الصحة السعودية تطلق مبادرة نوعية للتعريف بـ"الحساسية الغذائية"

وزارة الصحة
وزارة الصحة

قامت وزارة الصحة السعودية، عبر منصتها "عش بصحة"، بإطلاق مبادرة نوعية تحت شعار "الموضوع حساس"، بهدف توعية المجتمع بـ"الحساسية الغذائية"، وتقدير حالة كل المصابين بها، ودعمهم قدر الإمكان عبر الدعم النفسي، وتقديم الأكل المناسب لهم، حيث تقدم هذه المبادرة عددًا من الرسائل التعريفية بـ"الحساسية الغذائية"، من أبرزها: (أهمية معرفة الحساسية الغذائية، وضرورة معرفة الأطعمة المسببة لها، وأنواعها وطريقة اكتشافها، وأعراضها، إلى جانب تقديم نصائح لمن لديه أطفال يعانون من الحساسية الغذائية).

الحساسية الغذائية في أرقام

وأوضح حساب "عش بصحة"، التابع لوزارة الصحة، عبر تويتر، المقصود بـ"الحساسية الغذائية"، فهي عبارة عن "تفاعل جهاز المناعة مع بروتينات غير ضارة موجودة في طعام معين، فيتعامل الجسم مع بعض الأطعمة كتهديد فيُطلق مواد كيميائية مسببة أعراضًا تختلف شدتها من خفيفة الأعراض إلى شديدة تهدد الحياة".

وذكر حساب "عش بصحة"، أن "50% من حالات الحساسية الغذائية تحدث خارج المنزل، وأن كل 3 دقائق شخص يراجع الطوارئ بسبب الحساسية الغذائية على مستوى العالم، ويوجد أكثر من 170 صنفًا من الطعام يصنف كمُسبب حساسية غذائية، مشيرًا إلى أن "90% من حالات الحساسية الغذائية بسبب الأصناف الأكثر شيوعًا".

الصحة توضح أعراض الحساسية الغذائية

وحول أعراض الحساسية الغذائية، أوضح حساب "عش بصحة"، أن هناك 8 أعراض للحساسية الغذائية، وهي: (طفح جلدي أحمر مثير للحكة، وخز أو حكة في الفم، العطس أو حكة العين، أزيز أو ضيق في التنفس، الدوار أو الغثيان، تورم في الحلق والفم أو مناطق أخرى في الجسم، آلام في البطن أو إسهال، وصعوبة في البلع.

عوامل تزيد احتمالية الإصابة بالحساسية الغذائية

وعلى صعيد متصل، أشار حساب "عش بصحة" إلى أنه لا يوجد سبب واضح للإصابة بالحساسية الغذائية، لكن توجد عوامل تزيد احتمالية الإصابة بها، موضحًا أن وجود تاريخ عائلي بالإصابة بأحد أنواع الحساسية مثل الربو الأكزيما أو الحساسية الغذائية تزيد احتمالية الإصابة بالحساسية الغذائية مع احتمالية اختلاف نوعها، كما أن الأطفال المصابون بالأكزيما هم الأكثر عرضة للإصابة بالحساسية الغذائية.

محفزات الحساسية الغذائية

وأوضح الحساب الرسمي أن محفزات الحساسية الغذائية ثلاثة، هي: (الملامسة + الاستنشاق + التناول)، مشيرًا إلى أن هناك مواد مهيجة للحساسية تشمل (العطور، المكملات الغذائية، الكريمات، زيوت الجسم، وبعض الأدوية).

وذكر حساب "عش بصحة"، عبر تويتر، أن "90% من الحساسية الغذائية مصدرها الآتي (الحليب، القمح، فول الصويا، البيض، السمك، الفول السوداني، المكسرات، والمحار).

الصحة تنفذ حملة توعوية لمرض ارتفاع ضغط الدم

وعلى صعيد آخر، فقد بدأت وزارة الصحة، يوم 17 مايو الجاري، تنفيذ حملة توعوية لمرض ارتفاع ضغط الدم تحت شعار "#ارتفاعه_نزول"، حيث أوضحت الوزارة أن "المصابين بارتفاع ضغط الدم أو ما يعرف ب(القاتل الصامت)، لا يدركون هذه المشكلة، حيث لا تظهر عليهم أي علامات أو أعراض تحذيرية، رغم أنه يسبب زيادة خطر إصابتهم بأمراض القلب والسكتة الدماغية".

وأشارت الوزارة إلى أن الحملة، التي يُشارك فيها عدة جهات، تهدف إلى توعية المجتمع بطرق الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، وتوعية المصابين بالمرض عن طريق العلاج والتحكم في المرض، وكذلك تسليط الضوء على أكبر الأمراض المزمنة انتشاراً في المملكة، حيث تستهدف الحملة بشكل مباشر المصابين بارتفاع ضغط الدم، وعامة الناس بشكل غير مباشر.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".