أسباب كثرة التبرز عند الأطفال

صورة لطفل
أسباب كثرة التبرز عند الأطفال
صورة لطفل
أسباب سلس البراز عند الطفل
صورة لطفل
التبرزمن5-6 مرات أمر طبيعي
صورة لطفل
تعود الطفل على الجلوس على النونية بانتظام
صورة لعدد من الحفاضات
سلس البراز من الأمراض التي تصيب الطفل
صورة لطفل يبكي
جفاف بالفم وبكاء بلا دموع..أعراض تتطلب مراجعة الطبيب
صورة لطفل
صورة لطفل
صورة لطفل
صورة لطفل
صورة لعدد من الحفاضات
صورة لطفل يبكي
6 صور

كثرة التبرز عند الأطفال مشكلة تحدث عند حوالي 3 إلى 4 % من الأطفال، في عُمر2- 4 سنوات، ويصبِح أقل شيوعاً مع الزيادة في العمر، ووراء المشكلة الكثير من الأسباب؛ منها محتوى النظام الغذائي المتبع مع الطفل، وقدر استخدام الخضراوات والفواكه في الأطعمة، بينما هناك بعض الأمهات مازلن يتساءلن عن سبب كثرة التبرز عند أطفالها، ومتى يُعد الأمر طبيعياً ولا يدعو للقلق؟..وهل هناك أعراض تستلزم مراجعة الطبيب؟ يجيب على تلك الاستفسارات الدكتور إبراهيم شكري استشاري طب الأطفال.

1-سلس البراز عند الأطفال وخطة للعلاج

أسباب سلس البراز عند الطفل
  • وفي مقابل كثرة التبرز عند الأطفال، هناك الخوف من سلس البراز، والذي يحدث بالتزامن مع تعليم الطفل لاستخدام المرحاض، أو البدء في دخوله المدرسة.
  • وتتم المعالجة بأن يصف الأطباء مُليِّناً لتنظيف الأمعاء، حتى يخرج البراز بشكلٍ كاملٍ.. كنقطة بِداية، ثم يستمر الطفل باستخدام الدواءٍ المُليِّنٍ، وباتباع خطة سلوكيَّة لضمان التغوُّط بشكلٍ منتظمٍ.
  • حيث يُطلب من الطفل الجلوس على المرحاض لفترةٍ تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق من بعد كل وجبة، سواء شعرَ أم لم يشعر بحاجة مُلِحَّة إلى التغوُّط.

2-معالجة الأسباب البدنية والنفسية لسلس البراز

أسباب بدنية ونفسية وراء سلس البراز
  • يجري غالباً استخدام برنامج تدريجيّ ينطوي على تقديم مكافآتٍ صغيرةٍ للأطفال،عند جلوسهم على المرحاض، وعلى مكافآت كبيرة عند التزامهم بالخطة بشكلٍ مستمر.
  • إذا تم العثور على سبب بدني للإمساك، ويُمكن مُعالجته غالباً، فهناك بعض الأطفال يكون سلس البراز لديهم نتيجة لمشاكل انفعالية أو سُلوكيَّة ، وهنا يحتاج الأمر إلى استشارة اختصاصيّ الطب النفسيّ.
  • تعرّفي إلى المزيد: علاج الحازوقة عند حديثي الولادة

3-أسباب كثرة التبرز عند الأطفال

التبرز من 5-6 مرات يومياً ..أمر طبيعي


بحسب رأي الأطباء فإن التبرز بكثرة عند الأطفال يعد أمراً طبيعياً، بأن يكون من 5 إلى 6 مرات يومياً، ويعتمد عدد مرات التبرز على عدة عوامل:
إذا تمّ استهلاك المضادات الحيوية من قبل الطفل، جراء إصابته بمرض معين، فتوجد احتمالية بأن يصاب بكثرة التبرز، والإسهال، وخروج الغازات، لذا يُنصح بإعطاء الأدوية والمضادات الحيوية للأطفال عند الحاجة فقط.
كما ينصح بتناول الأطفال اللبن بشكل متزامن مع استهلاك المضادات الحيوية، إذ يحتوي اللبن على البكتيريا النافعة التي تحمي أمعاء وقولون الأطفال وتقلل من عدد مرات التبرز.
يُعاني الأطفال المصابون بفيروس في المعدة من القيء طوال اليوم، و الجسم يحتاج إلى وقت كافٍ للدفاع والتخلص من هذا الفيروس، كما يحتاج هؤلاء الأطفال إلى أسبوعين لعودة نمط التبرز إلى ما كان عليه.
كما تعتمد كثرة التبرز على حركة الأمعاء لدى الأطفال، فبعضهم يقوم بالتبرز من 7 - 8 مرات، والبعض الآخر يقوم بذلك بشكل أقل، وعادةً ما يقل عدد مرات التبرز بمرور العمر؛ بسبب قلة حركة الأمعاء عند مقارنتها بالأطفال حديثي الولادة.

تعرّفي إلى المزيد: علاج الإمساك عند الرضع بطرق بسيطة

4-كثرة التبرز بسبب نظام الغذاء

كثرة التبرز بسبب النظام الغذائي
  • السفر والانتقال لمكان آخر يتسبب في كثرة البراز ؛ حيث يقوم الأطفال باستهلاك ماء يحوي بكتيريا جديدة؛ لم يقم الطفل باستهلاكها بشكل معتاد من قبل، ما يؤدي إلى كثرة التبرز في بعض الأحيان..لذلك يفضّل الحرص على إعطاء اللبن للأطفال خلال فترة السفر؛ لحمايتهم من أي بكتيريا جديدة من الممكن دخولها للأمعاء.
  • كثرة التبرز ترتبط إلى حد كبير على نمط الغذاء، خاصة عند الأطفال ممّن يعتمدون على حليب الأم في الغذاء بكثرة، عند مقارنتهم بالأطفال المعتمدين على التغذية الصناعية..كما يختلف كثيراً بين الأطفال عموماً.

5-حالات تستدعي مراجعة الطبيب

مراجعة الطبيب حالة جفاف الفم والبكاء بلا دموع
  • ليس هناك ما يدعو للقلق عند تبرز الأطفال ضمن المعدل الطبيعي، ولكن يفضل استشارة الطبيب على الفور في الحالات الآتية:
  • استمرار التبرز بعدد مرات أكثر من المعتاد، ووجود إسهال مستمر لأكثر من أسبوع، أو إسهال يصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة لأكثر من 72 ساعة.
  • الشعور ببدء حدوث الجفاف لدى الطفل الذي من أعراضه ؛جفاف في الفم،البكاء بلا دموع، الكسل، مرور ساعات بدون تبول..أو القيء لمدة يوم كامل..التبرز لثماني مرات خلال ثماني ساعات..وجود دماء أو مادة مخاطية في البراز.

تعرّفي إلى المزيد: كيف تشجعين طفلك على إطعام نفسه؟

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.