فن الرواية
روايات الرعب تكون مُصَمَّمة لإثارة شعور القارئ بالخوف
فن الرواية
العقدة هي عنصرالتشويق والإثارة في الرواية
فن الرواية
تزخر مكتبتنا العربية بالعديد من الروايات الرائعة
فن الرواية
الرواية أحد أشهر أجناس الأدب العربي وأنماطه
فن الرواية
الرواية الرومانسية التي تغلبُ عليها قصص الحب والعشق
فن الرواية
فن الرواية
فن الرواية
فن الرواية
فن الرواية
5 صور

فن الرواية أحد الفنون الأدبية الجميلة التي يستطيع من خلالها الكاتب أن يمرر رسائله وتوجيهاته، ويبثَّ أفكاره التي يؤمن بها، وهي أحد الفنون النثرية الحديثة، والإبداعية اللسانية البلاغية المدهشة، والأدب العربي يكتظُّ بالروايات بمختلف صنوفها وأشكالها. «سيدتي» التقت الكاتب والأديب محمد عبد المقصود؛ للحديث حول فن الرواية.
يقول الكاتب والأديب محمد عبد المقصود لـ«سيدتي»: الرواية أحد أشهر أجناس الأدب العربي وأنماطه؛ حيث تصدرت الرواية بوصفها فناً مكانة مرموقة في أدبنا العربي في العصر الراهن، حيث استطاع هذا النسق الأدبي الإبداعي المحدث بمدة غير طويلة أن يتوصَّل لمرحلة عالية من التطور، وتزخر مكتبتنا العربية بالعديد من الروايات الرائعة؛ حيث ساعدت وسائل الطباعة وأساليب الترجمة على ظهور هذا النوع من الفنون الأدبية وانتشاره في الوطن العربي.

• مفهوم فن الرواية

الرواية أحد أشهر أجناس الأدب العربي وأنماطه

ويؤكد عبد المقصود أن الرواية فنٌّ نثري أدبي حديث، يقومُ على طرح قضايا أخلاقية واجتماعية مختلفة؛ بهدف معالجتها أو محاولة البحث فيها، لافتاً إلى أنَّ بعض الروايات تحثُّ على الإصلاح والتغيير، ومنها ما يقدم معلومة مختلفة بها بعض الغرابة، وبعضها الآخر يقدِّم العمل الروائي بحِسٍّ فُكاهيٍّ، وهي تتميز عن غيرها بالخيال المكتوب بلغةٍ نثرية وبطابعٍ سردي، على أن الكثير من النقاد قد لا يجدون تعريفاً شاملاً للرواية؛ كونها فناً أدبياً قابلاً للتطور والاستمرار، فالرواية تقوم بتسليط الضوء على ما يحدث على أرض الواقع، فتنطلق لِتجوب آفاق الخيال مُتجاوِزةً حدوده؛ لِتُرشِد القارئ للحقيقة من خلال الأحداث التي تُسرَدُ بين جنبات وأروقة مشاهد الرواية.

• أنواع الرواية

يقول: للرواية أنواعٌ عديدة؛ فمنها: الأدبية، والاجتماعية، والتاريخية، والبوليسية، والفانتازيا، والتأملية، والرومانسية، والسياسية، والكلاسيكية، والواقعية، والتجارية، والخيال العلمي، والسيرة الذاتية التي تشترط وجود راوٍ يسرد الأحداث.

- الرواية الرومانسية:

الرواية الرومانسية التي تغلبُ عليها قصص الحب والعشق

هي الرواية التي تغلبُ عليها قصص الحب والعشق، وتتحدثُ عن الذات وهمومِ الفرد ومشكلاته بعيداً عن الواقع وعن مشكلات الحياة؛ فهي رواية تصبُّ اهتمامها على العلاقات الاجتماعية بين الرجل والمرأة، فالعواطف والأحاسيس تحتلُّ مكاناً كبيراً عندهما، فالروايات الرومانسية تؤثر بشكل كبير في أي مجتمع؛ لذلك لا بُدَّ من أن تكون اللغة المستعملة في هذه الرواية لغة قوية، وألفاظها تعبر عن العاطفة الجياشة.

