مشاكل تناول الطعام عند الأطفال الصغار

صورة لطفل يعبر عن رأيه في الأكل
مشاكل تناول الطعام عند الأطفال الصغار
صورة طفل يرفض الطعام
انخفاض الشهية
صورة لطفل يتناول وجبته
يجب أن يُسمح للطفل بالاختيار من أي طعام يتم تقديمه
صورة لطفل يرفض الطعام
رفض الطعام
طفل يتناول الذرة
يجب إعطاء أولوية للفواكه والخضروات
صورة طفل مصاب بالسمنة
الإفراط في تناول الطعام مشكلة أخرى تسببها عوامل كثيرة
صورة لطفل يعبر عن رأيه في الأكل
صورة طفل يرفض الطعام
صورة لطفل يتناول وجبته
صورة لطفل يرفض الطعام
طفل يتناول الذرة
صورة طفل مصاب بالسمنة
6 صور

تتبع بعض مشاكل الأكل عند الأطفال للسلوك، وغالباً ما يشعر آباؤهم بالقلق من أن أطفالهم يأكلون انتقائياً، أو لا يأكلون ما يكفي أو يأكلون كثيراً، أو يأكلون أطعمة خاطئة، أو يرفضون تناول أطعمة معينة فيرفضون أخرى وقد يرمونها عمداً، ورغم أن معظم مشاكل الأكل عند الأطفال لا تدوم لفترة طويلة، لكن هذا لا يمنع أن تتعرفي على هذه المشاكل، كما يوردها لك الأطباء والمتخصصون. عادةً لا تحدث اضطرابات الأكل، مثل فقدان الشهية العصبي والشره المرضي، عند الأطفال الصغار، لكنهم يعانون من مشكلتين وهما:

انخفاض الشهية

هذا أمر يؤثر على النمو، وقد تتطور مشكلة الأكل إذا حاول أحد الوالدين إجبار الطفل على تناول الطعام، أو أظهر الكثير من القلق بشأن شهية الطفل أو عادات الأكل. إن الاهتمام الزائد الذي يتلقاه الأطفال الذين يعانون من مشكلة في الأكل عند إقناع الوالدين وتهديدهم أو مكافأتهم، قد يعزز عن غير قصد ميل الطفل إلى رفض الأكل. قد يستجيب بعض الأطفال لمحاولات الوالدين للتغذية القسرية عن طريق التقيؤ.

ماذا تفعلين؟

يجب أن يُسمح للطفل بالاختيار من أي طعام يتم تقديمه

1 - قد يكون من المفيد تقليل التوتر والمشاعر السلبية المحيطة بأوقات الوجبات. ويمكن تجنب المشاهد العاطفية بوضع الطعام أمام الطفل وإزالته بعد 20 إلى 30 دقيقة دون تعليق.
2 - يجب أن يُسمح للطفل بالاختيار من أي طعام يتم تقديمه في أوقات الوجبات والوجبات الخفيفة المجدولة في الصباح وبعد الظهر. 3 - يجب تقييد الطعام والسوائل بخلاف الماء في جميع الأوقات الأخرى.
4 - يجب تقديم 3 وجبات و 2 إلى 3 وجبات خفيفة للأطفال الصغار يومياً.
5 - يجب تحديد مواعيد الوجبات في وقت يأكل فيه أفراد الأسرة الآخرون.
6 - يجب تجنب مصادر التشتيت، مثل التلفاز أو الحيوانات الأليفة.
7 - يتم تشجيع الجلوس على طاولة.
8 - يجب أن يشارك الأطفال في تنظيف أي طعام يتم إلقاؤه أو إسقاطه عمداً على الأرض.
9 - يؤدي استخدام هذه الأساليب إلى تحقيق التوازن بين شهية الطفل وكمية الطعام التي يتم تناولها والاحتياجات الغذائية.

الإفراط في الأكل

الإفراط في تناول الطعام مشكلة أخرى تسببها عوامل كثيرة

الإفراط في تناول الطعام مشكلة أخرى تسببها عوامل كثيرة. يمكن أن يؤدي الإفراط في الأكل إلى السمنة لدى الأطفال. بمجرد تشكل الخلايا الدهنية، فإنها لا تختفي. وبالتالي، فإن الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة هم أكثر عرضة من الأطفال ذوي الوزن الطبيعي للسمنة مثل البالغين.
تعرّفي إلى المزيد: أعراض جرثومة المعدة عند الأطفال

ماذا تفعلين؟

يجب إعطاء أولوية للمأكولات الخفيفة

لأن سمنة الأطفال يمكن أن تؤدي إلى سمنة البالغين، يجب منعها أو علاجها.
1 – يجب إعطاء أولوية للفواكه والخضروات. عند التسوق لشراء الطعام، قللي من الأغذية الجاهزة مثل الكعك والمقرمشات والوجبات الجاهزة التي غالباً ما تكون غنية بالسكر والدهون والسعرات الحرارية.
2 - الحد من تناول المشروبات المحلاة. ويتضمن ذلك المشروبات التي تحتوي على عصير الفاكهة. حيث تمنح هذه المشروبات قيمة غذائية منخفضة مقارنةً بسعراتها الحرارية العالية. ويمكنها أيضاً أن تجعل طفلك يشعر بالشبع لدرجة لا تسمح له بتناول الأطعمة الصحية.
3 - تجنب تناول الوجبات السريعة. حيث تحتوي معظم خيارات قوائم الطعام على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية.
4 - المحافظة على التجمعات العائلية عند تناول الطعام. اجعلي هذا التجمع وقتاً مميزاً لتبادل الأخبار ورواية القصص. وتخلص من عادة تناول الطعام أمام شاشات التلفاز أو الكمبيوتر أو ألعاب الفيديو التي تؤدي إلى سرعة تناول الطعام دون الانتباه إلى الكمية التي تأكلها.
5 - تقديم حصص غذائية مناسبة. حيث لا يحتاج الأطفال إلى مقدار من الطعام مثل البالغين. يمكنك البدء بحصة صغيرة، ويمكن لطفلك أن يطلب المزيد إذا كان لا يزال يشعر بالجوع.
6 - اسمحي لطفلك بأن يأكل حتى يشعر بالشبع فقط، حتى لو كان معنى ذلك ترك الطعام في الطبق. وتذكري أنه عند تناول الطعام بالخارج، غالباً ما تكون أحجام حصص المطاعم كبيرة جداً.


ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.


تعرّفي إلى المزيد: فوائد تناول طفلك الجريب فروت، وما هي الاحتياطات الواجب اتخاذها؟