تضخم الكبد عند الأطفال: أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

صورة لأم وابنتها المريضة
تضخم الكبد عند الأطفال: أسبابه وأعراضه وطرق علاجه
صورة لأم تحمل طفلها المريض
أعراض كثيرة لتضخم الكبد تحتاج لعلاج
صورة لطبيب  معالج
في الحالات الشديدة يستلزم العلاج عملية
صورة لطبيبة وطفل رضيع
لابد من تشخيص المرض مبكراً
صورة لأم تحمل رضيعها
طفل يبكي ويتوجع
صورة لطفل يبكي
طفل رضيع يبكي من الألم
صورة لأم وابنتها المريضة
صورة لأم تحمل طفلها المريض
صورة لطبيب  معالج
صورة لطبيبة وطفل رضيع
صورة لأم تحمل رضيعها
صورة لطفل يبكي
6 صور

أمراض الأطفال كثيرة ومتنوعة؛ ما بين بسيطة وتعالج بمضادات حيوية أو راحة للجسم وغذاء خاص، وبين أمراض أخرى تحتاج لفحوصات وكشوفات.. لتوضيح حقيقة المرض ومن ثمة علاجه.. ومن هذه الأمراض تضخم الكبد.. الذي لا تظهر له أعراض في المرحلة المبكرة من المرض، وبالتالي يستلزم الأمر التعرف على الكثير من التفاصيل عن الطفل والأم والعائلة بأكملها.. اللقاء والدكتور حمّاد المنسي أستاذ الأمراض الباطنية للشرح والتفصيل.

معلومات تهمك

أمراض الأطفال كثيرة ومتنوعة
  • يعتبر اتساع الكبد طبيعياً في حال تراوح ما بين 4-5 سم لدى حديثي الولادة، وما بين 6-8 سم لدى الأطفال الذين تبلغ أعمارهم ما يُقارب 12 عاماً.
  • وحالة تضخم الكبد تُعرف على أنّها نزول حافة الكبد إلى أسفل الحافة الضلعية، بما يُقارب 3.5 سم في حديثي الولادة، وبما يُقارب 2 سم لدى الأطفال الأكبر سناً.

أسباب تضخم الكبد عند الأطفال

5 أسباب وراء تضخم الكبد عند الأطفال
  1. تضخم الكبد لدى الأطفال يحدث نتيجة خمس عمليات أساسية، أولها.. يتمثل بالتهاب الكبد وإصابته بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية أو الطفيلية أو الفطرية.. وهناك الالتهاب الناتج عن الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، ويعرف بالتهاب الكبد المناعي الذاتي.. ويحدث كذلك.. التهاب الكبد نتيجة لتناول بعض أنواع الأدوية.
  2. أمّا العملية الثانية والتي يعاني فيها الطفل من تضخم الكبد، فتتمثل بوجود مشاكل في قدرة الكبد على تخزين نواتج عمليات الأيض، وفرط تيروزين الدم، ووجود اضطرابات في تخزين الدهون، والحديد والنحاس.
  3. والمسبب الثالث لتضخم الكبد عند الأطفال.. فهو يعرف بالارتشاح، ويعني ملء المساحة المعنية بالخلايا السرطانية.. مثلما يحدث في حالات الإصابة بأورام الكبد الأولية، وحالات انتشار الدم أو الخلايا الليمفاوية.
  4. أمّا بالنسبة للمُسبّب الرابع.. فيتمثل بتجمع الدم في الكبد، وذلك نتيجة للمعاناة من فشل القلب الاحتقاني، وبعض أشكال التهاب التابور ومتلازمة بود شياري.
  5. ويمكن أن يحدث تضخم الكبد نتيجة وجود انسداد في الجهاز الصفراويّ كما هو الحال عند ظهور حصى.

