التجارة السعودية توضح حالات أحقية المستهلك باستبدال السيارة في فترة الضمان

وزارة التجارة السعودية
وزارة التجارة السعودية

حددت وزارة التجارة السعودية الحالات التي يحق فيها للمستهلك استبدال السيارة المعيبة بسيارة أخرى، ما دامت خلال مدة الضمان.
وذلك بعد أن تلقت الوزارة من خلال حسابها الرسمي بـ"تويتر" استفساراً من أحد المتابعين، يقول: عندي خلل في السيارة ضمن الضمان يحق لي سيارة بديلة إذا ما عندي رخصة يعني لازم وجود رخصة عشان أستلم سيارة بديلة من الوكالة
وأجابت على السؤال بالرد: يحق لك الحصول على سيارة بديلة أو تعويض مالي إذا تعذر الانتفاع بالسيارة بسبب عدم توفير قطع الغيار، أو خلل ضمن الضمان، أو عدم التقيد بالمواعيد المحددة.

استدعاء المركبات المعيبة

يُشار إلى أن وزارة التجارة أعلنت في وقت سابق، عن استدعائها 14,623 مركبة تويوتا لاند كرورز RAV4 / HIGHLANDER / LAND CRUISER ولكزس LX600/500D / NX 2020 2022.
وبيّنت الوزارة عبر حسابها على "تويتر" أن استدعاء المركبات، جاء لخلل في برمجة نظام الثبات الإلكتروني.
وأبانت أن هذا الخلل في المركبات قد يؤدي إلى إضاءة لمبة النظام وتوقفه عن العمل مما يزيد من خطر وقوع حادث.
ودعت الوزارة للتحقق من رقم شمول هيكل المركبة من خلال التواصل مع الشركة لإجراء الإصلاحات اللازمة مجاناً.

الجهات المخولة بضبط مخالفات الغش التجاري

من جهة أخرى، كشفت وزارة التجارة عن الجهات المخولة بضبط مخالفات الغش التجاري.
وأشارت إلى أن الجهات تتمثل في وزارة التجارة، ووزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ووزارة الصناعة، ووزارة الصحة، والهيئة العامة للغذاء والدواء.
وأضافت أن مأموري الضبط القضائي في هذه الجهات يتولون، مجتمعين أو منفردين، ضبط مخالفات أحكام نظام مكافحة الغش التجاري وإثباتها.

حق المستهلك في التعويض

ونشرت التجارة سلسلة تغريدات تقدم فيها نصائح حول كيفية التعامل مع المنتج المغشوش، ضمن إجراءات مكافحة الغش التجاري تقوم الوزارة، لمصادرة المنتجات المغشوشة لمنع تداولها في الأسواق.
وكشفت الوزارة عن الطريقة التي يتم التعامل بها مع المنتج المغشوش، التي تتمثل فيما يلي:
- في حالة كانت المنتجات غير قابلة للاستخدام بأي حال من الأحوال يتم إتلاف المنتجات الفاسدة أو المغشوشة والأدوات التي استعملت في الغش على نفقة المخالف.
- بيع المنتجات والأدوات المستعملة في الغش بالمزاد العلني بعد رفع الغش عنها وتُورد حصيلتها لحزانة الدولة.
- تُسلم المنتجات التي يتعذر بيعها ويمكن للمستهلك الاستفادة منها بعد رفع الغش عنها للجمعيات الخيرية لتوزيعها وفق ضوابط محددة.

حق المستهلك في التعويض - الصورة من وزارة التجارة السعودية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي".