الصحة السعودية تستعرض أبرز المعلومات حول فيروس جدري القرود

وزارة الصحة السعودية
الصحة السعودية تستعرض أبرز المعلومات حول فيروس جدري القرود

كشفت وزارة الصحة السعودية عن أهم المعلومات الصحية حول عدوى جدري القردة، وهو من الأمراض النادرة التي تسببها الإصابة بفيروس جدري القردة.

الصحة السعودية تستعرض أبرز المعلومات حول فيروس جدري القرود

ويعتبر هذا الفيروس من فصيلة فيروس الجدري. وقد سُجل أول انتقال لفيروس جدري القرود إلى البشر في عام 1970م عن طريق بعض الحيوانات البرية والقوارض، ومنذ ذلك الوقت يتم تسجيل بؤر صغيرة بشكل دوري؛ إذ كان المرض يستوطن في عدد محدود من بعض دول إفريقيا.

وقالت وزارة الصحة: إن طرق انتشار عدوى جدري القردة ينتقل للإنسان عن طريق الملامسة المباشرة للدماء، أو الإفرازات المخاطية للحيوان المصاب، وقد تنتقل العدوى من شخص إلى آخر عن طريق الرذاذ، أو ملامسة بثور المرض، أو الأدوات، أو الأسطح الملوثة.. كاشفة أن فترة حضانة الفيروس عادة تكون من 7-14 يومًا، ويمكن أن تستمر لـ21 يومًا.

وأضافت الصحة بأن أعراض فيروس جدري القردة تكون بظهور طفح جلدي، وارتفاع في درجة الحرارة، وآلام في الظهر، وتضخُّم في الغدد اللمفاوية، وصداع، وألم في العضلات، والشعور بالتعب.

مؤكدة أنه للحد من انتشار العدوى بفيروس جدري القردة تجنُّب مخالطة المصابين، وتجنُّب ملامسة الحيوانات المصابة، وارتداء القفازات والكمامات أثناء الاعتناء بالمرضى، وغسل اليدين بالماء والصابون، أو استخدام المعقم.

بيان وزارة الصحة

كانت وزارة الصحة السعودية، أصدرت بياناً بشأن مرض جدري القرود، بعد ظهور حالات إصابة في دول غربية.

وأكدت أنه لم يتم حتى الآن ولله الحمد رصد أي حالة في المملكة مصابة بمرض جدري القرود، الذي بدأت تظهر له حالات مؤخراً في بعض دول أوروبا وشمال أمريكا، بعد أن كان مستوطناً في بعض الدول الأفريقية لأكثر من 50 عاماً، حسبما أوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وقالت الوزارة إن لديها جاهزية تامة للرصد والتقصي والتعامل مع الحالات في حال ظهور أي حالة، لافتة أن جميع الفحوصات الطبية والمخبرية متوفرة، إضافة إلى خطة وقائية وعلاجية متكاملة للتعامل مع مثل تلك الحالات في حال ظهورها.