تعرف على إجراءات تمكين المطورين العقاريين من استرداد ضريبة القيمة المضافة

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك
هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

وضعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك قواعد وإجراءات خاصة لاسترداد ضريبة القيمة المضافة للمطورين العقاريين المؤهلين للاسترداد.

وتضمنت شروط استرداد الضريبة ضرورة أن يكون العقار محل التوريد العقاري المؤهل للاسترداد مملوكاً للمطور العقاري، وأن يكون المطور العقاري حائزاً لذلك العقار كمشترٍ بموجب عقد تأجير تمويلي منتهٍ بالتملك أو عقد إجارة منتهية بالتملك من جهة مرخصة نظاماً بشرط "أن يتضمن العقد حق تملك المستأجر للعقار أو الوعد به، وتضمنه جدولاً للسداد يحدد قيمة أجرة العقار وقيمة حق التملك منفصلين، وأن يتوفر لدى المستأجر حسابات منتظمة (قوائم مالية) طوال فترة سريان العقد".

ويجوز للمطور العقاري المؤهل تقديم طلب استرداد في ما يتعلق بكل فترة شهرية، أو ربع سنوية، أو سنة تقويمية، لاسترداد ضريبة القيمة المضافة المدفوعة خلال تلك الفترة، ويجوز للمطور العقاري المؤهل تغيير فترة الاسترداد.

وفي حال كان المطور العقاري المؤهل يمتلك حصة من العقار محل طلب الاسترداد وتم الإفصاح عن تلك الحصة للهيئة قبل التقدم بطلب الاسترداد، فيحق له استرداد الضريبة المقابلة لتلك الحصة وبقدر نسبة ملكيته وقت دفع الضريبة محل طلب الاسترداد.

ضوابط استرداد ضريبة القيمة المضافة

يحق للمطور المطالبة باسترداد ضريبة القيمة المضافة المدفوعة عن توريدات السلع أو الخدمات المرتبطة بالتوريدات العقارية من تاريخ تقدمه للهيئة بطلب التسجيل ضمن قائمة الأشخاص المؤهلين للاسترداد، كما يجوز له استرداد الضريبة من تاريخ سابق في حالات استثنائية.

ويجوز للمطور المسجل لدى الهيئة كشخص مؤهل للاسترداد قبل تاريخ سريان هذه القواعد والإجراءات أن يدرج في أول طلب استرداد مستحق التقديم للهيئة بعد تاريخ سريان هذه القواعد كافة الفواتير الضريبية المتعلقة بضريبة مسددة لم يسبق له استردادها بدايةً من تاريخ اعتباره شخصاً مؤهلاً لدى الهيئة.

شروط تقديم طلب الاسترداد

اشترطت الهيئة لتقديم طلب الاسترداد أن يكون العقار محل التوريد العقاري مملوكاً للمطور، وأن يكون المطور حائزاً له كمشترٍ بموجب عقد تأجير تمويلي منتهٍ بالتملك أو عقد إجارة منتهية بالتملك من جهة مرخصة نظاماً، وذلك بشرط أن يتضمن العقد حق تملك المستأجر للعقار أو الوعد به، وجدولاً للسداد يحدد قيمة أجرة العقار وقيمة حق التملك منفصلين، وأن يتوفر لدى المستأجر حسابات منتظمة طوال فترة سريان العقد.

وفي حال كان المطور يمتلك حصة من العقار، وتم الإفصاح عن تلك الحصة للهيئة وفق اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية قبل التقدم بطلب الاسترداد، فيحق له استرداد الضريبة المقابلة لتلك الحصة وبقدر نسبة ملكيته وقت دفع الضريبة محل طلب الاسترداد.

طلبات الاسترداد الخاصة بعقارات الإسكان

يكن للمطور طلب استرداد ضريبة القيمة المضافة المدفوعة على توريدات السلع أو الخدمات المرتبطة بتطوير عقار مملوك لوزارة الإسكان بشرط أن يكون هو الذي يقوم بإتمام إجراءات نقل الملكية لصالح المستفيدين النهائيين.

فترة تقديم طلب الاسترداد

يجوز للمطور تقديم طلب لاسترداد ضريبة القيمة المضافة فيما يتعلق بكل فترة شهرية، أو ربع سنوية، أو سنة تقويمية، وكذلك تغيير فترة الاسترداد من خلال طلب يقدم للهيئة، في حين لا يجوز له تقديم أكثر من طلب لكل فترة محل الاسترداد.

كما يجب تقديم الطلبات خلال مدة لا تزيد على 6 ستة أشهر من نهاية الفترة ذات الصلة بالاسترداد، على أن يكون لديه الدفاتر والسجلات و المستندات الدالة على أحقيته في الاسترداد، مثل الفاتورة الضريبية المتعلقة بالتوريد محل الاسترداد، والمستندات الدالة على سداده الضريبة.

حالات لا يجوز فيها للمطور استرداد الضريبة

لا يجوز للمطور أن يطالب باسترداد الضريبة، إذا كانت الفواتير الضريبية مبسطة ولا تحمل اسم المطور، أو كانت غير مرتبطة بالنشاط الاقتصادي الخاص بالمطور، أو لم يتم تسديدها، أو مرتبطة بعقار غير مؤهل للاسترداد.

وفي حال قام المطور بدفع جزء من مقابل الفاتورة الضريبية دون أن يتم الإشارة بشكل صريح إلى أن ذلك المبلغ المدفوع يشير إلى الضريبة واجبة الدفع فيما يتعلق بتلك الفاتورة؛ فيتم فقط رد الضريبة بقدر قيمة الضريبة المحسوبة على المقابل المدفوع

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال "تويتر" "سيدتي"