اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هل شرب المياه من العلب البلاستيكية مضر؟.. مجلس الصحة الخليجي يجيب

مجلس الصحة الخليجي
مجلس الصحة الخليجي
العلب البلاستيكية
العلب البلاستيكية
زجاجات مياه
زجاجات مياه
مجلس الصحة الخليجي
العلب البلاستيكية
زجاجات مياه
3 صور

أجاب مجلس الصحة الخليجي، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم السبت، على تساؤل بشأن "هل شرب المياه من العلب البلاستيكية مضر؟".

هل شرب المياه من العلب البلاستيكية مضر؟

وردًا على هذا التساؤل، قال المجلس: "في الحقيقة لا وهذا مفهوم خاطئ، لأن العلب البلاستيكية تمر بطرق معالجة ولا يتم استخدامها إلا بعد تحقيق اللوائح والمواصفات المناسبة للتأكد من أنها صالحة للاستعمال والشرب".

وفي الوقت نفسه، أشار المجلس إلى أن تخزين العلب البلاستيكية لفترة طويلة مع تعرضها لأشعة الشمس والحرارة قد يعرضها للتلوث وتكوين بيئات للبكتيريا فتصبح غير آمنة وصالحة للشرب، مضيفًا أن "البلاستيك يصبح ضار إذا تعرض للحرارة وأشعة الشمس، فقد يتسبب بتغيير في الطعم وترسب بعض الميكروبات إلى علبة الماء"، مؤكدًا أن "الأفضل تخزينها في درجة حرارة الغرفة على الأقل".

حقائق مهمة بشأن المضادات الحيوية

وعلى صعيد آخر، فقد كشف المجلس، عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، عدة حقائق مهمة بشأن المضادات الحيوية، حيث أشار إلى أن سوء استخدامها قد يؤدي إلى بكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية وهي واحدة من أكبر مهددات الصحة العالمية.

وذكر المجلس أن بعض أنواع المضادات الحيوية غير مناسبة للحوامل أو المرضعات، ونصح بتجنب أخذ البنسلين في حالة الرضاعة لأنه قد ينتقل من حليب الأم إلى الرضيع.

وأضاف أن بعض المضادات تؤثر على فعالية موانع الحمل الهرمونية لأن بعضها تزيد من الإنزيمات في الجسم وتؤثر سلبًا على موانع الحمل الهرمونية. كما أشار إلى أنه لا يمكن علاج العدوى الفيروسية بالمضادات الحيوية مثل (بعض أنواع عدوى الجهاز التنفسي).

اتفاقية تعاون بين مجلس الصحة الخليجي و"نبراس"

وعلى جانب آخر، فقد وقع المجلس، والمشروع الوطني للوقاية من المخدرات "نبراس"، اتفاقية تعاون في المجال الإعلامي والتوعية الصحية، بالمقر الرئيس للمجلس في الرياض.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية، فإن هذه الاتفاقية تهدف إلى تعزيز التعاون بين الطرفين، وإشهار المحتوى التوعوي والخاص بالحملات التوعوية ذات العلاقة بالوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية، كما يعمل الطرفان، وفقًا لهذه الاتفاقية على التعاون في مجال التوعية الصحية من خلال عدة وسائل وآليات، من بينها: (التعاون في إعداد المحتوى، وتصميم الرسائل التوعوية الخاصة بالحملة، والتعاون في نشر حملة الوقاية من المخدرات في جميع المنصات التابعة لنبراس، وكذلك التعاون على رفع الوعي في المجتمع الخليجي من خلال تعزيز وإعادة نشر المحتوى التوعوي).

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي".