطالبة الوحيدة المتقدمة لتخصص الفيزياء البحرية، وكان هذا أحد التحديات التي واجهتني، فلم يكن هناك أقران من حولي في التخصص نفسه لمناقشة المواد الدراسية، على سبيل المثال، أضف إلى ذلك أن التخصص حديث جداً، الأمر الذي جعل من حالة اللايقين بالمستقبل لمرحلة ما بعد التخرج شيئاً يراود تفكيري بشكل دائم خلال تلك الفترة.

تابعي المزيد: سيدة الأعمال الكويتية فاطمة الرشود: بالإرادة والإصرار يمكن التغلب على صدمات الحياة


دور قيادي

 



ما الذي يستلزمه دورك كمديرة العلوم الفيزيائية البيئية في شركة البحر الأحمر للتطوير، في الحفاظ على البيئة في البحر الأحمر؟


بدايةً، دعيني أُعرّف ما هي الفيزياء البحرية، علوم المحيطات الفيزيائية تستخدم قوانين الفيزياء لدراسة بنية وديناميكية دوران المحيطات وخصائص المياه، وتكوين كتلة الماء، والأمواج، والمد والجزر، والاضطراب، وأيضاً علاقة الغلاف الجوي بالمحيطات، والظواهر الفيزيائية الأخرى؛ وبطبيعة الحال فإن للمياه أثراً على التجمعات السمكية، والنظم البيئية وغيرها، وكوني متخصصة بهذا المجال، ومنطقة مشروع البحر الأحمر ساحلية وفريدة من ناحية تنوعها الحيوي، فإن فهم العلاقة الحيوية بين المتغيرات في ذلك النظام البيئي من المهام الرئيسية التي أقوم بها.


أخبرينا كيف يمكن للسياحة والاستدامة العمل معاً بانسجام دون إلحاق أي أضرار بيئية؟


نحن نعمل من منطلق الاستناد على البحث العلمي لصنع القرارات البيئية، وهذا بحد ذاته يجعلنا نركز بشكل كبير وجوهري على الحفاظ على البيئة وتعزيز تجربة السائح الذي سيكون متواجداً في منطقتنا.

تابعي المزيد: المقاولة السعودية فوزية الكري: المقاولاتُ مسارٌ جديدٌ لتوطين الاقتصاد ومربحٌ للمرأة

 

علوم المحيطات الفيزيائية تستخدم قوانين الفيزياء لدراسة بنية وديناميكية دوران المحيطات وخصائص المياه

 


أول ملاحة سعودية لروبوتات ROV


كأول ملاحة سعودية لروبوتات ROV حدثينا عن الروبوتات الغواصة عن بعد وأهميتها في مجال علوم البحار؟


يتم التحكم بهذه الغواصات عن بعد، أو مباشرة في حال اتصالها بالسفينة، وبواسطتها نستطيع جمع البيانات حسب هدف الدراسة، مثل عكارة المياه، الكائنات التي في الأعماق، وأيضاً جمع عينات من المياه لتحليل الحرارة والملوحة والأكسجين وغيرها.


كيف نستفيد من الروبوتات الغواصة في حماية البيئة؟


على سبيل المثال لا الحصر، تستخدم في عمليات التفتيش على التجمعات السمكية والإضاءة والمغذيات للتعرف على تلك التجمعات، أيضاً تمكننا من معرفة التسربات النفطية في حال حدوثها لا سمح الله.

تابعي المزيد: عضوة المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي سميّة حارب السويدي: أكثر ما يسعدني الإسهام في بناء مستقبل طفل


طريق النجاح


لكل إنسان ناجح عبرة ألهمته الطريق الصحيح، فما العبرة التي ألهمتكِ طريق نجاحكِ حتى وصلتِ لما أنتِ عليه اليوم؟


الاستمتاع بالرحلة حتى يتجلى الهدف، وكل شيء مقدر له أن يظهر في وقته المناسب بالضبط.


ما هي الحكمة أو المقولة التي تدفعك للأمام وتؤمنين بها؟


ليست هناك عبارة وحيدة، ولكني أعلم يقيناً قول الله تعالي في كتابه العزيز (وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعاً منه) فالموارد متاحة ونحن نحتاج أن نعي وندرك كيف نصل إليها ونحسن استخدامها، وأولاً وأخيراً كل شيء هو من فضل الله، ولا حول لي فيه ولا قوة.


في الأوقات الصعبة، ما الذي يجعلكِ مصرة على الاستمرار؟


الإيمان بالله أولاً، وأن كل تحدٍ عبارة عن درس، وكلما زاد التكرار، زادت المهارة، ويشمل ذلك المرونة النفسية التي تساعد على النهوض والتقدم.


