أفضل التمارين الرياضية
أفضل التمارين بعد تناول الطعام
تمارين رياضية
تساعد ممارسة الرياضة بعد تناول الطعام على الهضم
تمارين المشي
يفيد المشي في تسريع الوقت الذي يستغرقه الطعام للانتقال من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة
تمارين اليوغا
تساعد بعض تمارين اليوغا على زيادة مستويات الطاقة
أفضل التمارين الرياضية
تمارين رياضية
تمارين المشي
تمارين اليوغا
4 صور

يتجنّب كثيرون القيام بالتمارين الرياضية بعد الوجبات؛ خشية مضاعفات صحية قد تكون مزعجة. "سيدتي.نت" يطلعك على أفضل التمارين بعد تناول الطعام في التقرير الآتي:

أفضل التمارين بعد تناول الطعام

تساعد ممارسة الرياضة بعد تناول الطعام على الهضم


غالباً ما يُنصح بتناول الطعام قبل ممارسة الرياضة لزيادة مخزون الطاقة في الجسم. ومع ذلك، قد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية عند تناول الطعام في وقت قريب جداً من ممارسة الرياضة. لذا، لا بد من إتاحة الوقت الكافي للهضم، علماً بأنَّ هذه الفترة الزمنية تختلف حسب نوع التمرين.

عند تناول وجبة ما، يدخل الطعام إلى المعدة وتتم معالجته ببطء وإطلاقه في الأمعاء الدقيقة بكميات صغيرة. تستغرق هذه العملية من 2 إلى 4 ساعات حتى ينتقل الطعام تماماً من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة. في حين أنه من غير الضروري الانتظار حتى يتم هضم الطعام بالكامل قبل ممارسة الرياضة، فمن الأفضل منحه بعض الوقت ليستقر في المعدة. قد يكون انتظار ساعة إلى ساعتين مدة كافية لأداء التمارين الرياضية بعد تناول وجبة متوسطة الحجم، في حين تكفي الراحة 30 دقيقة على الأقل بعد تناول وجبة خفيفة. في هذه المرحلة، يكون الطعام قد هُضِم بدرجة كافية لتجنّب اضطراب المعدة.

يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة بعد تناول الطعام على الهضم، وتحفيز الدورة الدموية على ضخ الدم، ومنح القليل من الطاقة. فيما يلي بعض أفضل التمارين بعد تناول الطعام:

اليوغا

تساعد بعض تمارين اليوغا على زيادة مستويات الطاقة


في حين أن التمرين الشديد غير محبّذ بعد تناول وجبة دسمة، يمكن لليوغا أن تجعل الأمعاء تتحرك ويعود الجسم إلى الشعور بأنه أقل امتلاءً. تساعد بعض تمارين اليوغا السهلة على تسهيل الهضم وزيادة مستويات الطاقة لديك.

أ- تمرين يوغا السهل:

اجلسي مع وضع ساقيك على الأرض، أو على وسادة اليوغا. ضعي يديك على الركبتين، واسحبي بطنك، وارفعي صدرك، وأديري الكتفين للخلف والأسفل، ثم اغلقي عينيك لمدة دقيقة إلى دقيقتين.

ب -التنفس الأنفي البديل:

اجلسي مع وضع يدك اليسرى على الركبة اليسرى، وافتحي راحة اليد اليمنى، واسحبي السبابة اليمنى والأصابع الوسطى. اغلقي فتحة الأنف اليمنى بالإبهام الأيمن، وخذي شهيقاً كبيراً من خلال فتحة الأنف اليسرى المفتوحة. في الجزء العلوي من الشهيق، اغلقي فتحتي الأنف. توقفي لفترة وجيزة، ثم حركي الإبهام الأيمن من فتحة الأنف اليمنى وازفري من فتحة الأنف اليمنى. ابقي فتحة الأنف اليمنى مفتوحة واستنشقي من خلال فتحة الأنف اليمنى. في الجزء العلوي من الشهيق، اغلقي فتحة الأنف اليمنى بالإبهام ثم توقفي. الزفير من فتحة الأنف اليسرى والاستنشاق من خلال فتحة الأنف اليسرى. ثم، اغلقي وازفري خارج اليمين. استمري على هذا المنوال، الشهيق والزفير من كل فتحة أنف لمدة دقيقة واحدة. كرري مرتين إلى ثلاث مرات.

تابعي المزيد: تمارين لتقوية الأعصاب للنساء

المشي:

يفيد المشي في تسريع الوقت الذي يستغرقه الطعام للانتقال من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة


سواء قمت بنزهة قصيرة في الحي أو أبعد من ذلك، فإنَّ المشي هو تمرين جيّد بعد تناول الطعام، ذلك لأنَّ الأبحاث تشير إلى أن المشي يمكن أن يساعد في تسريع الوقت الذي يستغرقه الطعام للانتقال من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة. ويرتبط الهضم الأسرع بانخفاض معدلات حرقة المعدة وأعراض ارتجاع الحمض.

تابعي المزيد: أفضل تمارين اليوغا للاسترخاء والتخفيف من التوتر

التمارين الأساسية core

يفيد القيام بتمارين أساسية بعد تناول الطعام، في التخفيف من الشعور بالامتلاء والتخمة، إذ يمكن أن تساعد العضلات الأساسية القوية في ضمان حركة الأمعاء الصحية. بالإضافة إلى أن النواة القوية مهمة جداً لكل نشاط تقومين به.

ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

*المصدر:
- shape.com
- healthline.com

تابعي المزيد: فوائد تمارين core ممتازة لعضلات البطن والظهر