استخدامات الملح الخشن في التدبير المنزلي

الملح الخشن فعّال في أعمال المنزل
الملح الخشن فعّال في شؤون التنظيف
الملح الخشن
استخدامات الملح الخشن في أعمال المنزل
الملح ينظّف الأرضيّات والأسطح الصلبة، باستثناء الرخام
من المُمكن الإفادة من قوّة التعقيم الخاصّة بالملح، في تنظيف الأرضيّات والأسطح الصلبة، باستثناء الرخام
الملح الخشن فعّال
الملح الخشن
الملح الخشن يُستخدم في تلميع الجزء الخلفي من المكواة 
الملح الخشن يُلمّع الجزء الخلفي من المكواة 
استخدامات الملح الخشن في التنظيف
استخدامات منزلية مختلفة للملح الخشن
الملح الخشن فعّال في أعمال المنزل
الملح الخشن
الملح ينظّف الأرضيّات والأسطح الصلبة، باستثناء الرخام
الملح الخشن فعّال
الملح الخشن يُستخدم في تلميع الجزء الخلفي من المكواة 
استخدامات الملح الخشن في التنظيف
6 صور

تتعدّد استخدامات الملح الخشن، في أعمال المنزل، لا سيّما في تنظيف الأرضيّات والثلّاجة... في الآتي لمحة عن الاستخدامات، في خطوات مفصّلة.

مزيج الملح الخشن بالماء الساخن لتنظيف المنزل

الملح الخشن
  • تنظيف الثلّاجة: يُحضّر منظّف منزليّ، باستخدام ملعقة صغيرة من الملح الخشن وليتر من الماء، مع التقليب. تبلّل إسفنجة بالمنظّف، لغرض فرك البقع التي تلوّث الثلّاجة، وجعل الأرفف نظيفة، كما منح الثلّاجة رائحة مرغوبة.
  • مسح الأرضيّات والأسطح الصلبة: تصحّ الإفادة من قوّة التعقيم الخاصّة بالملح، في تنظيف الأرضيّات والأسطح الصلبة، باستثناء الرخام، وذلك لأن المادة حساسّة وقد تتلف جرّاء تطبيق الملح الخشن عليها. يُلمّع الملح الخشن الأسطح المذكورة، بعد إضافة حفنة من الملح إلى 1.5 ليترًا من الماء الساخن. الجدير بالذكر أنّه في حالة تبقّع الأرضيّات، قد تُفيد إضافة القليل من مسحوق صودا الخبز، إلى الماء والملح، لغرض صنع مزيل البقع كريميّ القوام. من جهة ثانية، يُملأ نصف كوب بالماء، والنصف الآخر بالملح الخشن، مع التحريك للحصول على خليط متجانس. تبلّل فرشاة بالخليط، وتستخدم في فرك الفواصل بين البلاط، والتي ستتحول إلى بيضاء اللون.
    من الممكن الإفادة من قوّة التعقيم الخاصّة بالملح، في تنظيف الأرضيّات والأسطح الصلبة، باستثناء الرخام
  • العناية بعبوات الطعام الزجاجيّة والبلاستيكيّة: لتنظيف العبوات المذكورة، يُفضّل اختيار مزيج الملح الخشن بالماء الساخن والخلّ، عوضًا عن سائل الجلي، لدعك العبوات بوساطة الإسفنجة المبلّلة بالمزيج منزليّ الصنع، ثم غسل العبوات بالماء.
  • علاج انسداد الحوض: يُملأ وعاء بالماء المغلي، مع إضافة ملعقتين كبيرتين من الملح الخشن إليه. ثمّ، يُصبّ الخليط، في بالوعة الحوض.
  • تنظيف حوض المطبخ أو الأرفف الألمنيوم: يملأ نصف كوب صغير بعصير الليمون الحامض، والنصف الآخر بالملح الخشن، لصنع عجينة ناعمة. تُستخدم الأخيرة، في طلاء سطح حوض الجلي الألمنيوم، باستخدام إسفنجة ناعمة. ثمّ، يشطف الألمنيوم، باستخدام إسفنجة رطبة، فيجفّف بوساطة فوطة قطنية نظيفة.

الملح الخشن لتنظيف الأواني

استخدامات الملح الخشن في أعمال المنزل

1 تُغمر الأواني الفضّة في حوض مملوء بالماء والملح الخشن، حتّى تستعيد البريق. لكن، في حالة اسوداد الفضّة، يصحّ صنع عجينة منزليّة، باستخدام الدقيق والخل والملح، مع تدليك الآنية أو دلّة القهوة، لبعض الوقت، قبل المسح بوساطة فوطة مبلّلة بالماء، كما التجفيف.
2 يُساعد الخليط المنزلي الآتي، في إزالة علامات الحروق عن الأواني المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ: الملح الخشن والخل وبضع قطرات من الليمون الحامض الطازج والقليل من الدقيق. تدمج المكوّنات ببعضها البعض، لعمل عجينة تشبه المقشر.
3 يُفرك الجزء الخلفي من المكواة بالملح الخشن المنثور على إسفنجة فولاذية رطبة قليلاً، وذلك حتى يصبح لمّاعًا، ما يحجب بقع الماء والحجر الجيري.

الملح الخشن يُلمّع الجزء الخلفي من المكواة