هل تختصرين لنا ما تعلمته من الحياة في جملة واحدة؟


أعتقد أن الحياة غنية ووفيرة بما لا يمكن اختصارها في جملة، ويشمل ذلك الحياة الشخصية، العملية، الروحانية وغيرها، ولكن أستطيع القول بأن الله خلقها لنا لنشكره من خلالها.

تابعي المزيد: القيادية العُمانية ماجدة المعمري: كرست عملي وتعليمي للدفاع عن حقوق المرأة


تمكين المرأة وصحة المجتمع

 



ما هي نقاط الالتقاء بين التمكين الاقتصادي للمرأة، ودعمها النفسي والاجتماعي، من واقع ما عايشته من قصص حياتية؟


لا يخفى علينا أنه في عهد خادم الحرمين وولي عهده، حظيت المرأة بتمكين عزز قدرتها على النجاح وامتلاك صلاحيات صنع القرارات الحياتية، الأمر الذي انعكس على جودة الحياة والتنمية المستدامة الشاملة، بما يتماشى مع أهداف رؤية 2030.


المرأة السعودية حظيت بمكانة متميزة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. كيف ترين انعكاس هذا العهد الزاهر على تجربتك الشخصية؟


أعتقد أن ذلك يتجلى في كوني أعمل في مجالي الدراسي المتخصصة فيه، وفي أحد مشروعات الرؤية، هذا بحد ذاته يجعلني سعيدة جداً كوني جزءاً من النهضة السعودية الحديثة.


أطلق عليك رئيس جامعة «كاوست» لقب «السيف الفولاذي»، إلى ماذا يرمز هذا اللقب، وماذا يعني بالنسبة إليك؟


هو كناية عن الجد والمثابرة، العزيمة والإصرار على الوصول، ونيل شهادة علمية متخصصة جداً في علم المحيطات الفيزيائي، إضافة إلى أني الوحيدة في مجالي، بالنسبة لي هذا اللقب يعني الإصرار، الاستمرارية والشجاعة التي امتلكها.


ما مدى أهمية وانعكاس تولي المرأة المناصب القيادية في المملكة على المجتمع؟


تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص لتحقيق التوازن والإنتاج، إضافة إلى تأكيد أن المرأة طالما كانت جديرة بالثقة وتحمل المسؤولية، ونبوغها في التحصيل العلمي الأكاديمي يثبت جدارتها في الحياة العملية وذلك من خلال نجاحها في كل ما أسند إليها من أدوار مجتمعية ومهنية ومسؤوليات وظيفية.

ولا شك أن تمكينها نتج عن إيمان تام وقناعة تكاملية من الدولة والمجتمع بأهمية تواجدها وحضورها الذي شكّل منظومة البناء والتنمية، كل ذلك جاء في خطوات متأنية تضمنت برامج جادة لتأهيلها واختيار الكفاءات المهنية المتميزة. فالمرأة ولله الحمد ضمن رؤية 2030 ستجد الساحة مناسبة لها، بحكم مشاريع التنمية وتعدد القطاعات، بل وتم استحداث قطاعات جديدة كمجال علوم البحار والبيئة وغيرها، والتي بدورها تجعلها قادرة على الوصول لهذه المشاريع المطروحة، من تلك الخاصة بالثقافة والسياحة والترفيه إلى الطاقة والخدمات الاجتماعية والمجتمعية.

تابعي المزيد: أول محققة مالية سعودية نجود الكريثي: الشغف والتحدي وقود النجاح في المهام الصعبة


من هي لينة عيوني

  • أول سعودية حاصلة على الدكتوراه في علم المحيطات الفيزيائي.
  • أول ملاحة سعودية لروبوتات ROV.
  • حصلت على درجة الدكتوراه من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية «كاوست» لعام 2021.
  • تشغل منصب مدير العلوم الفيزيائية البيئية في شركة البحر الأحمر للتطوير
  • أشادت بها الجامعة عبر حسابها الرسمي في تويتر ونوهت إلى أنها قد أصبحت جاهزة الآن لترك بصمتها في الحفاظ على البيئة في البحر الأحمر، عبر التغريدة التالية «تتخرج لينا عيوني اليوم كأول سعودية حاصلة على الدكتوراه في علم المحيطات الفيزيائي وأول ملاحة سعودية لروبوتات ROV، هي جاهزة الآن لترك بصمتها في الحفاظ على البيئة في البحر الأحمر».


تابعي المزيد: منصب قيادي للدكتورة ديما العذل ... على مستوى أوروبا والشرق والأوسط وأفريقيا