- الرواية التاريخية:

هي الروايةُ التي تُستمدُّ أحداثُها وشخصياتُها من التاريخ؛ فهي نقل وتأريخ لأحداث الماضي، ولأنها تقصُّ أحداثاً وشخصياتٍ عظيمة كان لها دورٌ كبير في تغيير مسار التاريخ؛ فلا بُدَّ أن يكون الكاتب عالماً ودقيقاً في المعلومات، لذلك فإن الرواية التاريخية تقدم أخباراً وقصصاً واقعية، ومن هذه الروايات «ألف ليلة وليلة».
تابعي المزيد: غزارة الإنتاج.. هل تؤثر في مستوى الإبداع الأدبي؟

- الرواية البوليسية:

أو رواية الجريمة، وهي رواية مُشَوِّقة ومثيرة، وتكون الحبكة على شكل لغز يعمل، وتُعَدُّ أجاثا كريستي رائدة هذا النوع من الروايات.

- الرواية الواقعية:

وتهدف هذه الرواية إلى تقديم خدمة للمجتمع؛ فيقوم الكاتب بوضع الصفات الحميدة في شخصية البطل؛ الأمر الذي يجعل القارئ يقوم بهذه الصفات بعد أن يتأثر بشخصية بطلة الرواية، ومن ثَم يغرس الكاتب الأخلاق الحميدة في القارئ.

- روايات الرعب والإثارة:

روايات الرعب تكون مُصَمَّمة لإثارة شعور القارئ بالخوف

هذه الروايات غالباً ما تكون مُصَمَّمة لإثارة شعور القارئ بالخوف أو التشويق أو الرعب النفسي. وشملت الإصدارات المبكرة من هذا النوع: كونت مونتي كريستو «فيلم الانتقام»، و«قلب الظلام»، وهو فيلم رعب نفسي. قد تكون أكثر الأمثلة المعاصرة روايات ستيفن كينج.

- روايات الخيال العلمي:

واحدة من الأنواع الأكثر شعبية من الروايات هي الخيال العلمي، ويميل الخيال العلمي إلى تخيُّل عالم مختلف بسبب التكنولوجيا، والخيال العلمي المعاصر هو نوع شعبي للغاية. بعض الروايات الأكثر شهرة في الأدب الغربي هي روايات خيالية، بما في ذلك: «ملك الخواتم»، و«هاري بوتر».

• عناصر الرواية

العقدة هي عنصر التشويق والإثارة في الرواية

الموضوع:

هو الفكرة التي اعتمد عليها الكاتب في كتابة روايته؛ حيث قام بإحاطة هذه الفكرة بأحداث الرواية، ومهمة القارئ اكتشاف الموضوع الرئيسي للرواية بعد أن يقوم بقراءتها.

الزمان والمكان:

هو الزمن الذي حدثت فيه أحداث الرواية والمكان الذي دارت فيه.

العقدة:

هي عنصر التشويق والإثارة في الرواية؛ حيث يبدأ عندها الصراع، ومن ثَم تتطور الأحداث وتتصاعد؛ لتنال من حياة الشخصيات دافِعةً إياها لِإيجاد الحل.

الشخصيات:

تزخر مكتبتنا العربية بالعديد من الروايات الرائعة

يُعَدُّ هذا العنصر من أهم عناصر الرواية، وتقوم الشخصيات بلعب أدوار مختلفة في الرواية، ولكل شخصية دور يؤدي إلى هدف معين، وتتنوع الشخصيات في الرواية؛ فمنها الشخصيات الرئيسية كشخصية البطل، وهناك الشخصيات الثانوية، التي تؤدي أدواراً محدودة.

الحوار:

هو ما يدور بين الأبطال من أحاديث تُجسِّد أحداث الرواية، ومن خلاله يبني الكاتب الأحداث.

الحبكة:

هي المشكلة أو العقدة، وتكون الحد الفاصل بين مجموعة الأحداث السابقة والأحداث التي ستقع، وقارئ الرواية ينتظر بشغفٍ للوصول إلى العقدة لتكوين فكرة شاملة عن الموضوع الرئيسي، وبذلك فإن أهمية الرواية تتمركز في كيفيَّة صياغة الحبكة، وما يدور حولها من أحداث تجعلها أكثر تشويقاً للقارئ.
تابعي المزيد: أنواع الراوي في الرواية