أسباب ضيق التنفس عند الحامل في الشهر الثامن

أسباب ضيق التنفس عند الحامل في الشهر الثامن
أسباب ضيق التنفس عند الحامل في الشهر الثامن
صورة لحامل
أسباب ضيق التنفس عند الحامل في الشهر الثامن
صورة لحامل
حجم الجنين له تأثيره في رئتي الحامل
صورة لحامل
تمكن الاستعانة بالوسائد لراحة الجسم
صورة لحامل
زيادة السائل الأمنيوسي سبب لضيق التنفس
صورة لحامل تتريض
اليوجا رياضة تعالج ضيق التنفس
صورة لحامل
لا داعي للقلق.. الجنين يأخذ حاجته من الغذاء والأكسجين
صورة لحامل
للتغيرات الجسمية والهرمنية تأثير في رئتي الحامل
أسباب ضيق التنفس عند الحامل في الشهر الثامن
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لحامل تتريض
صورة لحامل
صورة لحامل
8 صور

كثير من النساء الحوامل يشعرن بضيق ملحوظ في التنفس في الشهر الثامن من الحمل، وهي من الحالات الشائعة -العرضية- التي تحدث لدى الحامل؛ نتيجة لزيادة حجم الرحم، وبعض التغيرات التي تحدث في طريقة وظائف القلب، أو بسبب ضغط الحمل على الحجاب الحاجز والرئتين، وأسباب أخرى كثيرة، ولكن على الحامل التعرُّف إليها؛ لاستبعاد أي أسباب مرضية. بحثاً عن أسباب ضيق التنفس وطرق علاجها بشكل طبيعي أو دوائي؛ كان اللقاء والدكتور إبراهيم مسعود الدالي أستاذ النساء والتوليد للشرح والتفصيل.

معلومات تفيد الحامل

ازدياد وزن الجنين له تأثير في رئتي الحامل
  • تزداد كمية الدم في جسم المرأة بشكل كبير خلال فترة الحمل؛ ما يضطر القلب لضخ كميات أكبر من الدم، وبالتالي صعوبة تحريك هذا الدم من خلال الجسم إلى المشيمة.
  • مع تقدمك في الحمل، ينمو الجنين ويزداد وزنه وحجمه في الرحم، وهذا مؤشر جيد ودليل على صحته السليمة، لكن من جهة أخرى، ينتج تأثير غير مباشر في رئتي الحامل، وخصوصاً في الشهر الثامن.
  • يحدث في بداية الفصل الثالث من الحمل، أن حجم الجنين يدفع الرحم نحو الحجاب الحاجز، الذي يفصل الجهاز الهضمي عن الرئتين، وهذا الضغط يحرك الحجاب لنحو الأعلى لنحو 4 سنتيمترات؛ ما يؤدي بدوره إلى ضغط كبير على الرئتين، ويجعل الحامل غير قادرة على التنفس بشكل طبيعي، والشعور بعدم استيعاب كمية الهواء مع كل نفس تأخذه.

لا داعي للقلق

تأخذين وقتاً في التنفس ولكن تتلقين أكسجيناً كافياً
  • هذا الشعور -ضيق التنفس- لا يعني أن كمية الأكسجين التي يحتويها جسمك قد انخفضت، بل على العكس تماماً.
  • في أثناء الحمل، تحفز مادة البروجستيرون التي يفرزها الجسم مركز الجهاز التنفسي في الدماغ، وتحث الرئتين على التنفس بشكل أبطأ.
  • لكن نسبة الأكسجين التي يقوم جسمك بتخزينها ترتفع 20% أكثر، ورغم إحساسك بأنك تأخذين وقتاً أطول للتنفس؛ فإنك تتلقين كمية الأكسجين اللازمة.
  • إضافةً إلى ذلك، يقوم جسمك بزيادة نسبة ضغط الدم؛ كي يستمد الجنين الكمية الكافية من الأكسجين والغذاء.

تعرَّفي إلى المزيد: كيف أثبِّت الحمل في الشهر الأول؟

أسباب ضيق التنفس عند الحامل في الشهر الثامن

حجم الجنين يضغط على عضلة الحجاب الحاجز

معرفة الأسباب تمكِّن الأم من التمييز بين ضيق التنفس العرضي، وأمراض التنفس الفيروسية والجرثومية؛ حيث إن ضيق التنفس الحاصل لا يُعد مرضاً، بل هو نتيجة لبعض الأسباب التالية:

