الزكاة والضريبة توضح الفرق بين حد التسجيل الإلزامي والاختياري للمنشآت الجديدة

الهيئة العامة للزكاة والضريبة والجمارك السعودية
الزكاة والضريبة توضح الفرق بين حد التسجيل الإلزامي والاختياري للمنشآت الجديدة

شرحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، في المملكة العربية السعودية الفرق بين حد التسجيل الإلزامي والاختياري للمنشآت الجديدة.

الزكاة والضريبة توضح الفرق بين حد التسجيل الإلزامي والاختياري للمنشآت الجديدة

أشارت الهيئة إلى أن حد التسجيل الإلزامي للمنشآت الجديدة يُحتسب على أساس حجم المبيعات الخاضعة للضريبة خلال الأشهر الـ 12 المقبلة، مبينة أنه يلزم كل من يمارس نشاطاً اقتصادياً، التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة إذا بلغت الإيرادات السنوية الحد الإلزامي وهو 375 ألف ريال.

ولفتت إلى أن المنشآت التي تتخطى إيراداتها 187.5 ألف ريال ولا تتجاوز 375 ألف ريال، مؤهلة للتسجيل الاختياري، منوهة إلى أن المنشآت التي تقل إيراداتها السنوية عن 187.5 ألف ريال، غير ملزمة بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة.

طريقة تغيير طريقة احتساب الزكاة

أكدت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك "زاتكا" السعودية، أنه يمكن للمنشآت تغيير طريقة احتساب الزكاة ونوع التقويم.

وأوضحت الهيئة، أن خطوات تغيير طريقة احتساب الزكاة ونوع التقويم تتضمن"

  • الدخول إلى حساب المنشأة.
  • الدخول إلى قسم الخدمات العامة.
  • اختيار تحديث / إيقاف التسجيل.
  • عرض / تعديل التفاصيل، وتتعلق الخطوة الرابعة بالتفاصيل المالية.

عن ضريبة القيمة المضافة

تُعَد ضريبة القيمة المضافة واحدة من الأنظمة الضريبية السارية في المملكة العربية السعودية، وهي ضريبة غير مباشرة تُفرَض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت مع بعض الاستثناءات.

طرق التواصل مع الهيئة

وطالبت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك المكلفين من قطاع الأعمال الراغبين في الحصول على مزيد من المعلومات بشأن ضريبة القيمة المضافة إلى التواصل معها عبر الرقم الموحد لمركز الاتصال (19993)، الذي يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو حساب "اسأل الزكاة والضريبة والجمارك" على تويتر (@Zatca_Care)، أو من خلال البريد الإلكتروني عبر الرابط، أو المحادثات الفورية عبر موقع الهيئة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"