طرق تحفيز الموظفين
تحفيز الموظفين
على رؤساء العمل أن يتمتّعوا بدرجة عالية من النزاهة
على رؤساء العمل أن يتمتعوا بدرجة عالية من النزاهة والموثوقية
الذكاء العاطفي  
الذكاء العاطفي هو قدرة المرء على فهم ما يشعر به الشخص الآخر 
القدرة على التفاوض  
القدرة على التفاوض تتطلب الإلمام بمهارات الاتصال 
فن الإقناع في العمل
فن التأثير والإقناع في العمل
طرق تحفيز الموظفين
على رؤساء العمل أن يتمتّعوا بدرجة عالية من النزاهة
الذكاء العاطفي  
القدرة على التفاوض  
فن الإقناع في العمل
5 صور
التأثير في الآخرين، كما الإقناع، في ميدان العمل، مهارتان حاسمتان لتحفيز الموظفين ودفعهم إلى التصرّف وفق طرق محدّدة تخدم سير العمل. لذا، يستخدم الرؤساء في مجموعة منوّعة من ميادين العمل تأثيرهم وقدراتهم الإقناعية للتقدّم في مسيراتهم المهنية وتأسيس سمعة ممتازة لهم. في السطور الآتية، شرح لماهية فنّ التأثير والإقناع في بيئة العمل، والعناصر المساعدة في تعزيز هذه المهارة.

ما هو فنّ التأثير والإقناع؟

الذكاء العاطفي هو قدرة المرء على فهم ما يشعر به الشخص الآخر

وفق شبكة indeed المهنيّة الأميركيّة، فإن "مهارات التأثير والإقناع هي مزيج من القدرات والخصائص التي يمكن للشخص استخدامها عند التفاعل مع الآخرين؛ فالشخص المؤثّر أو المقنع قادر على تحفيز الآخرين على التصرّف أو على الاعتقاد بأمور معيّنة. علمًا أن المهارات المذكورة مفيدة في مكان العمل حيث تساهم في حلّ المشكلات بشكل إبداعي وتحفّز العمل الجماعي التعاوني". وتشير الشبكة المهنية الى بعض العناصر التي يساعد إتقانها في امتلاك مهارة التأثير:

  • بناء العلاقات: تكوين روابط إيجابيّة مع الآخرين ممكن من خلال الحفاظ على سلوك مهذّب وودود، كما مساعدة الأشخاص في المهام الصغيرة وإظهار الاهتمام بهم.

  • الذكاء العاطفي: يؤشّر الذكاء العاطفي إلى قدرة المرء على فهم ما يشعر به الشخص الآخر، كما التنبؤ بذلك.. الأمر شديد الأهمّية للتأثير في الآخرين وإقناعهم.
  • مهارات البحث وتحليل البيانات: يمكن لأي شخص يمتلك مهارات البحث وتحليل البيانات وتفسير المعلومات الوصول إلى استنتاجات مفيدة، وهذه الأخير تجعل من الشخص المذكور مؤثّرًا في بيئة العمل.
  • مهارات التواصل الكتابي والشفوي: تعكس مهارات التواصل الكتابي والشفوي قدرة الشخص على نقل المعنى من خلال الكلمات المنطوقة والمكتوبة. يشتمل ذلك على المعرفة بلغة الجسد والإيماءات غير اللفظية وفهم بنية الجمل ودلالاتها، علمًا أن مهارات الاتصال الشفوي والكتابي القوية أساسية للتأثير في الآخرين وإقناعهم.
  • الاستماع الفعّال: يقضي الاستماع الفعّال بالانتباه إلى كلام الآخرين والسماح لهم بالتعبير عن أفكارهم، كما الاتصال بالعين أثناء الاستماع إلى خطاب الآخر، والحفاظ على لغة الجسد التي تُظهر تقدير المتحدّث، كما طرح أسئلة توضيحية لإظهار المشاركة والاهتمام.
    القدرة على التفاوض تتطلب الإلمام بمهارات الاتصال
  • التفاوض: التفاوض هو عنصر من عناصر الإقناع حين ينوي المرء الوصول إلى اتفاق أو تفاهم. يتطلّب التفاوض الإلمام بمهارات الاتصال والتحلّي بدرجة عالية من الذكاء العاطفي والوعي الشخصي.

مهارات الاقناع الأساسية

على رؤساء العمل أن يتمتّعوا بدرجة عالية من النزاهة والموثوقية حتى يقتنع بهم الآخرون


يتطرّق مركز القيادة الإبداعيّة CCL العالمي إلى بعض مهارات الإقناع الأساسية، التي ينبغي أن يتقنها رؤساء العمل:
  • من السهل ملاحظة رؤساء العمل الذين يخلقون الرؤى للمنظّمات، خصوصًا عندما يقوم هؤلاء القادة بإشراك أعضاء فرق العمل في تلك العمليّة.
  • يطلب رؤساء العمل من الموظفين المخاطرة معهم من أجل تحقيق أهداف الشركة، لذا يجب أن يكون الأوَل على درجة عالية من النزاهة والموثوقية حتى يقتنع بهم الآخرون.
  • تكوين شبكة من العلاقات، ورعايتها، أمران ثمينان في عالمنا، إذ يسمح ذلك لرؤساء العمل بتوليد خبرات جديدة وتطوير مهارات الإقناع والإفادة من مهارات ورؤى الآخرين.
  • تحفيز رؤساء العمل للموظّفين مسؤول عن خلق مناخ سانح لانخراط الأخيرين، في بيئة العمل، والشعور تاليًا بتلبية احتياجاتهم ودوافعهم.