  1. في بداية الحمل يتعرض جسم المرأة للعديد من التغيرات سواء على مستوى الحالة النفسية أو الجسدية أو الهرمونية.
  2. أما ضيق التنفس في أثناء الشهر الثامن من الحمل؛ فهو نتيجة المستويات الجديدة من هرمون البروجستيرون، وهو منبه للجهاز التنفسي، ومن الهرمونات التي تسبب تسرع وضيق في التنفس.
  3. وفي الشهر الثامن تكون المرأة في الثلث الثالث والأخير من الحمل، ويرتبط ضيق التنفس بهذه الفترة بهيئة الجنين داخل الرحم، إضافة إلى حجمه.
  4. ففي حال كان رأس الجنين للأعلى تحت عضلة الحجاب الحاجز؛ فسيستمر بالضغط عليها كما لو أن ضلعاً فوقه، فيضغط على الرئتين ويسبب ضيقاً في التنفس.
  5. كما أن حجم الجنين يؤثر في المساحة الحرة لتنفس الرئتين، وبذلك كلما كان حجم الجنين أكبر؛ كانت هناك صعوبة أكبر في التنفس، وخاصة في حال الحمل بتوأمين؛ فستزداد مساحة الرحم، وتضغط بشكل أكبر على الرئتين.

زيادة السائل الأمنيوسي سبب لضيق النفس

الضغط على الرئتين بسبب زيادة السائل الأمنيوسي
  • ومن الأسباب أيضاً زيادة السائل الأمنيوسي، وهو السائل المغذي الذي يحيط بالجنين ليحميه من الصدمات ويؤمن له وظيفتي التغذية والإطراح، وزيادة هذا السائل تزيد من حجم الرحم، وبالتالي زيادة في الضغط على الرئتين مسببةً صعوبة التنفس للحامل.

تعرَّفي إلى المزيد: أفضل علاج للاكتئاب في أثناء الحمل

 

علاج ضيق التنفس عند الحامل

استعيني بوسادات إضافية لتشعري بالارتياح
  • قفي بشكلٍ مستقيم وارفعي رأسك، ولا تدعي كتفيك ينحنيان إلى الأمام من أجل إعطاء رئتيك المساحة الكافية للتنفس بشكل أفضل.
  • إذا كنتِ تشعرين خلال النوم بصعوبة في التنفس؛ اسندي ظهرك بوسادات إضافية إلى أن تشعري بالارتياح.
  • بعض الرياضة مفيدة؛ فهي تحسن من تنفسك، وتقلل من خفقان قلبك المتصارع، على أن يكون طبيبك المختص مشرفاً عليها، ولا تجهدي نفسك إذا كنتِ متعبة.
  • وعندما تشعرين فجأةً بصعوبة في التنفس؛ ارفعي يديك إلى الأعلى، ما سيخفف من الضغط على القفص الصدري، ويسمح لك بالتنفس بسهولة.
  • اكتساب الوزن خلال الحمل جيد، لكن في حال تخطي المعدل الصحي المخصص لك؛ فإنك تزيدين من مشكلة صعوبة التنفس.لذلك تفادي استهلاك الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون والسكريات، واعتمدي نظاماً غذائياً معتدلاً وصحياً.
  • تساعد تمارين التنفس على الموازنة في موضع عضلة الحجاب الحاجز؛ ما يسمح للرئتين بالتوسع والامتلاء بالأكسجين، مثل: الوقوف وأخذ نفس عميق مع تحريك الذراعين للجانب والأعلى، ثم زفير مع إعادة الذراعين لموضعيهما، وتحريك الرأس مع الشهيق والزفير.

اليوجا هي فن التحكم بالتنفس

تمارين اليوجا تساعد على تنظيم التنفس
  • وكذلك تعمل على الأعضاء البدنية، اليوجا تُعرف بقدرتها على نشر وتجديد الطاقة في الجسم؛ لأنها تتخلص من الطاقة السلبية.
  • تمرين اليوجا فعَّال بشكل كبير في تنظيم التنفس وتحسينه؛ لذلك يُنصح بممارسة بعض التمارين يومياً للتخلص من ضيق التنفس.
  • كما تفيد بعض الأعشاب في توسيع الشعب الهوائية وتهدئة السعال، وإرخاء العضلات، فتتحسن بذلك عملية التنفس؛ كالزعتر البري والزوفا والجنكة.
  • وهناك أدوية تعالج ضيق التنفس العرضي، مناسبة للحامل والجنين، كموسعات القصبات وحالات البلغم، والأدوية القلبية والرئوية، وتُؤخذ تحت إشراف الطبيب .
  • كما أن بعض هيئات النوم الخاطئة، تزيد من الضغط على الأوعية الدموية، وتقلل كمية الأكسجين المنقولة للخلايا؛ لذلك فإن طريقة النوم تلعب دوراً رئيسياً.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.