اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

“بيت المتبولي” بجدة التاريخية يتحول إلى واحة جذب سياحي في موسم جدة 2022

  “بيت متبولي” بجدة التاريخية يتحول إلى واحة جذب سياحي في موسم جدة 2022
بيت المتبولي - الصورة من واس
موسم جدة يبرز مكانة بيت المتبولي التاريخية
بيت المتبولي ضمن موسم جدة 2022 - الصورة من واس
  “بيت متبولي” بجدة التاريخية يتحول إلى واحة جذب سياحي في موسم جدة 2022
موسم جدة يبرز مكانة بيت المتبولي التاريخية
2 صور

جذبت العديد من الفعاليات في موسم جدة 2022، الكثير من الزوار، وخاصة فعاليات منطقة جدة التاريخية، حيث تحول "بيت المتبولي" في جدة التاريخية إلى واحة جذب سياحي للكثير من الزوار والسياح مرتادي الموسم.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء "واس"، فقد أبرز موسم جدة مكانة "بيت المتبولي" التاريخية وقصصه التي تحكي حقبة تاريخية عريقة تعود لما قبل 400 عام من الزمن، حيث يعد أقدم بيوت "جدة التاريخية".

"بيت المتبولي" يعد من أقدم بيوت "جدة التاريخية"

وكان "بيت المتبولي" الذي تم تشييده في المنطقة التاريخية بسوق العلوي داخل حارة اليمن من قبل الشيخ محمود المتبولي، يستقبل الحجاج لمدة شهر وتتكفل عائلة آل المتبولي كاملاً بالتكاليف لتوفير الراحة للحجاج من رحلتهم الشاقة.

طقوس تعكس تقاليد الجيل القديم

وكان البيت يشهد أيضاً مظاهر طقوس تعكس تقاليد الجيل القديم، حيث كان أهل الحي يجتمعون في شهر رمضان وأيام العيد في البيت الذي ييعد من أقدم بيوت "جدة التاريخية".

وقد جرى ترميم "بيت المتبولي" للحفاظ على الإرث التاريخي الذي يحمله؛ وإعادته للواجهة الحضارية لمدينة جدة ومنطقتها التاريخية بعد ترميمه وتأثيثه.

ويتكون البيت من الداخل من 4 أدوار ومدخلين مستقلين، ويطل المدخل الرئيس على السوق العلوي ويضم مقعدين برواشين تقليدية وأسقف مرتفعة، أحدهما مخصص لجلسة الرجال وكبار بيت المتبولي، والآخر للشباب أسفل البيت، ويحتوي على اثنين من الصهاريج، كانا يستخدمان لتخزين مياه الأمطار الوفيرة في ذلك الوقت.

وقد تم استخدام الأخشاب المزخرفة في جدران البيت وأسقفه من الداخل، مما يساعد على تحريك الهواء وتلطيف الجو من الحرارة.

عن "بيت المتبولي" التاريخي

يعدّ بيت المتبولي التاريخي من البيوت التاريخية القديمة في المنطقة التاريخية حيث شيد قبل أكثر من 400 عام، ويتميز بالطراز العمراني ذات الطابع الحجازي القديم ليمثل نموذجا تميزت به بيوت جدة القديمة.

ويجمع هذا المنزل التاريخي بين التصميم العمراني المميز الذي يحمل في طياته الطابع الحجازي القديم حيث يجسد المعمار الأصيل للبيوت في جدة في قديم الزمان.

وفي وقت سابق، زارت منظمة اليونسكو العالمية "بيت المتبولي" التاريخي بعد إعادة ترميمه مشيدة بالواجهة الحضارية لعروس البحر الأحمر ومتاحفها وبيوتها التاريخية.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"