وكيل وزارة الصحة السعودي: احتمالية انتقال جدري القرود إلى المملكة ضعيفة

وكيل الصحة السعودي: احتمالية انتقال جدري القرود إلى المملكة ضعيفة
وزارة الصحة

بالتزامن مع انتشار جدري القرود، الذي أثار الرعب في الكثير من دول العالم بعد انتشاره في عدد من الدول.

فقد كشف هاني جوخدار، وكيل وزارة الصحة للصحة العامة، بعض المعلومات عن جدري القرود، واحتمالية انتقاله للمملكة العربية السعودية.

وتفصيلاً، فقد أكد جوخدار، على أن مرض جدري القردة ليس سريع الانتشار، ويظهر في بؤر صغيرة وينتهي عندها.

احتمالية انتقال المرض إلى المملكة ضعيفة

وأضاف وكيل وزارة الصحة للصحة العامة، خلال تصريحات على قناة "الإخبارية"، أن احتمالية انتقال مرض جدري القردة إلى المملكة ضعيفة.

الحالات المصابة بالمرض بسيطة

ولفت، إلى أن الحالات المصابة بالمرض بسيطة جدًّا، والمرض يظهر في بؤر صغيرة وينتهي عندها، وهو ما يعني أنه محدود الانتشار وموسمي، وهذا مبعث طمأنة.

دول عربية تعلن التأهب

ومع تزايد التحذيرات العالمية من رصد حالات متزايدة لأشخاص مصابين بجدري القرود، تتأهب دول عربية لمراقبة حدودها وفرض إجراءات لرصد المرض.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في جنيف، أن تحديد الحالات المؤكدة والمشتبه بها لجدري القرود، بدون أي تاريخ سفر، لمنطقة موبوءة في العديد من الدول يعد أمرا غير معتاد، وبالتالي، هناك حاجة ملحة لزيادة الوعي بشأن جدري القرود وإجراء اكتشاف شامل للحالات والعزل (يتم تقديمه مع رعاية داعمة) ورصد المخالطين ورعاية داعمة للحد من انتقال المرض في المستقبل.

عدم تسجيل حالات للمرض في المملكة

بدورها، أعلنت وزارة الصحة السعودية، عدم تسجيل أي حالة إصابة بمرض جدري القرود، لغاية الآن، وأكدت الوزارة، على جاهزيتها "للرصد والتقصي والتعامل مع الحالات في حال ظهور أي حالة"، لافتة في ذات الوقت، إلى أن جميع الفحوصات الطبية والمخبرية متوفرة.

وحثت الوزارة الجميع على الحرص باتباع السلوكيات الصحية، والإرشادات التوعوية التي تصدر عنها وعن هيئة الصحة العامة (وقاية)، كذلك في حالة السفر لخارج المملكة التعرف على الإجراءات الوقائية اللازمة، خصوصاً في الدول التي تم رصد المرض فيها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"