تعرّفي إلى المزيد: نصائح وإرشادات قبل أن تأخذي طفلك إلى الشاطئ

أعراض تضخم الكبد عند الأطفال

أعراض كثيرة تصاحب تضخم الكبد.. تستلزم العلاج
  • غالباً لا تظهر أية أعراض أو علامات على الأطفال المصابين بتضخم الكبد في الحالات المبكرة من المرض، ولكن باستمرار الكبد بالتضخم وزيادة حجمه، فإنّه قد يُحدث ضغطاً في المنطقة.
  • ويبدأ الطفل المصاب بالشعور بألم في البطن، ويزداد شدة تبعاً لمدى تضخم الكبد، فكلما كان التضخم أكبر، كانت شدة الألم أكبر. كما تظهر على الطفل أعراض اصفرار الجلد وبياض العين، وهذا ما يعرف باليرقان.
  • وقد يعاني الطفل المصاب بتضخم الكبد من أعراض أخرى مثل الشعور بالتعب والإعياء العام، إضافة إلى نقص بالوزن.
  • والشعور بألم عند تحسس المنطقة التي يوجد فيها الكبد.. وكذلك الحمّى، الغثيان والاستفراغ، فشل النموّ، تراجع في مستوى قدرات الجهاز العصبيّ.
  • ومن الأعراض أيضا.. حدوث تغيرات على مستوى الجلد، وغالباً ما تتمثل بأورام الأوعية الدموية الجلدية، وظهور ما يعرف بالفرفرية.
  • وكذلك التهاب بالجلد، ومشاكل على مستوى العين، مثل التهاب المشيمية والشبكية، وقوس القرنية الخلفية.
  • تغيرات على مستوى البطن، ويتمثل في تضخم الطحال، وظهور صوت غير طبيعي عند وضع سماعة الطبيب على كبد المصاب.

تشخيص تضخم الكبد عند الأطفال

ضرورة تشخيص مرض تضخم الكبد
  • حتى تتم عملية تشخيص المصاب بشكلٍ صحيح، لا بُدّ من تقييم حالته بشكلٍ سليم بسؤال أهل الطفل وذويه عن عمر الطفل، وتاريخه الصحيّ والظروف التي تعرّض لها، وفحصه بدنياً، بالإضافة إلى ضرورة إجراء بعض الفحوصات.
  • معرفة التاريخ الصحي للمصاب، بما في ذلك إصابته باليرقان، وإن كان يُعاني من التهاب في الكبد، أو مشاكل في القناة الصفراء، أو نزف على مستوى الجهاز الهضميّ، أو أعراض ترتبط بوجود التهاب على مستوى الأمعاء.
  • بالإضافة إلى ضرورة معرفة التاريخ العائليّ؛ من حيث وجود أمراض للكبد، أو مشاكل في عمليات الأيض، أو اختلالات عصبية وغير ذلك.
  • معرفة إن كان الطفل قد تعرّض لأنواع معينة من الأدوية، أو لديه عوامل خطر الإصابة بأيّ من أنواع التهاب الكبد الوبائيّ الفيروسيّ الخمسة، والسؤال عن تطوره ونموه وقدراته.
  • ولا بُدّ من معرفة في ما إن كانت الأم قد تعرّضت أثناء حملها بهذا المولود لأيّ من أنواع العدوى.
  • تعرّفي إلى المزيد: أسباب ألم البطن عند الأطفال

طرق لعلاج تضخم الكبد

يحتاج علاج تضخم الكبد لعملية في الحالات الشديدة
  1. تحليل البول، سكر الدم، البروتين، الألبومين، إنزيمات، الكبد.
  2. وكذلك التصوير مثل.. التصوير المقطعي المحوسب، التصوير بالرنين المغناطيسي، والتصوير بالموجات فوق الصوتية.
  3. ومن خلال التعرف على العوامل والظروف التي تتسبب بمعاناة الطفل من تضخم الكبد، يكون العلاج.
  4. والطبيب المختص في الحالات البسيطة من تضخم الكبد يقوم بصرف بعض المضادات للسيطرة على الالتهاب، وفي الحالات الشديدة.. يمكن اللجوء إلى خيار زراعة الكبد.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.