تراجع العملة الرقمية BITCOIN بنسبة 14 في المئة

انهيار الـ BITCOIN. الصورة من reuters
انهيار الـ BITCOIN. الصورة من reuters

تعاني أسواق العملات الرقمية حاليًّا من ترنّح كبير وتحديدًا بعد أن فقدت عملة Terra Luna 99 في المئة من قيمتها، ما أدى إلى تراجع كبير في قيمة العملة المشفرة المستقرة TerraUSD، وأدى ذلك إلى قلق لدى المستثمرين الذين سارعوا للتخلص مما بحوزتهم من العملات الرقمية، ما أدى بدوره إلى هبوط سوق تلك العملات.

تراجع قيمة BITCOIN


وبحسب BBC NEWS فقد تراجعت قيمة عملة BITCOIN يوم أمس الاثنين بعدما جمدت منصة سيلزيوس، وهي شركة أمريكية لإقراض العملات المشفرة عمليات السحب والتحويلات مرجعة ذلك إلى "ظروف صعبة" في أحدث علامة على اضطراب سوق المال الذي ضرب عالم العملات الرقمية.

وتسبب إجراء سيليزيوس في تراجع في العملات الرقمية إذ انخفضت قيمتها إلى ما دون تريليون دولار للمرة الأولى منذ يناير من العام الماضي، وهو ما أدى تراجع بمقدار 14 في المئة في قيمة أكبر العملات الرقمية BITCOIN .

يذكر أنه وبعد إعلان سيليزيوس بلغت BITCOIN أدنى مستوياتها منذ 18 شهرًا إلى نحو 23،924 دولارًا. أما عملة إيثير والتي تعد العملة الثانية فتراجعت بنسبة 18 في المئة إلى 1176 دولارًا، وهو أدنى مستوى لها منذ يناير من عام 2021.

هبوط سوق العملات الرقمية


تجدر الإشارة إلى أنّ سوق العملات الرقمية كان قد هبط في الأسابيع الخمسة الأخيرة، في ظل ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم والذي أضر بالأصول الأخطر في أسواق المال. كما ساهم انهيار عملتي تيرا ولونا، في مايو الماضي في تذبذب سوق العملات الرقمية.

منصة سيليزيوس


من جهتها تقدم منصة سيليزيوس منتجات تحمل فائدة للعملاء الذين يقومون بإيداع العملات المشفرة في نظامها الأساسي، ثم يقرضون هذه العملات لكسب عائد.
وقالت الشركة في تدوينة لها إنها جمدت عمليات السحب والتحويلات بين الحسابات بهدف تثبيت السيولة والعمليات بينما نتخذ خطوات للحفاظ على الأصول وحمايتها.

إقراض العملات المشفرة


وكانت وكالة reuters قد بينت بأنّ تزايد الاهتمام بالإقراض بالعملات المشفرة أدى إلى مخاوف من المنظمين، وخاصة في الولايات المتحدة الذين يشعرون بالقلق بشأن حماية المستثمرين والمخاطر النظامية من منتجات الإقراض غير المنظمة.

حجم أصول سيليزيوس


وكانت منصة سيليزيوس قد جمعت 750 مليون دولار في نوفمبر الماضي من مستثمرين من بينهم "كيس دو ديبو وبلاسمو دو كويبيك" ثاني أكبر صناديق المعاشات الكندية.
وقُيمت سيليزيوس بحوالي 3.25 مليار دولار في ذلك التوقيت.

أما في 17 مايو بلغ حجم أصول سيليزيوس 11.8 مليار دولار، بحسب موقعها أي انخفاض بأكثر من النصف مقارنة بأكتوبر، وتعاملت مع قروض تعادل 8.2 مليار دولار.

وقال موقع الشركة والذي يحث المستهلكين على "اكسب الكثير واقترض بتكلفة منخفضة" إنه يقدم فائدة تصل إلى 18.6 في المئة.

وكانت منصة نيكسو المنافس لسيليزيوس قد عرضت يوم الاثنين شراء الأصول القائمة لسيليزيوس، إلا أنّ الأخيرة لم ترد على عرض نيكسو.

انخفاض قيمة عملة BITCOIN


يشار إلى أنّ قيمة عملة الـ BITCOIN كانت قد انخفضت إلى ما دون 34 ألف دولار في شهر مايو الماضي بحسب منصة كوينبيز لتداول العملات الرقمية.

وبذلك تكون العملة الرقمية الأولى من حيث القيمة السوقية قد تراجعت بنسبة 50 في المئة منذ أن سجلت أعلى مستوى لها في نوفمبر الماضي.

وتمثل قيمة الـ BITCOIN حوالي ثلث قيمة العملات الرقمية حول العالم بإجمالي يناهز 640 مليار دولار.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"